الأربعاء، 30 سبتمبر 2009

الرياض تضع عصا الصفقات في طريق صواريخ موسكو لطهران

متخصص في صناعة الاسلحة: السعوديين يشترون الأسلحة رشوة للقوى الكبرى للحصول على دعمها.


تتحرك الحلقات الدبلوماسية السعودية باتجاه موسكو للحصول على تعهد بعدم تسليم شحنة صواريخ أرض ـ جو متطورة إلى ايران.

وتغري الرياض موسكو مقابل تعهدها بذلك، بصفقة مقابلة كنوع من التعويض لشراء أسلحة روسية متطورة.

ونقلت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر الاربعاء عن مصادر دبلوماسية مطّلعة على سير المفاوضات بين الرياض وموسكو قولها "إن قيمة الصفقة السعودية المقترحة تصل إلى ملياري دولار، ويمكن أن تصل إلى سبعة مليارات دولار، وتشمل نظاماً يُعد الأكثر تطوراً من نوعه في أنظمة الدفاع الجوي الروسية وهو صواريخ (إس 400)، التي تحاكي نظام الدفاع الصاروخي الأميركي (باتريوت).

في وقت نفت الرياض عقد اجتماع مع الاستخبارات الإسرائيلية في لندن اتفقا خلاله على انه في حال قيام إسرائيل بضرب المنشأة النووية الإيرانية الجديدة، فإن المملكة ستغض الطرف عن قيام المقاتلات الإسرائيلية بالتحليق فوق أراضيها.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن مصدر سعودي مسؤول قوله حول ما نشرته صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية في الثامن والعشرين من ايلول/سبتمبر من أن رئيس جهاز الأمن الخارجي البريطاني مع رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية الموساد قد اجتمعوا مع مسؤولين سعوديين في لندن وأنه قد اتفق خلال الاجتماع بأنه في حال قيام إسرائيل بضرب المنشأة النووية الإيرانية الجديدة فإن المملكة العربية السعودية ستغض الطرف في حال قيام المقاتلات الإسرائيلية بالتحليق فوق أراضي المملكة.

وأكد المصدر"أن ما جاء في تلك الصحيفة أمر عار من الصحة جملة وتفصيلا".

وطالب "القائمين على الصحيفة البريطانية بتكذيب الخبر الذي لا أساس له من الصحة التزاماً بالمصداقية الصحفية".

وذكرت فاينانشيال تايمز "إن روسيا تتعرض لضغوط شديدة من الولايات المتحدة ومن دول عدة في الشرق الأوسط بما فيها السعودية وإسرائيل كي لا تتم صفقة سابقة ببيع النسخة الأقدم من هذا النظام "إس 300" لطهران، والتي كانت إيران قد أعلنت عنها أول مرة عام 2007.وسعى الرئيس الأميركي باراك أوباما حين زارموسكو في تموز/يوليو الماضي إلى الحصول على تأكيدات من المسؤولين الروس بعدم إتمام الصفقة.

وتتوقع صحيفة "فاينانشيال تايمز" أن تكون روسيا قد قدمت للولايات المتحدة تأكيدات غير رسمية بعدم المضي في عقد نظام "إس 300".وسيمنح امتلاك ايران للنظام الروسي، قدرة دفاعية جوية متطورة ورادعاً قوياً ضد أي هجوم يهدف إلى تدمير منشآتها النووية.

وتقابل "فاينانشيال تايمز" بين قيمة الصفقة السعودية التي قد تصل إلى 7 مليارات دولار والإيرانية التي تتراوح قيمتها مابين 750 مليون إلى مليار دولار.

وقال رسلان بوخوف مدير مركز تحليل الاستراتيجيات والتقنية في موسكو للصحيفة البريطانية: "الصفقة السعودية مع روسيا حافز لقتل الصفقة الايرانية"، واصفاً الضغوط الأميركية على موسكو بالعصا، وشراء السعودية أسلحة ضخمة منها، هي الجزرة، كي لا تسلم نظام الدفاع الصاروخي إلى طهران".

واضاف بوخوف المتخصص في مجال صناعة الاسلحة "كلنا يعلم أن السعوديين يشترون الأسلحة كرشوة للقوى الكبرى للحصول على دعمها، لكن في حال امتنعت روسيا عن بيع نظام الدفاع الصاروخي إلى ايران، فإن ذلك سيضر بسمعتها في أسواق السلاح العالمية".

ونسبت الصحيفة الى مراقب غربي في السعودية قوله بأن "ايران من بين الأسباب الاستراتيجية وراء سعي السعودية لشراء النظام الدفاعي الصاروخي الروسي (إس ـ 400)، لأنه سيجعلها تتقدم على طهران وسوريا اللتين تسعيان لشراء الجيل السابق من هذا النظام (إس ـ 300)".

واضاف المراقب "إن نظام (إس ـ 400) سيمنح السعوديين فرصة ترجيح كفة ميزان الدفاع الاستراتيجي لصالحهم، كما أن ابرام هذه الصفقة مع روسيا سيجعل الرياض توجه رسالة إلى شركات الأسلحة الغربية بأن لديها مصادر بديلة".

وأكد رجال استخبارات بريطانيين للصحيفة نفسها قيام إيران بتصميم رؤوس نووية منذ عام 2004 أو 2005، بسرية وأنها تنفذ الخطوات الأخيرة لاكتساب القدرة على صنع الأسلحة النووية.

وتعتقد بريطانيا أن المرشد الأعلى علي خامنئي قد أصدر أوامره باستئناف برنامج التسليح النووي الإيراني قبل أربعة أعوام.

وتظل الاستخبارات الأميركية -حسب الصحيفة البريطانية- على يقينها بأنه بينما ترغب إيران في الحصول على القنبلة النووية إلا انها أوقفت أعمال التصمميم عام 2003، وربما لم تستأنفه حتى عام 2007.

وكانت الولايات المتحدة قد نشرت تقييمها في تقرير"التقديرات الاستخباراتية القومية" عام 2007، وذلك في خضم الحديث عن الرعب الذي يسود أوساط وكالة الاستخبارات الأميركية بسبب ما ارتكبته من اخطاء حول أسلحة الدمار الشامل المزعومة في العراق والتي ثبت عدم وجودها لاحقاً.

وأعربت بريطانيا بشكل سري عن شكوكها في التقييم الأميركي حول إيران، إلا أنها الآن فقط أخذت تؤكد بصلابة على أن برنامج الأسلحة النووية استؤنف في الفترة بين عامي 2004 ـ 2005.

الوسيط الالماني ينجح في تحريك الجبال والصفقة الكبرى نهاية العام

عن معا

قال مسؤول مصري إنه في إطار الجهود المصرية المبذولة والمفاوضات الجارية لحل مشكلة الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في السجون الاسرائبلية ومحاولة بناء مناخ ملائم من الثقة وتحت الرعاية المصرية والمساعي الحميدة للمبعوث الالماني الخاص للشؤون الإنسانية تم الاتفاق على خطوة إنسانية تقوم إسرائيل بمقتضاها بالإفراج عن 20 أسيرة فلسطينية معتقلة لديها مع تقديم دليل حول حياة وحالة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

وأضاف المسؤول المصري في تصريح تلقت "معا" نسخة عنه: أنه بلا شك إن هذه الخطوة من شأنها أن تدعم رغبه كافة الأطراف في مواصلة جهودها لإنهاء هذه المشكلة.

وصادقت إسرائيل اليوم الاربعاء على الافراج عن 20 أسيرة فلسطينية يوم الجمعة القادم، مقابل الحصول على معلومات أكيدة عن صحة الجندي الأسير جلعاد شاليط.

ووفقا لمصادر إسرائيلية فإن الحديث يدور عن شريط "فيديو" مصور حديثاً يظهر الجندي الأسير بصحة جيدة.

ورحب رئيس الوزراء الاسرائيلي بينامين نتنياهو خلال جلسة المجلس الوزراي المصغر للشؤون الامنية والسياسية "الكابيت" بهذا الاتفاق مؤكدا أهمية اطلاع الجميع على اوضاع الجندي شاليط وتحمل حركات حماس المسؤولية عنه.

واشار الى ان الوسطاء المصريين بادروا الى هذا الاتفاق كخطوة لبناء الثقة تمهد للمراحل الحاسمة من عملية التفاوض لاستعادة الجندي الأسير.

وأكد مصدر مسؤول في ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلي ان هذه الصفقة لا تعني قرب انجاز صفقة شاليط اذ ان المفاوضات بشأنها ستكون طويلة وشاقة.

من جانبه قال الناطق باسم كتائب القسام "ابو عبيدة" خلال مؤتمر صحفي: "ان الفصائل لا زالت ثابتة على موقفها وهو انجاز صفقة شاملة بذات الشروط مقابل الافراج عن شاليط"، مشيرا الى ان الخطوة تمت برعاية مصرية وبجهود ألمانية "مباركة".

وعن هوية الأسيرات اللواتي سيفرج عنهن قال ان اربعة منهن ينتمين لحماس، و5 لفتح، و7 مستقلات وواحدة من الجبهة الشعبية و3 من الجهاد الاسلامي، وجغرافياً: 3 من الخليل و8 من نابلس و4 من رام الله و3 من بيت لحم وواحدة من جنين وواحدة وطفلها من غزة.

من جانبه قال ابو مجاهد الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية ان شريط الفيديو لمدة دقيقة واحدة فقط وهذا هو المقابل

ومن جانبه المحلل العسكري الاسرائيلي روني دانييل قال خلال موجة خاصة خرجت بها قنوات التلفزة الاسرائيلية "ان الصفقة الكبرى لا تزال بعيدة ورغم ان الوسيط الالماني حقق نجاحا في تحريك الملف- وقال انه يريد ان يخفي بعض المعلومات هنا - ولكن اطلاق سراح الاسيرات العشرين لن يشمل الاسيرة امنة منى والتي استدرجت مراهقا يهوديا الى رام الله فقامت كتائب الاقصى بقتله كما ان جلعاد شليط لن يصل الى بيته بسرعة وانما لا تزال الصفقة الكبرى بعيدة كما ان الحكومة الاسرائيلية ستنشر اسماء الاسيرات العشرين لمن يريد من اليهود الاعتراض على اطلاق سراحهن للمحكمة العليا الاسرائيلية وهي عادة "قانونية" دارجة في اسرائيل قبل كل صفقة تبادل اسرى".

من جانبه المحلل السياسي الاسرائيلي امنون ابراموفيتش قال ما يخالف المحلل العسكري دانييل فاوضح "لقد قررت اسرائيل قبل 3 اشهر تسهيل عملية انجاح التبادل ويبدو ان شاليط سيكون في بيته حتى نهاية العام الجاري 2009".

الى ذلك نشر موقع مصلحة السجون الإسرائيلية اليوم أسماء الأسيرات الفلسطينيات العشرين المنوي الإفراج عنهن يوم الجمعة القادم مقابل الحصول على شريط مصور يؤكد أن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط يتمتع بصحة جيدة.

والأسيرات كما حصلت بال برس على أسماءهن من موقع مصلحة السجون الإسرائيلية هن:
1) آيات قيسي- تاريخ الافراج 18/ 11/ 2009.
2) روجينة رياض محمد جنازرة- تاريخ الافراج 9/6/ 2011.
3) ريما أبو عيشة- تاريخ الافراج 13/ 11/ 2009.
4) هبة أسعد خليل النتشة- تاريخ الافراج 3/ 3/ 2011.
5) ميمونة جبرين- غير محكومة.
6) جهاد أبو تركي- تاريخ الافراج 24/ 5/ 2010.
7) براءة ملكي- تاريخ الافراج 1/11/ 2009.
8) ليلى محمد صلاح بخاري- تاريخ الإفراج 31/ 10/ 2010.
9) فاطمة تونس الزق- غير محكومة.
10) نيفين خليل عبد الله دقة- تاريخ الافراج 4/ 1/ 2010.
11) كفاح بحش- تاريخ الافراج 2/ 7/ 2010.
12) لينان يوسف أبو غلمة- تاريخ الافراج 8/9/ 2010.
13) شرين محمد حسن- تاريخ الافراج 4/ 4/ 2010.
14) سناء صلاح حجاجرة- تاريخ الافراج 5/ 8/ 2010.
15) منال زياد محمد سباعنة- تاريخ الافراج 19/ 11/ 2010.
16) جهاد زهير عبد حمدان- تاريخ الافراج 12/ 5/ 2011.
17) هيام احمد يوسف البايض- تاريخ الافراج 7/ 5/ 2010.
18) ناهد طالب فرحات- غير محكومة.
19) نجوى عبد الجني- غير محكومة.
20) صمود عبد الله خليل- تاريخ الإفراج 15/ 12/ 2009.

الجولة المقبلة بين إسرائيل وحزب الله...نقاط للتفكير../ وثيقة – الضباط يرتبون مستوى القوات: حزب الله يتفوق على الجيش الاسرائيلي في لبنان../ معاريف

حتى بعد مرور ثلاث سنوات من حرب لبنان الثانية، يخيل أنه لم ينتهِ بعد الجدال هو الحسم الذي تحقق او لم يتحقق في غضون 33 يوما من القتال في الشمال. "الحرب في لبنان لم تنتهي بالضربة القاضية"، اعترف رئيس الاركان في حينه دان حلوتس في جلسة الحكومة التي عقدت بعد اتفاق وقف النار، "ولكن هذا بوضوح انتصار بالنقاط". غير أن داخل الجيش بالذات، كما يتبين، هناك من يعتقد بان اداء الجيش الاسرائيلي في الحرب كان أدنى من أداء حزب الله.

في مقال استثنائي كتبه المقدم د. روبي سندمان، رئيس شعبة التطبيقات في سلاح البحرية، طلب الى 24 ضابطا كبيرا اعطاء علامات تقدير لاداء الجيش الاسرائيلي في حرب لبنان الثانية، وكذا لنشاط المنظمة اللبنانية في عدة مجالات. المقال، الذي نشر في مجلة "معرخوت" العسكرية ومنح فيها حزب الله تقديرات أعلى من الجيش الاسرائيلي في مجالات الاستخبارات، الاستراتيجية ونظرية القتال، اكسب كاتبه جائزة رئيس الاركان غابي اشكنازي في الكتابة في شؤون الجيش والامن.

المقدم سندمان بادر الى فحص مدى جاهزية الجيش الاسرائيلي للتهديدات المستقبلية من خلال توزيع استبيان على 24 ضابط كبير من رتبة مقدم فما فوق. ومن المعطيات التي وردت يتبين أن اسرائيل تتمتع بتفوق ساحق في مجال الوسائل القتالية والتنظيمية، ولكنها تعاني بالذات في العوامل الضرورية لتحقيق الحسم: الاستراتيجية ونظرية القتال، القيادة والسعي الى الحسم. وجاء في المقال: "دون التفوق في مجال تخطيط المعركة وادارة المعركة، لن يكون ممكنا تحقيق الحسم".

من هنا، كما يعتقد المقدم سندمان فان نموذج الحسم الذي اعتمد عليه الجيش الاسرائيلي لا يتطابق بالضرورة والواقع المتغير في ميدان المعركة، ويتغير فقط في "تعديلات محلية" وليس منظوماتية. وهنا يضرب الضابط مثلا كيف ستبدأ الحرب التالية: هجوم متداخل على الحدود، في داخل البلاد ومن الجو.

سندمان فحص أيضا التهديدات التي تطلق على لسان زعيم حزب الله حسن نصرالله، وادعى بانه في الجولة التالية سيجتاح العدو اسرائيل من خلال الاف الطواقم من 4 – 5 مقاتلي مشاه متفوقين، يحملون مدفعا، صاروخ مضاد للدبابات، قناص وسلاح خفيف، وفور دخولهم الى البلاد سيحظون بمساعدة من السكان العرب. "صحيح حتى اليوم لا يوجد للجيش الاسرائيلي جوابا على هذا السيناريو"، كتب المقدم سندمان، واضاف بان تفوق سلاح الجو لم يعد قاطعا. واشار الى أن "عدد المطارات قليل، وجميعها اليوم في مدى الصواريخ. سلاح الجو الجبار محبوس في جسد قزم".

"مبنى قوات قديم"

رئيس شعبة التطبيقات في سلاح البحرية يضيف بانه لن يكون ممكنا حسم العدو من الجو، بل من خلال الاسلحة البرية. ويدعي سندمان بان "التفوق الاستخباري – التكنولوجي لاسرائيل، هو بقدر كبير "وهم" بسبب أزمنة الانذار القصيرة وبسبب الامكانيات الكثيرة لدى اعدائها لتنفيذ أعمال تضليل".

ويشار في المقال أيضا الى أن مبنى القوات في الجيش الاسرائيلي قديم ولا ينطبق مع ميدان المعركة المتشكل ("باستثناء الدوريات، الجيش الاسرائيلي مبني في صيغة كتائب احتياط معقدة التنظيم وثقيلة الحركة")، وان على الجيش الاسرائيلي ان يتدرب على انزال قوة امريكية في اسرائيل في انذار قصير ("قوة كهذه كفيلة بان تردع الاعداء من المهاجمة").

وبالمقابل، كما يكتب سندمان، فانه يجب الاستعداد للايام التي لا تمنح فيها الولايات المتحدة اسرائيل مساعدة في حالة الطوارىء ويشدد على أن وزن وتأثير يهود الولايات المتحدة آخذين في الانخفاض باستمرار.

ترتيب ضباط الجيش الاسرائيلي

الجيش الاسرائيلي

حزب الله

6

الاستخبارات

7

5

الاستراتيجية

9

6

القيادة

8

4

السعي للحسم

8

8

التحكم

6

9

القوة البشرية

5

8

التموين

5

9

الوسائل القتالية

5

7

التأهيل والتنظيم

8

9

التكنولوجيا


مستقلون بسعر التكلفة ... بقلم : د.ذوالفقار محمد

رغم تقديري الشديد والكبير لظاهرة المستقلين لدينا عبر عشرات السنين في كافة مؤسسات العمل الوطني ابتداءً بالدكاكين الصغيرة وانتهاءً بالمجلس الوطني..... لم يستطع هؤلاء ولو لمرة واحدة أن يثبتوا استقلاليتهم لأسباب كثيرة....... بسبب تقاطع مصالح هؤلاء مع الأحزاب السياسية العاملة في الساحة الفلسطينية..

هذا التقاطع أخذ أحياناً أشكالاً سياسية وتارة أخرى أشكالاً مالية وكثير من الأحيان عرض أنفسهم ومواقفهم بسعر التكلفة والفائدة هو ترويج أسماءهم والتمتع بوجودها على صفحات الجرائد أو المواقع الالكترونية أو من خلال الإذاعات المحلية والفضائيات، وبناءَ على ذلك كان يتم توزيعهم بأسماء حزبية كأن تقول مستقلي فتح، ومستقلي حماس، ومستقلي الشعبية، ومستقلين حسب الطلب، وسبق وكان لي تجربة في الانتخابات السابقة عندما سألت أحدهم عن امكانية فوز أحد المرشحين فقال لي " هل هو محسوب على الأمريكان " فقلت له " لا .." فقال: " هل هو محسوب على الإسرائيليين؟ " قلت " لا" .. قال " على المصريين" قلت " لا" " هل هو محسوب على الأردنيين" قلت " لا إنه مستقل يا رجل" قال لي " لن يحصل على أكثر من ألف صوت، هذا إذا كان غنياً وأصوات عائلته إذا كان فقيراً، وقد يحصل على صوته إذا كان بخيلاً في هذه الأيام".

وفي ظل فشل كافة الأطراف السياسية في الساحة الفلسطينية رسم سياسات واستراتيجيات الخروج من الوضع الراهن وكيفية مواجهة المرحلة التي كثر فيها المتخاذلون والمتآمرون والمتخلفون والمتسلقون.. بدأ يعود إلى السطح من جديد ظاهرة المستقلين.. .. ولكن مستقلين عن من؟!..
لا أعرف ولكنهم بالتأكيد يمتلكون سيارات فاخرة وبدل وجرافاتات وأرصدة متواضعة في البنوك وزد على ذلك رائحة بارفاناتهم جميلة ويتكلمون الانجليزية.. يسمع عنهم المثقفون ولا يعرفهم الناخبون.. يعطوك من طرف اللسان حلاوة... يبتسمون .. ممكن أن تكون معزوماً على موائدهم أو على طاولاتهم في مقاهي البحر أو في مكان آخر... ولكن لا يجوز لك أن تطلب عشاء لأن موعد الانتخابات لم يقترب.. يرفعون شعار " نعم للمرشح النباتي" ولكن مغرومون بأكل اللحم الحي والمذبوح على الشريعة.. وإن سألت أحدهم ماذا يريد يقول " لك أنه فداء الهم الوطني" وهو مستعد لتقديم الغالي والنفيس لهذا الوطن الصبور.. ولكن دون الحديث عن استراتيجيات المواجهة مع المحتل أو تكتيكات العمل السياسي لمواجهة المخططات الإسرائيلية في الضفة والقدس وغزة.
ممكن أن يتحدثون عن طريقة للتوسل لأصحاب الشأن لتخفيف الحصار أو فتح المعابر للتهوية أو الحديث بالانجليزية عن معاناة المواطن في الحصول على كابونة ولكنهم لا يقدمون الكابونات.. ولا يدفعون فواتير الكهرباء أملاً في فتح حوار مع المعنيين للدفع على طريقة الصفقة بالعربية لا ينجزون ولكنهم يحبون الأنجزة.

ممكن أن يتكلم على الفضائيات بدون ولا مليم ويمكنك عمل لقاءاً صحافياً أو إذاعي والمواصلات على حسابه المهم أن تنُصبه حيث يريد وتنقل على لسانه جملاً رنانة وموزونة وفيها بعض السجع.. يجيدون فن المديح ولكنهم لا ينتقدون أحد إما خوفاً من بطشهم أو تملقاً لشخصهم أو رغبة في كسب ودهم.. لأنه معذور ( ما إله ظهر)........ فهو ضد الانقسام ومع التقسيم وضد الفلتان ومع المنفلتين.. يكره أن يكون المعبر مغلقاً ولكنه يحب المصريين.. هو ضد الغلاء ومع التجار المليانيين.. هو بالضبط مثل قطر مع الأمريكان.. ومع الإيرانيين ومع السلطة.. ويدعمون حماس ومع إسرائيل ويدعمون الانتفاضة .. هم سنة ويحبون الشيعة وبعضهم مسيحيون ويحبون المسلمين.. تجدهم على كل الموائد ذات اليمين وذات الشمال يدعون للتحرير وهم بحاجة لمن يحررهم من أنفسهم وإذا سألت أحدهم عن الآخر قال " لك أنه يدعي أنه مستقل ولكنه .. ؟ !
وإذا سألته عن نفسه قال لك " أنا معك ولكن لا أستطيع أن أقول ذلك جهراً علشان لزوم الشغل.. ما أنت عارف مستقل.. ؟؟"

اللهم قرب استقلالنا وأبعد مستقلينا آمين .. الهم ما أرحنا من باص 11 واجعلنا نستقل سياراتهم.. آمين.... ونعم للقرار الفلسطيني المستقل..... وكل استقلال وانتم بخير.

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2009

مصادر غربية : اسرائيل تحضر لعدوان جديد على قطاع غزة ..واستخبارات الاحتلال تزعم ان حماس هرّبت صواريخ بعيدة المدى ومضادات للدبابات الى داخل القطاع

كشفت مصادر دبلوماسية غربية كشفت لصحيفة "الخبر" الجزائرية أن إسرائيل تحضر لحرب جديدة على قطاع غزة قبل نهاية العام الجاري ستكون أكثـر شراسة من الحرب الأولى التي جرت في الشتاء الماضي وأسفرت عن استشهاد 1500 فلسطيني.

وقالت المصادر ان نجاح بنيامين نتنياهو في الانتخابات الإسرائيلية الأخيرة كان مرهونا بتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الإيرانية ، إلا أنه بعد ستة شهور من وصوله للسلطة بدا عاجزا عن فعل أي شيء بسبب تصاعد قوة إيران العسكرية وسعي أوباما للحوار مع الجمهورية الإسلامية، الأمر الذي دفعه للتفكير في مغامرة عسكرية جديدة ضد قطاع غزة .

وفي السياق ذاته ، نقلت الصحيفة عن المراسل العسكري في التليفزيون الإسرائيلي روني دانيل القول إن حماس نجحت في الآونة الأخيرة في تهريب صواريخ متطورة بعيدة المدى ومضادة للدبابات تمتاز بإصابتها للأهداف بدقة ، وهو الأمر الذي دفع قيادة الجيش الإسرائيلي لاصدار تعليمات لجميع المنازل الواقعة في المستوطنات المطلة علي قطاع غزة بأن تكون على أهبة الاستعداد لإخلائها وأن تجد لها منازل أخرى أبعد عن الحدود لأن تلك الصواريخ يمكنها إصابة المنازل الإسرائيلية القريبة من قطاع غزة في حال أطلقتها حركة حماس خلال أي مواجهة جديدة مع إسرائيل.

ويبدو أن إسرائيل بدأت تمهد لمثل تلك الحرب ، حيث نقلت صحيفة "الشروق" التونسية عن مصادر عسكرية إسرائيلية القول في 28 سبتمبر إن 100 مروحية إسرائيلية قامت باستعراض جوي فوق دير البلح وخان يونس ورفح في مؤشر على تصعيد مرتقب ضد قطاع غزة كان هدد به نتنياهو صراحة حين أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن تل أبيب لن تبقى مكتوفة الأيدي حيال تعاظم قوة حماس.

وأضافت المصادر ذاتها أن المروحيات الإسرائيلية حلقت فوق جنوبي القطاع خلال توجه نتنياهو إلى واشنطن لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ، وصادق وزير الحرب ايهود باراك على الاستعراض الجوي في محاولة لإعادة قوة الردع للجيش الإسرائيلي ولإظهار قوة إسرائيل أمام كل من إيران وحزب الله وحماس.

صواريخ ايران.. وبيادق العرب ... عبد الباري عطوان

يمكن القول، حتى هذه اللحظة، استناداً الى تطورات السنوات العشر الماضية، إن ايران باتت القوة الاقليمية العظمى التي تحاصر الجميع في المنطقة وتربك حسابات العالم الغربي، والولايات المتحدة على وجه التحديد، وتشكل تهديداً وجودياً بالنسبة الى اسرائيل، والفضل في ذلك يعود بالدرجة الاولى الى اتقانها فن المناورة، وتطوير قدراتها العسكرية وطموحاتها النووية، ووجود قيادة تعتمد التحدي واسلوب الصدمة وعنصر المفاجأة في تعاطيها مع القوى الاقليمية والعالمية الاخرى.

في الأيام العشرة الماضية فاجأت ايران العالم مرتين، الاولى عندما كشفت مضطرة، عن مفاعل نووي جديد بنته وسط جبل قريب من مدينة قم، يمكن ان يستوعب ثلاثة آلاف وحدة طرد مركزي لتخصيب اليورانيوم، والثانية عندما اطلقت مجموعة من الصواريخ مختلفة الاوزان والاحجام والابعاد في اطار مناورات عسكرية، من بينها صاروخ 'شهاب3' بعيد المدى (2000 كيلومتر) قادر على الوصول الى اهداف في العمق الاسرائيلي.

هذه المناورات وصواريخها تأتي ردا على التهديدات والمناورات الاسرائيلية، في تزامن مع قرب انعقاد الجولة الحاسمة من المفاوضات بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي زائد المانيا مع ايران لبحث برنامجها النووي، وكأن ايران تقول للثالوث الامريكي البريطاني الفرنسي الذي يقرع طبول الحصار ضدها (وربما الحرب بعد ذلك) انها غير عابئة بكل التهديدات، ومستعدة للمواجهة اذا ما اضطرت لها.

الولايات المتحدة الامريكية تلوّح بسلاح الحصار الاقتصادي الخانق لأنها تخشى المواجهة العسكرية وتبعاتها المرعبة، او بالأحرى لا تريد اللجوء اليها في الوقت الراهن على الأقل، ولكن هذا الحصار، ومهما كان شرساً، من الصعب ان يحقق اهدافه في اجبار القيادة الايرانية على الرضوخ للشروط والمطالب الغربية بالتخلي عن طموحاتها النووية بشقيها السلمي والعسكري.

ايران تعيش حصاراً جزئياً مفروضاً من الولايات المتحدة الامريكية ودول غربية اخرى منذ سنوات، اي انها 'متعودة' على مثل هذه الحصارات وتملك خبرة طويلة في مقاومتها واختراقها، ولعل اعنفها كان اثناء الحرب العراقية الايرانية، التي استمرت اكثر من ثماني سنوات، مضافاً الى ذلك ان الحصار الذي فرضته الولايات المتحدة والغرب على نظام الرئيس صدام حسين، واستمر اكثر من ثلاثة عشر عاماً، الحق الأذى بالشعب العراقي ولم ينجح مطلقاً في ايذاء النظام او اطاحته.

فالظروف الجغرافية الايرانية افضل كثيراً من نظيرتها العراقية، مما يجعل اي حصار ضد ايران محدود الأثر. فإيران محاطة بثلاث دول فاشلة، محكومة من قبل انظمة لا تسيطر على حدودها، وهي افغانستان وباكستان من الشرق، والعراق من الغرب، اما دول الشمال مثل اذربيجان وتركمانستان فهي متعاطفة الى حد ما مع ايران، وعلينا ان لا ننسى ان النفوذ الايراني في العراق هو الاقوى من نظيره الامريكي.


صحيح ان الادارة الامريكية تبذل جهوداً كبيرة من اجل تشكيل تكتل دولي لإحكام الحصار الاقتصادي على ايران، وتوزع الهبات والمكافآت في هذا الصدد، مثل اقدامها على الغاء مشروع الدرع الصاروخي في اوروبا لكسب ود الاتحاد الروسي، والتلويح بحوافز اقتصادية مغرية للصين، ولكن هذا لا يعني ان الاهداف المرجوة سهلة التحقيق، وحتى لو كان الحصار محكماً وخانقاً بالفعل، فإنه لن يعطي ثماره الا بعد سنوات، تطول او تقصر، وعلينا ان نتذكر ان كل ما تحتاجه ايران لانتاج اسلحتها النووية هو ثلاث سنوات فقط على اكثر تقدير. ومن المؤكد انها تستطيع ان تتحمل الحصار وتبعاته لثلاث سنوات، ان لم تكن قد بنت حساباتها على هذا الاساس، واخذت الاحتياطات اللازمة.

الانظمة العربية، والخليجية منها بالذات، ستجد نفسها جزءاً من التحالف الجديد ضد ايران، جنباً الى جنب مع اسرائيل، سواء في شقه الاقتصادي او العسكري اذا فشل الأول، واصبح اللجوء الى الثاني حتمياً نظراً لهذا الفشل.
الاوروبيون يتحدثون في صحفهم عن بدء كل من المملكة العربية السعودية والكويت ودولة الامارات العربية المتحدة باستخدام سلاح العقود النفطية والصفقات العسكرية وسمات الدخول (فيزات العمل) لإغراء كل من روسيا والصين لتغيير مواقفهما المترددة بشأن الانضمام لجهود الحصار، والايحاء لهما بأن مصالحهما الاقتصادية الاستراتيجية هي مع هذه الدول (دول الخليج) وليست مع ايران.

فالمملكة العربية السعودية تتفاوض حالياً لعقد صفقة شراء اسلحة من روسيا تبلغ قيمتها ملياري دولار، هي الاولى والأضخم من نوعها، تطبيقاً لاتفاقية ثنائية جرى توقيعها العام الماضي، والهدف من هذه الصفقة ليس تعزيز القدرات العسكرية السعودية، لأن جميع التسليح السعودي امريكي وغربي المصدر منذ سبعين عاماً، وانما اقناع روسيا بعدم بيع ايران صواريخ (اس 300) المتطورة المضادة للطائرات. ومن المفارقة ان نتنياهو زار موسكو سراً من اجل الهدف نفسه قبل عشرة أيام. كما وافقت الكويت على اعادة جدولة الديون الروسية، وبدأت مفاوضات لشراء طائرات روسية حربية.
اما نصيب الصين فهو مغر ايضاً، فعلاوة على عروض سخية لشركاتها باستكشاف النفط، من المتوقع ان تمنح دول الخليج مجتمعة الصين اكثر من مليون فيزا لاستيعاب مليون عامل صيني في مشاريع مختلفة تنفذها شركات صينية، مما يساعد في تخفيف ازمة البطالة الطاحنة في الصين.



جولة مفاوضات يوم الخميس المقبل في جنيف بين ايران والدول العظمى الست، قد لا تختلف كثيراً عن الجولات السابقة، لأن الرئيس الايراني احمدي نجاد الذي ينطق بلسان المرشد الاعلى علي خامنئي، قال ان الملف الايراني خارج نطاق المفاوضات، ولأن القيادة الايرانية تعلم جيداً ان الادارة الامريكية التي تواجه هزائم محققة في العراق وافغانستان، وانهيارا ماليا داخليا، تدرك جيداً ان الشعب الامريكي غير مستعد لمساندتها في خوض حرب جديدة اكثر خطورة، وغير مضمونة النتائج.

لا يخامرنا ادنى شك في ان الاسلحة الايرانية تبدو بدائية جداً في مواجهة الاسلحة الامريكية والاسرائيلية المتطورة جداً، و لكنها في الوقت نفسه ليست اكثر تخلفاً وبدائية من اسلحة طالبان، او امكانيات المقاومة العراقية المتواضعة، فبعد اكثر من ثماني سنوات من احتلال افغانستان، وست سنوات من احتلال العراق ما زال التحالف الغربي عاجزاً عن حسم الامور لصالحه.

الانظمة العربية تواطأت مع ادارة الرئيس بوش ودمرت العراق، فحصدت نفوذاً ايرانياً طاغياً، وتحالفت مع الغرب في الحرب على الارهاب في افغانستان فجنت اصولية افغانية وعودة تنظيم 'القاعدة' الى ملاذه الآمن اكثر قوة، وفتحه فروعاً في قلب الجزيرة العربية والمغرب الاسلامي، علاوة على العراق والصومال.
هذه الانظمة عرضت مبادرة سلام مع اسرائيل التي تحتل الاقصى وباقي الاراضي الفلسطينية، وتذل العرب على مدى ستين عاماً، فلماذا لا تعرض مبادرة مماثلة مع ايران الدولة المسلمة؟

الصواريخ الايرانية البعيدة المدى لن تصل الى باريس ولندن وواشنطن، وانما الى العواصم العربية الخليجية التي قد تنجر الى هذه الحرب في حال اشتعالها، جنباً الى جنب مع اسرائيل، وسنجد انفسنا في مواجهة صراع مع الأمة الفارسية، دون ان نملك الأدوات اللازمة التي تؤهلنا له.
ان تخشى اسرائيل من امتلاك ايران اسلحة نووية فهذا أمر مفهوم لانها ستخسر احتكارها لها، وسيهاجر ستون في المئة من مواطنيها هلعا ورعبا الى اماكن آمنة، حسب استطلاعات الرأي، وستجد نفسها في موقف تفاوضي اضعف في اي عملية سلمية. ولكن لماذا يخشى العرب او بعضهم (السعودية والخليج) وهم ضعفاء اصلا لم يفكروا مطلقا في المستقبل؟

الاموال والقدرات الاقتصادية العربية الهائلة تستخدم فقط في مشاريع الهدم، لا البناء. هدم العراق، وتمزيق افغانستان، وتدمير ايران بعد حصارها. لم نسمع مطلقا انها استخدمت في بناء ترسانة عسكرية تحمي الأمة، او قاعدة اقتصادية ضخمة وعصرية توفر ملايين الوظائف للعاطلين عن العمل.
حتى نكون منصفين، قرأنا اخيرا عن بناء جامعة في السعودية، وكان الانجاز عظيما لدرجة ان سبعة زعماء وملوك وامراء عرب وعشرات الوزراء والمسؤولين الكبار على الاقل، هرعوا لحضور حفل الافتتاح العظيم. كل هذا الرهط من اجل افتتاح جامعة في دولة لا تعترف بحرية البحث العلمي ناهيك عن حرية التعبير!

الأحد، 27 سبتمبر 2009

احدهم ضربته صاعقة .....الإليزيه: مقتل ثلاثة جنود فرنسيين في أفغانستان

باريس تتألم على فقدان جنودها في المستنقع الافغاني وتصر على مواصلة المهمة.

باريس - قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الأحد إن ثلاثة جنود فرنسيين لاقوا حتفهم في حادث خلال مهمة عسكرية ليلية في أفغانستان.

وصرح متحدث عسكري لقناة إي- تيليه بأن الثلاثة لقوا حتفهم عندما تعرضت وحدتهم لعاصفة شديدة وإن صاعقة ضربت أحد الجنود بينما جرفت مياه فيضان أحد الأنهار الاثنين الآخرين.

ولم يذكر مكتب ساركوزي تفاصيل عن الحادث واكتفى بالقول إنه وقع في وادي (أفغانيا).

وقال مكتب ساركوزي "هؤلاء الجنود الثلاثة... دفعوا حياتهم ثمنا لالتزام فرنسا تجاه سلام وأمن الشعب الأفغاني" مضيفا أن الرئيس ما زال يؤيد هذه المهمة.

وقال المتحدث العسكري الذي لم يذكر اسمه إن الجنود الفرنسيين كانوا يتعقبون مسلحين كانوا يعدون متفجرات بدائية.

وقبل حادث اليوم لقي 31 جنديا فرنسيا حتفهم خلال العمليات في أفغانستان.


الخميس، 24 سبتمبر 2009

أعراض أنفلونزا الخنازير و طرق الوقاية منه

أعراض أنفلونزا الخنازير فهي تشبه أعراض الأنفلونزا الموسمية وهي:
ارتفاع في درجة الحرارة، سعال وعطس، ألم في الحلق، سيلان الأنف، تعب عام وإرهاق في جميع أجزاء الجسم، آلام في العضلات والمفاصل، صداع، قشعريرة، إسهال وقيء.

أما في حالة وجود مصاب بأنفلونزا الخنازير من أفراد الأسرة ولتقليل احتمالية انتقال العدوى للآخرين ينصح بما يلي:

1.إتباع الإرشادات الطبية وإعطاء المريض العلاج حسب التعليمات.
2.الحرص على إبقاء المريض في المنزل(مدة 7 أيام من بداية الأعراض أو بعد انتهاء جميع الأعراض بيوم واحد و في الأطفال تطول هذه المدة إلى 10 أيام ) وعدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة وتجنب مخالطة الآخرين للحافظ عليهم من العدوى.
3.تخصيص غرفة خاصة للمريض مع تخصيص أدوات مستقلة مع إغلاق باب غرفة المريض.
4.الحرص على تهوية غرفة المريض بفتح النوافذ قدر المكان و تهوية البيت بشكل جيد و خصوصا ألاماكن المشتركة مثل غرفة الجلوس ،المطبخ ،الحمام .
5.توفير الراحة التامة للمريض.
6.توفير الغذاء المتوازن والسوائل والعصائر الطبيعية مع مراعاة الحالة الصحية للمريض.
7.المحافظة على مسافة لا تقل عن متر واحد عند التعامل مع المريض.
8.عند استخدام كمامات أحادية الاستعمال لتغطية الأنف والفم من قبل المريض أو الأشخاص المخالطين له عن قرب يجب تغيير الكمامة كل ثلاث إلى أربع ساعات وعدم استخدامها مرة أخرى ومع مراعاة الطرق السليمة لاستخدامها والتخلص منها.
9.على المريض استخدام منديل ورقي عند العطس أو السعال لتقليل انتشار الفيروس، والتخلص منه بعد ذلك بشكل سليم في سلة المهملات محكمة الإغلاق.
10.في حال عدم توفر منديل ورقي استعمال المرفق أمام الفم عند العطس أو السعال وليست اليد.
11.إذا استخدمت اليد في العطس أو السعال يجب غسلها فورا أو فركها بالكحول.
12.الحرص على نظافة الأيدي وغسلها بالماء والصابون باستمرار.
13.عدم ملامسة العينين والأنف والفم دون غسل اليدين لمنع العدوى.
14.المحافظة على نظافة البيت بشكل عام حيث يجب تنظيف غرفة المريض و الحمام بشكل يومي بالمطهرات العادية مثل الكلور المنزلي المخفف 10:1 (مكيال كلور+ 10 مكاييل ماء) ينظف به الأرضيات والمغاسل والحمامات و الأسطح الصلبة مثل الطاولات، المكاتب، ألعاب الأطفال و كل ما يلمسه المريض.
15.الحرص على تنظيف الأدوات والأسطح أو التي يجري لمسها كثيرا مثل مقابض الأبواب والهواتف وغيرها لاحتمال تلوثها بالرذاذ.
16.الثياب والأغطية للمريض تغسل بالماء والصابون أو بالغسالة ولا ضرورة لفصل ثياب المريض عن باقي ثياب أهل البيت.
17.أوعية الطعام والصحون و الملاعق و الشوك و الكؤوس التي يستعملها المريض لا تحتاج إلى فصل عن أوعية باقي أهل البيت و تغسل يدويا بالماء و الصابون أو توضع في الجلاية.
18.يمنع الاشتراك مع المريض بأوعية الطعام والشراب مثل الملاعق و الكؤوس قبل تنظيفها.
19.يمنع الزيارات إلى بيت المريض ويفضل استعمال التلفون للاطمئنان على المريض.
20.يفضل أن يكون شخص واحد من يتولى العناية بالمريض.
21.عدم الاختلاط بالحوامل مطلقا.
22.على كل المخالطين داخل البيت الاهتمام الشديد بغسل الأيدي بالماء و الصابون بشكل متواصل و خصوصا بعد الاختلاط بالشخص المريض.
23.يجب استخدام ورق نشاف لتنشيف الأيدي بعد غسلها وإذا لم يتوفر، يخصص بشكير خاص بالمريض يوضع في مكان منفصل عن بقية البشاكير ويعلم من في البيت بذلك.
24.يجب التخلص من المناديل والقفازات والكمامات بوضعها في أكياس صالحة وإحكام إغلاقها ووضعها في سلة المهملات.

ودعت وزارة الصحة الى طلب المشورة الطبية أو مراجعة أقرب مديرية صحة أو مستشفى أو مركز صحي فورا، عند ظهور الأعراض التالية: ضيق وصعوبة التنفس أو وجع في الصدر،
تغير لون الشفة إلى اللون القرمزي أو الأزرق،
التقيؤ وعدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل في المعدة،
ظهور علامات الجفاف مثل الدوخة عند الوقوف،
عدم التبول،
ظهور نوبات تشجنجية وعدم الاستجابة الطبيعية والتشوش الذهني.


والجدير بالذكر أن أنفلونزا الخنازير هو مرض يصيب الجهاز التنفسي يسببه فيروس الأنفلونزا من النوع (H1N1 ِِِ A ) وينتقل هذا الفيروس من شخص مصاب بالعدوى إلى شخص آخر سليم عن طريق تعرضه للرذاذ المتطاير من خلال العطس أو السعال أو ملامسة الأيدي للأشياء الملوثة بالفيروس والقيام بعدها بملامسة العين أو الفم أو الانف .


الأربعاء، 16 سبتمبر 2009

تفاصيل حل الرزمة الواحدة لجميع الملفات العالقة بالمنطقة

منقول عن جريدة المنار المقدسية

16-9-2009

تشهد القاهرة لقاءات سرية وعلنية مكثفة تشارك فيها القيادات المصرية وقيادات حماس وقيادات اسرائيلية وأخرى من السلطة الفلسطينية توجت مؤخرا بالزيارات التي شهدتها العاصمة المصرية مؤخرا وقام بها رئيس وزراء اسرائيل والرئيس الفلسطيني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في هذه الزيارات بحثت العديد من الملفات، وواشنطن ليست بعيدة عما يدور في القاهرة ، وكذلك دول عربية وأوروبية، وصيغ التفاهمات والاتفاقيات تجمعت في رزمة واحدة واتفقت الجهات ذات العلاقة على تمريرها بهدوء كل في ساحتها، ولعدم الاحراج ليس مطلوبا ان تعلن هذه الجهات عن موافقات علنية، على بعض البنود التي قد تسبب احراجا لها.

وفي القاهرة تمت صياغات لتفاهمات تساعد وتساهم في تهيئة الاجواء للرئيس الامريكي لكي يطرح مبادرته للسلام التي أعدتها طواقم خاصة باشرافه، وحصلت على موافقة العواصم العربية، وتعهدها بتمرير هذه المبادرة في الساحة الفلسطينية، وأيضا فتح الباب واسعا لانجاز المصالحة الفلسطينية وهذا يعني أن المنطقة مقبلة على تطورات وحلول لملفات عالقة، وهي حلول (الرزمة الواحدة).

وقد كشفت مصادر مطلعة لـ (المنـــار) أن القيادة المصرية سلمت "حل الرزمة" الى اسرائيل وحماس والسلطة الفلسطينية، وأطلعت دولا عربية على تفاصيلها، وتلقت مباركة الادارة الأمريكية عليها، وأشارت المصادر الى أن القاهرة تلقت ردودا ايجابية أولية من رئيس الوزراء الاسرائيلي ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وما يجري حاليا هو أن كل جانب يحاول تمرير حل الرزمة في ساحته، وسوف تتلقى القيادة المصرية الردود النهائية بعد عشرة أيام، وقالت المصادر ان مرافقة رئيس حركة شاس ايلي يشاي رئيس وزرائه في زيارته لمصر تندرج في اطار مساعي نتنياهو لتمرير الحل في ائتلافه الوزاري، وجاء في مقدمة "حل الرزمة" الذي أعدته مصر: ان نجاح هذا الحل هو في صالح الاطراف ذات العلاقة، ويمهد الطريق لاستقرار متين دائم للاوضاع في المنطقة، ويمنح الادارة الامريكية أحد اهم عوامل انجاح مبادرتها، وكذلك، فان هذا الحل يمنح فوائد لاسرائيل، ويصون وحدة الساحة الفلسطينية.

وكشفت المصادر لـ (المنـــار) بنود الحل على النحو الآتي والذي يشمل حلولا لملفات عدة، في رزمة واحدة:

اولا: الاعلان عن نجاح صفقة تبادل الاسرى بين حماس واسرائيل، حيث هذه الصفقة باتت جاهزة من كافة الجوانب، تنفذ في وقت واحد مع باقي الملفات.

ثانيا: خلق واقع جديد على المعابر الحدودية مع قطاع غزة بما في ذلك معبر رفح، والابقاء على هذه المعابر مفتوحة بشكل دائم، تقوم بتشغيلها طواقم من حرس الرئاسة وبوجود ممثل لحركة حماس، مع تعهد كافة الاطراف بعدم وقوع خروقات أمنية.

ثالثا: تهدئة طويلة الأجل وبضمانات، والتزام حركة حماس بعدم القيام بعمليات مسلحة في الضفة الغربية أو انطلاقا من قطاع غزة، مع سيطرة حماس وضبطها للاوضاع في غزة، وافشال أية مخططات للجماعات المتطرفة.

رابعا: موافقة اسرائيلية غير معلنة على حكومة وحدة في الساحة الفلسطينية كمدخل لوضع حماس على مسار العملية السلمية، مع تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية.

خامسا: أن تتعهد حماس بعدم معارضتها لأية نتائج مستقبلية قد تسفر عنها المفاوضات التي ستديرها اسرائيل مع السلطة الفلسطينية .

سادسا: انهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، وبدء عملية الاعمار من خلال ضخ الأموال الى قطاع غزة وفق آليات محددة ترضى عنها الاطراف ذات العلاقة، وعدم عرقلة اسرائيل أو السلطة لهذه الخطوة.

سابعا: فتح حوار مباشر وعلني بين حركة حماس من جهة وبين اوروبا والولايات المتحدة من جهة ثانية.

وأضافت المصادر لـ (المنـــار) أن الرؤية المصرية هذه أو ما يسمى بـ "حل الرزمة" استندت الى حقيقة أن أي حل عسكري لن ينهي سيطرة حركة حماس على قطاع غزة وكذلك التوجه الاوروبي والامريكي للحوار مع الحركة استنادا الى تقارير وتوصيات تقدمت بها طواقم مختصة الى قادة اوروبا وأمريكا.

وقالت المصادر أن الرئيس الامريكي باراك اوباما معني باحتواء حركة حماس في اطار العملية السياسية التي يدعو لها، وأن تنفيذ ونجاح "حل الرزمة" الذي اعدته وصاغته مصر يحقق رغبة الادارة الامريكية هذه.

وذكرت المصادر أن حركة حماس اتخذت قرارا بالتحرك سريعا لانتزاع اعتراف امريكي اوروبي بها، بعد ادراك الجهات ذات التأثير اقليميا ودوليا ان الحركة لاعب اساس لضمان الاستقرار في الساحة الفلسطينية وفي المنطقة.

وأوضحت المصادر أن نجاح "حل الرزمة" هو الطريق الاسلم والأقصر لتغيير الواقع الفلسطيني بالكامل وليس فقط احتواء حركة حماس.



الثلاثاء، 15 سبتمبر 2009

ليلة القدر وسر الرقم 27

إنها ليلة من عشر ليال يقعن على أصح الأقوال في آخر رمضان، أخفى الله وقتها ليتنافس التائبون في سباق الجائزة الكبرى، وليحصل الرابح على ما قيمته عبادة ألف شهر - 84 عاماً- دفعة واحدة. دمعة واحدة منك تخرج في تلك الليلة من عينك تائباً صادقاً في توبتك، خاشعًا منكسرًا لائذًا بربّك، تكفي لتطفئ نيران وحرّ وادٍ من وديان جهنّم، وما أدراك ما وديانها؟!
ليلة تستشعر فيها إن عزمت التوبة والإستغفار، نسائم الخشوع تحطم أسوار المعصية في قلبك، تمزق ستائرغفلتك وتنزع أبوابك وشبابيك التى وقفت حائلاً بينك وبين سماع نداء ربك }قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيم {.
وفوق هذا تجد فى تلك الليلة تحديداً حلاوة في قلبك المنكسر المنطرح بين يدي الله، ودمعه يتدفق ساخناً يفيض شوقاً في إناء سجدتك، ولا تنتهى تلك الليلة التى لا تعلم وقتها إلا ويغلب على قلبك ظنًا واحدًا لا غير، أنك وفقت في قيامها وفزت في سباقها، وفي الصباح الذى يليها يشرق نور جديد في قلبك المتطهّر من الذنب الواثق في رحمة الله.
قيامها خير من عبادة ألف شهر
يؤمن المسلمون جميعا أن الله عظم أمرَ ليلة القدر فقال {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} أي أن لهذه الليلة شأنًا عظيمًا ، كما بين سبحانه وتعالى أنها خير من ألف شهر فقال :{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} ، أي أن العمل الصالح فيها يكون ذا قدر عند الله تعالى خيرًا من العمل في ألف شهر، وذلك مصداقاً لقول الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه : "من صام رمضان إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً ، غفر له ما تقدم من ذنبه ليلة القدر".
وفي هذا المعنى يقول الشيخ عبدالله بن جبرين :" هي الليلة التي أُنزل فيها القرآن، وذكر من فضلها إنزال القرآن فيها، وأنها خير من ألف شهر، أي العبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر، وذلك دليل فضلها.
ويضيف فضيلته :" من فضلها أن الملائكة، والروح تنزل فيها لحصول البركة، ومشاهدة تنافس العباد في الأعمال الصالحة، ولحصول المغفرة، وتنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذّنوب العظيمة، ومن فضلها أنها (سلام) أي سالمة من الآفات والأمراض. ومن فضلها حصول المغفرة لمن قامها لقوله، صلى الله عليه وسلم:"من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدَّم من ذنبه".
من جانبه يقول الشيخ عبد المقصود إبراهيم من علماء الأزهر: "المؤمنون عليهم أن يخلصوا العبادة لله عز وجل في كل زمان ومكان وفي كل الأحوال من دون التقيد بشيء وتحديد الله لبعض العبادات بالزمان أو المكان إنما هو إرشاد للناس كي ينتفعوا بالزمان والمكان وما يحمله من ذكريات وعظات".
ويضيف:" يعظم المؤمنون جميع ليالي رمضان ويجتهدوا فيها بالعبادة والقرب من الله عز وجل ويحرص المسلم عليها جميعا"، وتابع:" في كل هذا تحريض للهمم واستنهاض للعزائم واغتنام الفرص والانتفاع بتلك الأوقات وتعويد النفس البشرية على أن يكون إقبالها على الله عز وجل مجردا من أي شيء إلا ابتغاء وجه الله تعالى".
يحدد فيها مصير مستقبلك
ويؤكد العلماء أن الله تعالى أخفى ليلة القدر كما أخفى أشياء كثيرة ومنها إخفاؤه رضاه في الطاعات حتى يرغب الناس في الكل وأخفى غضبه في المعاصي كي يبتعدوا عن الكل، وأخفى الإجابة في الدعاء ليبالغوا في كل الدعوات، وأخفى الاسم الأعظم في أسماء الله سبحانه وتعالى ليعظموا كل الأسماء وأخفى الصلاة الوسطى ليحافظوا على الكل، وأخفى ساعة الإجابة في يوم الجمعة ليجتهدوا في كل اليوم، وأخفى قبول التوبة والعمل ليواظب المكلفون على الأعمال وليسارعوا إلى التوبة، وأخفى وقت الموت لينتظره العابد في كل وقت ليستعد له المؤمنون.
وحول الحكمة في اخفاء ليلة القدر يقول الدكتور مبروك عطية: " ليلة القدر ليلة يحدد فيها مصير مستقبلك لعام قادم حيث تنسخ الآجال , وفيها يفرق كل أمر حكيم".
ويضيف دكتور عطية :" ولا احد يعرف متى تكون بالضبط ليلة القدر ، ولله فى ذلك حكمة بالغة وهى كما اوضح العلماء تحصيل الإجتهاد في إلتماسها ، بخلاف ما لو عينت لها ليلة لأقتصر عليها قيامها والدعاء فيها ،عن عائشة رضي الله عنها قالت : {قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟ قال قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني}.
يقول الدكتور محمود عاشور -وكيل الازهر الاسبق- :"على المسلم المدرك لامور دينه ان يعرف ان ما يشاع بين كثير من الناس من أن ليلة النصف من شعبان هي الليلة التي توزع فيها الأرزاق والتي يبين فيها ويفصل من يموت ومن يولد في هذه المدة إلى غير ذلك من التفاصيل من حوادث البشر غير صحيح".
ويضيف د. عاشور أن :"تلك الليلة المقصودة هي ليلة القدر كما قال ابن عباس في قوله تعالى {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) }هي ليلة القدر، ففيها أنزل القرءان وفيها يفرق كل أمر حكيم أي كل أمر مبرم أي أنه يكون فيها تقسيم القضايا التي تحدث للعالم من موت وصحة ومرض وغنى وفقر وغير ذلك".
من جانبه يقول الشيخ فرحات المنجي من علماء الأزهر: "أخفي الله عز وجل ليلة القدر كما أخفي رضاه في الطاعات حتي يرغب الناس في الكل وأخفي غضبه في المعاصي كي يحترزوا ويبتعدوا علي الكل وأخفي الإجابة في الدعاء ليبالغوا في الدعاء".
ويضيف الشيخ فرحات المنجي :" أخفي ليلة القدر ليعظموا جميع ليالي رمضان ويجتهدوا فيها بالعبادة والقرب من الله تعالي والذي يهمنا ويعود علينا بالنفع في دنيانا وأخرانا أن نجد ونجتهد كي ننال بركة ليلة القدر ولن ينال كسلان أو غافل ثوابها وبركتها ولكن الذي راقب ربه فقام ليله بعد أن صام نهاره وتلا القرآن آناء الليل وأطراف النهار ونوي أن يعتكف في مساجد الله يسبحه ويستغفره ويدعوه ويرجو رحمته ويخشي عذابه هو الذي سيفوز بجوائز تلك الليلة المباركة وأي جائزة أفضل من غفران الذنوب".
منحة لأمة أعمارها قصيرة
أخبرنا نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم أن أعمار أمته قصيرة عن أعمار الأمم السابقة، حيث تتراوح بين الستين والسبعين ، ولذلك نجد أن الله عوضنا عن ذلك بأمور أخرى كثيرة منها منحنا ليلة عظيمة مباركة ، هي ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وسميت ليلة القدر بهذا الإسم لعظم قدرها، أو لأنها تُقدّر فيها أعمال العباد التي تكون في ذلك العام، لقوله تعالى: {فيها يٌفرق كل أمر حكيم}، ويسمّى هذا التقدير السنوي.
يقول الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية عن سبب تسميتها بليلة القدر، ان ليلة القدر سميت بهذا الاسم لأمرين :"أنها ذات قدر عظيم وهذا واضح فى قوله تعالى ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) وذلك لعظم أجرها وثوابها موضحا أنها ليلة يقدر فيها عند الله كل أمر حكيم وعظيم وكل أمر يتعلق بالإنسان من صحة وأرزاق وتقوى".
ويضيف فضيلته :" أما الأمر الثاني ان هذه الليلة قد اختصت بها امة الإسلام فقط لكشف ما بها من أسرار ، مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم (التمسوها فى العشر الأواخر من رمضان ) يعد تكريما لهذه الأمة لقوله تعالى ( كنتم خير امة أخرجت للناس ) .
وعن سبب التسمية يقول الدكتور جمال القطب، رئيس لجنة الفتوي السابق بالأزهر الشريف : "يرجع ذلك لعدة اسباب منها لشرفها وعظيم قدرها عند الله، وقيل لأنه يقدر فيها ما يكون في تلك السنة، لقوله تعالى: 'فيها يفرق كل أمر حكيم'، كما قيل لأنه ينزل فيها ملائكة ذوات قدر، أولأنها نزل فيها كتاب ذو قدر بواسطة ملك ذي قدر على رسول ذي قدر وأمة ذات قدر، وأيضاً سميت بذلك لانه قيل أن للطاعات فيها قدراً عظيماً، وقيل لأن من أقامها وأحياها صار ذا قدر".
ويضيف فضيلته:" ليلة القدر سلام وخير على أولياء الله وأهل طاعته المؤمنين ولا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءًا أو أذى، وتدوم تلك السلامة حتى مطلع الفجر، عن عائشة قالت :'قلت يا رسول الله إن علمت ليلة ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي' وكان أكثر دعاء سيدنا النبي في رمضان وغيره :'ربّنا ءاتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار'.
سر الرقم سبع وعشرين
طال الكلام في تحديدها واختلف الناس في تعيينها حتى أنها أصبحت "حدوتة" كل رمضان، وأكثر الأدلة ترجّح أنها في السبع الأواخر، أو أنها ليلة سبع وعشرين، لما استدلَّ به على ذلك من الآيات والعلامات وإجابة الدعاء فيها، وطلوع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، والنور والضياء الذي يشاهد فيها.
يؤكد الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية على ذلك بقوله: "ان ليلة القدر لم يستطع المسلمون التعرف عليها فكان جابر بن عبد الله يجزم أنها فى السابع والعشرين، وبعض الناس أيدوا هذا الرأي معللين ذلك قولهم ان ليلة القدر مكونة من تسع حروف وتكررت فى سورتها ثلاث مرات وعدد كلمات السورة ثلاثون كلمة قوله تعالى( سلام هى ) تعد رقم سبع وعشرين".
ويضيف د.جمعة أن :"البعض الآخر ربطها ببداية الشهر ويقولون أنها ليلة وترية فى الجمعة الأخيرة من رمضان"، ويتابع :"منهم من تتبع السنين السابقة واكتشفوا ان رمضان يبدأ أيام الأحد أو الاثنين أو الأربعاء أو الجمعة ،مجزمين انه لا يبدأ إلا فى هذه الأيام ويقولون إذا بدا يوم الاثنين فتكون ليلة القدر يوم الرابع والعشرين من رمضان إما اذا بدأ الأحد فتكون ليلة القدر يوم الخامس والعشرين من رمضان وتكون يوم الأربعاء معللين ان القرآن نزل فى نفس اليوم" .
ويؤكد المفتى انه :"مع الاختلافات السابقة حتى الان لا يستطيع احد ان يتيقن بهذه الليلة لذلك"، ويضيف:" انصح الصائمون إذا جاء العشرة الأواخر من رمضان إتباع هدى النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان صلى الله عليه وسلم اذا جاء العشرة الأواخر يشد مئزره كما كان يعتكف فى هذه الأيام ويتحرى ليلة القدر كما كان صلى الله عليه وسلم كثير الدعاء والذكر والاستغفار وكان شديد الإنفاق" .
وثبت في السنة ما يدل على أنها ليلة إحدى وعشرين ، وأنها ليلة ثلاث وعشرين، وخمس وعشرين، وسبع وعشرين، وتسع وعشرين، وآخر ليلة من رمضان ، يقول نبينا صلى الله عليه وسلم:«تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ» ، وهذا يدل على أنها متنقلة في العشر الأخيرة من رمضان كما يقول المحققون من أهل العلم .
الملائكة تغادر الأرض بعد الفجر
وحول علامات ليلة القدر تؤكد الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر: "أشار الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هذه العلامات والتى منها أن تطلع الشمس لا شعاع لها بعد تلك الليلة".
وتضيف د. صالح:"قد يرجع ذلك لان الملائكة تغادر الأرض بعد الفجر فتحجب هذه الكائنات النورانية الشعاع القادم من الشمس إلى الارض ، كما أنها ليلة لا حر فيها ولا برد لقوله تعالى 'سلام هي حتى مطلع الفجر'.
يقول الدكتور على جمعة أنها :" ليلة معتدلة لا تكون شديدة الحر فى الحر ولا تكون شديدة البرد فى البرودة مبينا انها ليلة هادئة ويكون فيها نوعا من أنواع السلام والسكينة"، مشيرا ان :"علاماتها ان صباحها ليس شديد الحرارة حيث تكون الشمس خافتة كأن هناك غماما وذلك لصعود الملائكة إلى السماء"، موضحا ان :"هذا الصعود يقلل ضوء الشمس الى الظهيرة".
وأضاف د.جمعة ان أهم شيء فى هذه الليلة ان :"يوفقنا الله فى الدعاء لأنه فى هذه الليلة الدعاء مستجاب ويكون الدعاء كما علمنا صلى الله عليه وسلم ان نقول "اللهم انا نسألك العفو والعافية فى الدين والدنيا والاخرة" .
من جانبه يشير الدكتور محمود عاشور -وكيل الازهر الاسبق- الى ان من حصل له رؤية شىء من علامات ليلة القدر يقظة فقد حصل له رؤيتها، مؤكداً أنه :"من المعروف ان أكثر علاماتها لا يظهر إلا بعد أن تمضى، مثل أن تظهر الشمس ولا شعاع لها، أو حمراء ".
ويضيف :" من اجتهد في القيام والطاعة وصادف تلك الليلة نال من عظيم بركاتها فضل ثواب العبادة تلك الليلة، فقد اخبرنا سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم :'من قامَ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدَّم من ذنبه' .
ويتابع د.عاشور:" اخبرنا سيدنا النبى ان قيام ليلة القدر يحصل بالصلاة فيها وإطالة الصلاة بالقراءة أفضل من تكثير السجود مع تقليل القراءة، ومن يسَّر الله له أن يدعو بدعوة في وقت ساعة رؤيتها كان ذلك علامة الإجابة، وكثير حظوا بحصول مطالبهم التي دعوا الله بها في هذه الليلة" .
من جانبهم حاول المتخصصون في ما يسمى بعلم (الأبجد) تطبيق قواعدهم الحسابية في تحديدها ، مؤكدين أن ليلة القدر وفق حساباتهم هي ليلة (23) دون غيرها.
ويزعم هؤلاء أن :" حساب ليلة القدر يساوي (23) بالأبجد الصغير ولو حسبنا رمضان لتبين إن حساب حروفه يساوي (23) ، كما إن ليلة القدر لها مدخلية في الزمن والأوقات فالنهار يساوي (23) والليل يساوي (23) حسب الرسم القرآني والصبح يساوي (23) والضحى يساوي (23) ، وكله وفق حساب الأبجد الصغير ، وهي كالاتي :
ا+ل+ق+د+ر= القدر
1+6+4+8= 23
ر+م+ض+ا+ن= رمضان
8+4+8+1+2= 23
ا+ل+ن+هـ+ا+ر= النهار
1+6+2+5+1+8= 23
ا+ل+ي+ل= اليل
1+6+10+6= 23
ا+ل+ص+ب+ح= الصبح
1+6+6+2+8= 23
ا+ل+ض+ح+ى= الضحى
1+6+8+8=23
تجارة عظيمة لاتعوض
وحول الحكمة في إخفاء ليلة القدر يؤكد الدكتور على جمعة أن :"ذلك ليحصل الاجتهاد في التماسها، بخلاف ما لو عينت لها ليلة، لاقُتصِر علي قيامها والدعاء، فيها روى أحمد وأبن ماجه والترمذي ، عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يا رسول الله ! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ، ما أقول فيها ؟ قال قولي : اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني".
و حول التوجيه النبوى الكريم بالحرص على قيام العشر الأواخر من شهر رمضان، يقول الدكتور جمال القطب :" علينا الحرص على قيام العشر الأواخر من شهر رمضان ، ولو أن نضطر إلى تأجيل الأعمال الدنيوية , فلعلنا نحظى بقيام ليلة القدر" , فإن قيامنا فيها تجارة عظيمة لاتعوض".
ويضيف د.قطب :" لأن قيام تلك الليلة والتى تكون إحدى ليالي الوتر من العشر الأخير من رمضان أفضل عند الله من عبادة ألف شهر ليس فيها ليلة القدر وذلك لقوله تبارك وتعالى { ليلة القدر خير من ألف شهر } أي ثواب قيامها أفضل من ثواب العبادة لمدة ثلاث وثمانين سنة وثلاثة أشهر تقريبا".
ويتابع :" لو أصاب مسلم ليلة القدر فقامها لمدة عشرين سنة فإنه يكتب له بإذن الله ثواب يزيد على من عبد الله ألفا وستمائة وستة وستين سنة، فالعمل فى ليلة القدر من الصلاة والتلاوة ، والذكر ، خير من العمل في ألف شهر ليس فيها ليلة القدر" .
وظائف ليلة القدر
ست وظائف ينبغي أن يشغل المسلم بها ليالي العشر الأخيرة كلها ؛ طلباً لليلة القدر ، وهي :
1- القيام : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» [أخرجه البخاري] .
2- الدعاء : لقول عائشة رضي الله عنها : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا ؟ قَالَ : «قُولِي : اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي» [الترمذي] .
3- المحافظة على الفرائض : والمحافظة على الفرائض مطلوب في كل وقت، ولما كانت الفرائض أحب الأعمال إلى الله كانت المحافظة عليها في ليلة القدر من آكد الأعمال ، قال الله تعالى في الحديث القدسي : (وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ).
4- المحافظة على المغرب والعشاء في جماعة : لحديث مسلم الذي حدث به عثمان بن عفان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: « مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا قَامَ نِصْفَ اللَّيْلِ ، وَمَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فِي جَمَاعَةٍ فَكَأَنَّمَا صَلَّى اللَّيْلَ كُلَّهُ» .
5- الاجتهاد في العبادة : فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : "كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ"، وفي رواية لمسلم : "وجدَّ"، وقولها : "شد مئزره" فيه تفسيران : الأول : قيل : اعتزل نساءه، الثاني : اجتهد في عبادته فوق عادته، وهو الصحيح ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف كل رمضان في العشر الأخيرة، ومعلوم أنّ المعتكف لا يقرب نساءه، قال تعالى :{وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} .
6- الاعتكاف : وبه يتمكن الإنسان من التشمير عن ساعد الجد في طاعة الله ، ولذا "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْتَكِفُ فِي كُلِّ رَمَضَانٍ" كما قالت عائشة رضي الله عنها في صحيح البخاري .
--
أسامة عبد الرحيم
صحفي مصري