الاثنين، 25 فبراير 2013

صحيفة إسرائيلية: الأمن مصرى "يكهرب" الأنفاق والحرب عليها شكل ضربة قاسية لـ"حماس أجبرها على التعامل تجاريا مع تل أبيب


ذكرت صحيفة "كالكاليست" الاقتصادية الإسرائيلية فى تقرير لها اليوم الاثنين، أن قوات الأمن المصرية باتت تستخدم طرقا حديثة وغير متوقعة للمهربين العاملين على أنفاق التهريب المنتشرة على طول حدود القطاع مع مصر، موضحة أن الأمن المصرى "يكهرب" أنفاق التعريب بالإضافة لسدها بمياه البحر ومياه الصرف الصحى.
وأشارت الصحيفة العبرية أن الجيش المصرى كان قد أكد على لسان متحدثه الرسمى العقيد أحمد على بأن سد الأنفاق هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة للأمن القومى المصرى، موضحة أن هذه المرة يبدو أن المصريين يأخذون سد الأنفاق بمحل الجد وهو ما ظهر على أرض الواقع. وأضافت كالكاليست أن الجيش المصرى قام بغمر الأنفاق بمياه الصرف الصحى فى رفح، بالإضافة لمصادرة الجنود المصريين لأجهزة الكمبيوتر ومنتجات الالكترونية قبل تهريبها عبر الأنفاق.
 وأوضحت كالكاليست أن اقتصاد غزة كان يعتمد لسنوات عديدة على أنفاق التهريب، وأن حوالى 40 نفقا من بين مئات الأنفاق كانت تستخدم لنقل الوقود، الأمر الذى ادى لارتفاع أسعار الوقود فى مصر بصورة كبيرة بالرغم من الدعم الحكومى له. وضربت الصحيفة الاقتصادية مثالا على هذا الأمر، موضحة أن سعر لتر البنزين المدعم كان يصل للقطاع لـ8 شيكل، ويتم بيعه من 3 إلى 4 دولارات للتر الواحد، وهذا يتوقف على نوعية، مضيفة أن نتيجة لذلك أصبح الوقود الذى تدعمه الحكومة المصرية للشعب المصرى يذهب دعمه لحماس التى تفرض ضرائب حوالى 2 دولار للتر الواحد، بالغضافة لفرضها ضرائب لى السلع الأخرى المهربة عبر الأنفاق.
 وأكدت الصحيفة العبرية أن العمل ضد أنفاق التهريب كانت بمثابة ضربة قاسية للغاية لميزانيات حكومة حماس، الأمر الذى جعل قادة الحركة وعلى رأسهم القيادى صلاح البردويل بشن هجوما لاذعا ضد قوات الأمن المصرية. وفى المقابل، كشفت الصحيفة الإسرائيلية أنه نتيجة لسد أنفاق التهريب من جانب الجيش المصرى أجبرت حركة "حماس" على التعامل تجاريا مع تل أبيب، موضحة أن وزارة النقل الإسرائيلية ولجنة تنسيق إدخال البضائع فى غزة أكدت سماح إسرائيل بإدخال 310 شاحنات محملة ببضائع للقطاعين التجارى والزراعى وقطاع المواصلات والمساعدات ضمنهم 34 شاحنة محملة بالحصى للقطاع التجارى الخاص بغزة بخلاف إدخال كميات من الأسمنت وحديد البناء خاصة بمشاريع دولية.
 وأضافت كالكاليست أن التحرك المصرى السريع لسد الأنفاق أدى إلى زيادة أكثر دراماتيكية فى أسعار مواد البناء فى غزة حيث زاد سعر طن الاسمنت من 380 شيكلا إلى 430 للطن الواحد وزيادة أسعار الحصى والحديد بنسبة 25٪.
وفى السياق نفسه، أكدت منظمة (OCHA) التابعة للأمم المتحدة المعنية بنقل المساعدات للفلسطينيين زيادة فى عدد الشاحنات التى تحمل البضائع من إسرائيل إلى غزة عبر معبر "كيرم شالوم".

الأحد، 24 فبراير 2013

حكومة كردستان تقر بزيارات "شخصية" متبادلة مع إسرائيل


كدت حكومة إقليم كردستان العراق أنها لا ترتبط بأي علاقات رسمية مع إسرائيل وأنها محكومة بالسياسة الخارجية للدولة العراقية لكنها أقرت بوجود زيارات لأشخاص أو تجّار يذهبون إلى إسرائيل أو يأتي الآخرون من هناك إلى الاقليم... وبينما صعد المالكي ضد خصومه فقد أعلن 24 من اعضاء حزبه الانشقاق عنه.. في وقت عبرت الامم المتحدة عن قلقها من الازمة السياسية الحالية في العراق.

أكد المتحدث باسم حكومة كردستان سفين دزه يي على أنه لا صحة لمعلومات نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية قالت فيها إن وفدًا رسميًا من حكومة الإقليم سيزور تل أبيب للتباحث حول مشاريع استثمارية إسرائيلية في كردستان وخاصة في الجانب الزراعي. وقال إن هذا الخبر لا أساس له من الصحة مطلقًا ويفتقر إلى المصداقية وعدم الدقة.
وأوضح أن الصحيفة وصفت عماد أحمد بنائب رئيس الإقليم وهو في الحقيقة نائب لرئيس الحكومة وليس لرئيس الإقليم وأوردت اسم وزير الزراعة السابق جميل سليمان والوزير الحالي هو سيروان بابان والأهم من ذلك فإن حكومة الإقليم ليست لديها أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل حتى تذهب وفود رسمية إلى هناك. وتساءل قائلاً "فأي علاقة تعقدها حكومة الإقليم مع أي دولة بالعالم محكومة بالسياسة الخارجية للدولة العراقية وليست لدينا أي علاقات خارج هذا الإطار".
وأضاف دزة يي في تصريح صحافي تسلمت "إيلاف" نسخة منه اليوم قائلا "ليس لدينا شيء نخفيه عن علاقاتنا مع أي دولة بالعالم فكما أشرت فإن علاقاتنا محكومة بالسياسة الخارجية للعراق وأي دولة بالعالم لنا معها علاقات دبلوماسية سواء عن طريق ممثلياتنا بالخارج أو عبر السفارات العراقية نجهر بها دون أي تردد ولكن مع إسرائيل ليس لدينا أي نوع من العلاقات الرسمية".
وأشار إلى أنّ هناك دولاً عربية لها علاقات دبلوماسية معلنة مع إسرائيل، في حين هناك دول أخرى لها علاقات سرية معها "ولكننا لسنا بحاجة إلى إخفاء هذه العلاقة إن كان لها وجود أصلاً قد يكون هناك أشخاص أو تجار يذهبون إلى إسرائيل للاطلاع على تجاربهم في مجالات التجارة والزراعة والاستثمارات وغيرها والاستفادة منها أو يأتي الآخرون من هناك ولكننا لا ندقق بالانتماءات الدينية لمن يزوروننا لأننا لسنا معنيين بذلك أصلا والمهم أنه على الصعيد الرسمي ليست لدينا أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل حتى نرسل إليهم وفودًا أو نستقبل منهم وفودًا، "فنحن ملتزمون بالسياسة الخارجية للحكومة الاتحادية وفقًا للدستور الذي يحصر هذه السياسة بالحكومة المركزية".
وكانت صحيفة بديعوت احرونوت الإسرائيلية أشارت الخميس الماضي إلى أنّ جهات تجارية في إسرائيل تسعى إلى إقامة حظيرة أبقار ومصنع ألبان بإقليم كردستان في شمال ‏العراق وتأمل أن تصل منتجات هذا المصنع إلى أسواق العاصمة العراقية بغداد.
وقالت الصحيفة إن القرية التعاونية الإسرائيلية "كيبوتس أفيكيم" ‏الواقعة جنوب بحيرة طبريا، تخطط لإقامة حظيرة أبقار إسرائيلية بإقليم كردستان العراق "وربما ‏سيتمتع سكان بغداد بمنتجاتها في المستقبل". وأضافت أن الإتصالات بهذا الشأن تجري بصورة سرية ‏حالياً، لكنّ وفداً كردياً برئاسة وزير الزراعة ونائب رئيس إقليم كردستان العراق، زار كيبوتس أفيكيم، ‏خلال الأيام الماضية، وحل ضيفاً على شركة "أفيميليك" في الكيبوتس، التي تشرف على أساليب ‏متطورة لحلب الأبقار وصنع منتجات الألبان.‏
وتابعت أن الوفد الكردي ركز اهتمامه خلال الزيارة على شراء "معهد حلب أبقار" متطور من صنع ‏شركة "أفيميليك" وبدعمها المهني من أجل إقامة حظيرة أبقار ومصنع منتجات ألبان وفق النموذج ‏الإسرائيلي المتطور في شمال العراق. ‏
ووفقًا للصحيفة، فإنه توجد لشركة "أفيميليك" الإسرائيلية سمعة تجارية عالمية في هذا المجال، وأقامت ‏حتى اليوم حظائر كهذه في أكثر من 50 دولة في العالم، 3 منها بمقاطعة تكساس الأميركية، ‏والعاصمة الصينية بكين، وفي فيتنام، تعتبر الأكبر من نوعها في العالم، كما أقامت الشركة الإسرائيلية ‏حظيرة عصرية في منغوليا و"معهداً لحلب النوق" في دبي. ‏
وقالت الصحيفة إن الحظيرة الإسرائيلية في كردستان ستكون الأكبر والأكثر تطورًا من نوعها في ‏العراق كلها ".ووفقًا للتخطيط، فإنه سيستمتع بمنتجاتها ليس فقط سكان إقليم كردستان وإنما سكان ‏العراق أيضًا".‏
ويجري في هذه الأيام الإعداد لزيارة وفد إسرائيلي مؤلف من خبراء ومهندسين بمجال بناء الحظائر ‏وإنتاج الألبان، إلى شمال العراق من أجل البدء في تنفيذ المشروع. وقالت الصحيفة إن الوفد الكردي ‏الذي زار كيبوتس أفيكيم، أعجب بالحظيرة الإسرائيلية وعبّر عن اهتمام خاص بجهاز "أفيفارم" ‏المحوسب لإدارة الحظيرة.

تل أبيب في حالة تأهب قصوى بعد مقتل الشاطري


أدى اغتيال الجنرال الإيراني حسن الشاطري (58 عاماً) خلال الشهر الماضي إلى حملة أمنية في إسرائيل، في الوقت الذي تستعد فيه طهران للثأر لمقتله.

يعتقد أن الشاطري، الذي حضرت المؤسسة الأمنية الإيرانية جنازته الرسمية، قد لقي مصرعه خلال غارة جوية إسرائيلية على قافلة عسكرية سورية، وفقاً لمصدر في الاستخبارات الغربية. وكانت القافلة متجهة من دمشق إلى لبنان وتحمل إمدادات ولوازم لحزب الله وحركة حماس الفلسطينية.
تعهد علي شيرازي، ممثل آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى الإيراني، لقوة القدس (وحدة النخبة في الحرس الثوري) بأن بلاده "سوف تنتقم من إسرائيل لمقتل أحد قادة قوة القدس في سوريا".
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن شيرازي قوله إن "أعداءنا يجب أن يعرفوا أننا سوف ننتقم وبسرعة...الإسرائيليون والأعداء لا يستطيعون أن يهددوا الشعب الإيراني بهذه الأفعال الغبية".
احترازات أمنية جدية
ويبدو أن إسرائيل تأخذ هذه التهديدات على محمل الجد، فصدرت الأوامر فوراً باتخاذ احتياطات أمنية إضافية في المؤسسات اليهودية في أنحاء العالم كافة. كما حصل كبار ضباط الجيش الإسرائيلي على قائمة بالبلدان التي يمنع عليهم زيارتها خوفاً من تعرّضهم للخطر أو الاغتيال.
وتم تعيين البعض الآخر حراسًا من قبل الشين بيت، خدمة الأمن الداخلي الإسرائيلي، ووضعت حماية إضافية لصغار ضباط الجيش الذين يسافرون إلى الخارج.
على الرغم من سلسلة العلماء النوويين الإيرانيين الذين لقوا حتفهم في ظروف غامضة، إلا أن طهران لم تنظر إلى وفاتهم كأعمال حرب، مع أنها تشتبه بقوة في أن الموساد، جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية، كان وراء هذه الاغتيالات.
لكنّ الهجوم العسكري المباشر أمر مختلف، ففي شباط/فبراير 1992، وبعد هجوم جوي إسرائيلي في جنوب لبنان أدى إلى مقتل عباس الموسوي، أمين عام حزب الله في ذلك الوقت، قام عملاء إيرانيون بتفجير السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس، ما أسفر عن مقتل 29 شخصاً.
 
في تموز/ يوليو 1994 تم تفجير مركز يهودي في الأرجنتين، مما أسفر عن مقتل 87 شخصاً. وتوجّهت أصابع الاتهام أيضاً إلى عملاء إيرانيين.
تدخل مباشر
هجوم الشهر الماضي على قافلة في سوريا كان بمثابة مفاجأة في أوساط الدفاع، إذ إن إسرائيل كانت حريصة على تجنب التورط بشكل مباشر في الحرب الأهلية في سوريا، وتفضّل أن تقتل أعداءها خلسة بدلاً من الدخول في عمل عسكري مباشر يحمل في طياته خطر الانتقام.
"مرور قافلة أسلحة إلى لبنان ليس سبباً مقنعاً بما فيه الكفاية لإسرائيل لأن تعرّض طياريها للخطر من خلال الهجوم عبر منطقة دفاع جوي شديدة التحصين"، قال خبير مستقل في شؤون الدفاع الإسرائيلي لصحيفة "صنداي تايمز". وأضاف: "إذا كان هذا هو الهدف حقاً، لماذا لم يتم تتبع القافلة إلى لبنان، حيث لا توجد دفاعات جوية، وتدميرها هناك؟".
وقال مصدر في الاستخبارات الغربية على إطلاع على تفاصيل العملية الإسرائيلية إن "الشاطري كان هدفاً رئيساً منذ فترة طويلة".
ومنذ مقتل قائد العمليات العسكرية في حزب الله عماد مغنية في شباط/فبراير 2008 بانفجار سيارة ملغومة (في ما كان يعتقد على نطاق واسع أنها كانت مؤامرة من قبل الموساد)، قال المصدر إن "الشاطري اتخذ تدابير أمنية إضافية، لكن تم رصده في دمشق بعد 24 ساعة من وصوله من طهران".
ويعتقد المصدر أنه لم يكن أمام إسرائيل وقت للتخطيط لعملية "القتل والهرب" الكلاسيكية، فكان الخيار الوحيد هو استخدام القوة الجوية، لأنه - وفقاً للمعلومات التي حصل عليها المخبرون – كان الشاطري في طريقه إلى بيروت، ولم يكن بالإمكان تضييع الوقت.
دور مزدوج
كان الشاطري، الذي يعرف في لبنان باسم حسام خوش نويس، رئيس اللجنة الإيرانية لإعادة إعمار لبنان. لكن بعد وفاته، تم الكشف عن أنه كان جنرالاً في الحرس الثوري.
"أهمية الشاطري تظهر بوضوح من خلال الشخصيات الكبيرة التي حضرت جنازته"، قال شمعون شابيرا، الرئيس السابق لمكتب إيران في المخابرات العسكرية الإسرائيلية.
ويعتقد أن الشاطري كان مسؤولاً عن إعادة بناء دفاعات حزب الله بعدما دمّرت إسرائيل الكثير من البنى التحتية العسكرية للحزب خلال حرب 2006 مع لبنان. لكن حاجة الإسرائيليين إلى قتله من دون تأخير تعود على الأرجح إلى دوره في نقل السلاح السوري إلى لبنان، وتحديداً حزب الله، لحمايته من الغارات الجوية الإسرائيلية.
"كان الشاطري رجلاً ذكياً، وقد سبب لنا الكثير من المتاعب"، قال مصدر إسرائيلي مطلع، مشيراً إلى أن "موته أدى إلى تأخير تسليم الأسلحة الاستراتيجية إلى حزب الله، لكن أشك في أن يوقفهم لفترة طويلة عن اقتناء السلاح من سوريا".

الموقع من الداخل: ورشة لإجراء تجارب على صواريخ "سكود دي" وتزويدها برؤوس غير تقليدية أو مخزن لها، و"طرش" الثورة يعتقدونها صواريخ عراقية مهربة!!؟


منقول عن موقع سوري

أخيرا، وبعد أكثر من خمس سنوات على إعادة "بناء" موقع "حلبية ـ زلبية" في دير الزور بعد الغارة الإسرائيلية، يتضح أن ما أبلغه النظام السوري لوكالة الطاقة الذرية في العام 2008 صحيح تماما. فالنظام أبلغ الوكالة أن الموقع "موقع عسكري غير مسموح بزيارته". فالموقع ـ وكما يتضح من الشريط المنشور أعلاه ـ أصبح ورشة لإجراء اختبارات على صواريخ "سكود" أو مستودعا لهذه الصواريخ. وهو ما يظهر من اسطوانات الوقود السائل الموجودة قرب الصاروخ داخل المنشأة ، والتي ربما تكون اسطوانات لمواد كيميائية ، فهذا من غير الممكن الفصل فيه دون فحص.ولكن، قد يسأل سائل : أين وجه الخديعة في الأمر!؟
وجه الخديعة ، أو بالأدق التمويه، هو أن العالم كله كان يظن ويخمن أن الموقع أعيد بناؤه فعلا، ولم يكن بالإمكان التيقن من ذلك إلا بالمعاينة الأرضية المباشرة. وهو ما لم يسمح به. فالصور الفضائية لا يمكنها التمييز بين البناء الخرساني وهيكل من الصفيح مدهون بالأزرق من الخارج!
أما شر البلية المضحك فهو البغل الثوري الذي يتحدث في الشريط ، وهو نسخة عن صفوة الزيات ( حكواتي "الجزيرة"). فهو يتحدث عن صواريخ هربها صدام حسين وأعطاها للنظام السوري كي يخفيها في المكان!! وهذا أمر غير مستغرب، فالثوريون البغال كانوا دائما خارج التاريخ والزمن. فهو لا يعلم أن المكان قصف في العام 2007 ، وأن النظام السوري بنى في المكان هذا الهنغار بعد أن جرّف آثار القصف على إثر الغارة الإسرائيلية ... إلا إذا كان يعتقد أن الغارة لم تؤثر في هذا المبنى المكون من الصفيح المعدني!!
يشار إلى أن مسلحي"جبهة النصرة" استولوا على المكان عصر أمس بمرافقة وحدة من القوات الخاصة الأميركية التي جاءات من تركيا، كما كانت أشارت "الحقيقة" في تقرير لها في حينه. كما واستولوا على كتائب الدفاع الجوي في منطقة دير الزور ( كتائب اللواء 113). ومن الواضح أنهم تركوا الآن المكان بعد أن اكتشفوا أنهم لا يمكنهم الاستفادة من أي شيء فيه!

مسلحو "جبهة النصرة" يسيطرون على موقع"الكبر" وبطارية "سكود" فيه بالتنسيق مع الأميركيين

عن موقع سوري

مصادر ميدانية: المسلحون سيطروا على الموقع والبطارية عصر اليوم ، تبعتهم بعد ساعتين وحدة إنزال أميركية قادمة من تركيا أخذت عينات من المكان قبل مغادرتها


بتوجيهات من الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية، دون أدنى شك أو ريب، وبالتنسيق مع وحدة إنزال جوي من القوات الخاصة الأميركية المرابطة في تركيا، سيطر المئات من مسلحي"جبهة النصرة" عصر اليوم على موقع "حلبية ـ زلبية" ، المعروف باسم"الكبر"، الواقع شمال غرب دير الزور بحوالي 80 كم ، على الضفة اليسرى لنهر الفرات . كما وسيطر المسلحون على بطارية صواريخ"سكود" منصوبة في المنشأة. وقالت مصادر ميدانية ... إن ما يتراوح بين 20 إلى 30 جنديا أميركيا أنزلتهم طائرة هيلوكبتر قرب الموقع عصر أمس بعد حوالي ساعة من سيطرة المسلحين على الموقع وعلى بطارية صواريخ"سكود" منصوبة في المنشأة، وقد شرع الجنود الأميركيون في تفتيش الموقع بدقة وتصويره بكاميرات خاصة، بينما كان آخرون منهم يجرفون مناطق مختلفة من المكان ، داخل وخارج المنشأة، ويأخذون عينات من التربة جرى وضعها بأوعية خاصة استقدمتها القوة الأميركية معها. وطبقا للمصادر نفسها، فإن القوة الأميركية أقلعت من المكان باتجاه الحدود التركية شمالا بعد حوالي ساعة من وصولها. وتبعد المنطقة عن الحدود التركية حوالي 160 كم، وهي مسافة لا تحتاج سوى لأقل من 15 دقيقة لقطعها بطائرة هيلوكبتر.
  وفيما قالت مصادر تركية.....  إن جنودا إسرائيليين رافقوا القوة الأميركية، قالت معلومات أخرى إن جميع الجنود أميركيون. وأظهر شريط (منشور أعلاه) سيطرة المسلحين على حظيرة / هنغار بطارية صواريخ "سكود" داخل أحد عنابرها في المنشأة نفسها ، ولم يكن ممكنا تحديد "موديلها" بسبب رداءة التصوير.
وكانت الطائرات الإسرائيلية قصفت الموقع في أيلول / سبتمبر من العام 2007 بزعم أنه موقع لمفاعل نووي. وقد حاولت وكالة الطاقة الذرية الدولية مرارا زيارة المكان وتفتيشه، إلا أن السلطات السورية رفضت طلبها محاججة بأنه موقع عسكري، ولم تسمح لها بذلك سوى مرة واحدة أخذت خلالها عينات كشف فحصها عن وجود آثار يورانيوم مشع فيها "مصنّع بشريا" ( أي ليس خاما في الطبيعة). وهو ما فسرته السلطات السورية بأنه ناجم عن قصفه بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب. وبعد القصف الإسرائيلي له، عمدت السلطات السورية إلى تجريف أنقاضه وإقامة مبنى جديد في المكان عبارة عن هنغار/ حظيرة بطول وعرض ستين مترا خصصته لبطارية صواريخ "سكود" بعيدة المدى. وكانت.... حذرت مرارا، خلال العام الماضي، من أن الأميركيين يخططون مع ما يسمى "الجيش الحر" في تركيا من أجل الاستيلاء على الموقع بمرافقة خبراء من أجل فحص المكان ومعرفة حقيقة ما كان يجري فيه قبيل قصفه.
وكان سبق للقوات الأميركية الخاصة أن فعلت الأمر نفسه في العام 2003 ، حين كانت مرابطة في العراق، ولكن لمطاردة عناصر من "المقاومة العراقية"، ولمسافة لم تتجاوز مدينة "أبوكمال". كما أن قوة خاصة إسرائيلية نفذت إنزالا بطائرات هيلوكبتر في موقع"حلبية ـ زلبية" نفسه صيف العام 2007 ، انطلاقا من الأراضي التركية (أو من المجال الجوي للبحر الأبيض المتوسط، فلا يزال الأمر مجهولا) من أجل الحصول على عينات من الموقع وتصويره من الأرض، قبل أن تبلغ الأميركيين به وتقصفه في أيلول / سبتمبر من العام نفسه.

"الائتلاف" يعلن عن تشكيل "حكومة مؤقتة لإدارة المناطق المحررة"، ويجمد زيارة رئيسه معاذ الخطيب إلى موسكو ، وينسحب من "مؤتمر أصدقاء سوريا"!؟


 ارتفع عدد شهداء تفجير"الخميس الأسود" في حي المزرعة إلى 90 ، وعد الجرحى إلى 300، مع العثور على المزيد الجرحى و وفاة العديد منهم ممن كانت إصاباتهم بالغة.
بالتزامن مع ذلك، شهد عدد من المحافظات والمناطق السورية عنفا غير مسبوق، وتطورات ميدانية خطيرة. ففي وقت استولت فيه "جبهة النصرة" على موقع"الكبر" الذي قصفته الطائرات الإسرائيلية العام 2007، بمواكبة أميركية كما قالت مصادر"الحقيقة" (راجع التقرير السابق عن القصة)، قالت مصادر ميدانية إن ثلاثة صواريخ أرض ـ أرض على الأقل سقطت على تجمعات سكنية في منطقة الباب شرقي حلب يشغلها مسلحون من" جبهة النصرة" و"لواء التوحيد"، فضلا عن مدنيين أبرياء. وبحسب تلك المصادر، فإن عشرات المساكن سويت بالأرض نتيجة سقوط هذه الصواريخ، وأسفرت عن مقتل العشرات وإصابة المئات من المسلحين والمدنيين الأبرياء ، فيما لا يزال الكثير من الجثث والمصابين تحت الأنقاض.
 سياسيا،...... أعلن "الائتلاف" بعد اجتماع هيئته السياسية في القاهرة أمس عن أنه قرر تشكيل" حكومة لإدارة المناطق المحررة". وقال المتحدث باسمه «اتفقنا على ضرورة تشكيل حكومة لتدبير الأمور في المناطق المحررة»، مشيرا إلى أن «الائتلاف سيجتمع في اسطنبول في الثاني من آذار المقبل لتحديد هوية رئيس هذه الحكومة وأعضائها». وقال مصدر في "الائتلاف" لوكالة «رويترز» إن «المجلس الوطني»، الذي تهيمن عليه جماعة الإخوان المسلمين، يرفض «تأليف الحكومة» في المرحلة الحاليةوأعلن «الائتلاف»، في بيان، أنه «علّق المشاركة في مؤتمر أصدقاء سوريا للقوى الدولية المقرر عقده في روما احتجاجاً على التدمير الممنهج لحلب"، وأنه «رفض دعوات لزيارة موسكو وواشنطن رداً على الصمت الدولي ازاء الهجمات بصواريخ سكود على حلب". لكنه تجاهل حقيقة أن تركيا ، التي تدير "الائتلاف"، أقدمت على أكبر عملية نهب وتدمير ممنهج للقاعدة الصناعية في حلب من خلال سرقة وتخريب أكثر من ألف مصنع ومعمل ، وسرقة مئات آلاف الأطنان من القمح!
وبحسب مصادر مقربة من "الائتلاف"، فإن الإعلان عن تشكيل"حكومة مؤقتة"، كان بهدف وضع العصي في دواليب "المبادرة" التي تقدم بها الخطيب. وطبقا لهذه المصادر، فإن القطريين هم من يقف وراء اقتراح "الحكومة" بالضد من رغبة تركيا والسعودية اللتين تختلف حساباتهما مع قطر على هذا الصعيد. وهو ما يفسر تردد الأخوان المسلمين ورفضهم ذلك.

ماذا كشفت نتائج تشريح جثمان الشهيد جرادات؟

 كشف قدورة فارس مدير جمعية نادي الاسير الفلسطيني ان الاسير عرفات جرادات (30 عاما) استشهد نتيجة التعذيب وليس نتيجة نوبة قلبية كما تدعي اسرائيل.

واضاف قدورة في تصريح لوكالة معا ان نتائج تشريح الجثمان تُظهر ان جرادات استشهد نتيجة التعذيب داخل سجون الاحتلال وليس نوبة قلبية.

رام الله – معا – أكد وزير شؤون الأسرى والمحررين، عيسى قراقع، مساء اليوم الأحد، أن الشهيد عرفات جردات تعرض لتعذيب شديد، ظهرت آثاره على أطرافه ورقبته ووجه وعموده الفقري وآثار دموية حول فمه وأنفه.

وأكد قراقع، في مؤتمر صحفي عقده في مركز الاعلام الحكومي في رام الله أن الشهيد عرفات استشهد نتيجة التعذيب، وليس نتيجة نوبة قلبيةـ كما أدعت إسرائيل وإدراة السجون الإسرائيلية في سجن مجدو.

وأضاف قراقع: النتائج الأساسية التي ظهرت خلال تشريح الشهيد إصابات وتكدمات آثار تعذيب على الظهر العلوية، آثار تعذيب على منطقة الصدر من الجهة اليمنى، على شكل دائري، إصابات واضحة جداً وآثار تعذيب شديد في العضلة أعلى الكتف من الظهر بمساحة 4X9 سم داخل العضل بمحاذاة العمود الفقري أسفل العنق عميقة داخل الأنسجة، آثار تعذيب تحت الجلد داخل العضلات في الجهة اليمنى الصدرية بمساحة 10X4 سم تبتعد عن العمود الفقري 27 سم، وعن أعلى 53 سم، القلب خالي من أية علامات مرضية أو جلطات قلبية، والشرايين القلبية مفتوحة وسليمة، ولا يوجد أي آثار للتجلط، وهذا رد على الادعاء الإسرائيلي الذي أعلن أنه أصيب بجلطة قلبية.

وتابع قراقع: كسر في الضلع الثاني والثالث من الجهة الصدرية اليمنى وتكدمات حية حول الكسر، جميع هذه الإصابات حديثة، إصابات في باطن الشفة السفلية ووجود سائل مدمم حول الأنف، إصابات في منتصف العضلة لليد اليمنى.

وأكد قراقع أن هذه النتائج تؤكد أن الشهيد عرفات جرادات تعرض للتعذيب الشديد ما أدى إلى استشهاده مباشرة.

وحمل قراقع حكومة إسرائيل المسؤولية الكاملة عن القتل العمد للشهيد عرفات خلال استجوابه في أقبيات التحقيق، وتبين أن الرواية الإسرائيلية كاذبة ومزورة، ولم يعلنوا سبب الوفاة رغم النتائج التي ذكرت، وأخذوا عينات من سوائل الجسم للفحص، وقالوا أنهم سيزودونا بالنتائج، مشككاً في احتمالية حدوث ذلك.

وقال قراقع: هذه جريمة حرب ارتكبت بحق الأسير عرفات، ويجب أن تخضع اسرائيل للمساءلة، لذلك طلبنا تشكيل لجنة تحقيق محايدة للوقوف على ظروف استشهاد جرادات، فيجب ملاحقة كل المسؤولين عن هذه الجريمة قانونياً، وملاحقتهم في القضاء الدولي.

من جهته، أكد رئيس نادي الأسير، قدورة فارس، أن الفلسطينيين يدركون تماماً أن دولة الاحتلال وأذرعها الأمنية مارست التعذيب استناداً لكل الإحصائيات، بحق أكثر من 95% من الأسرى الذين يتعرضون للتحقيق.

وأضاف فارس: وفقاً لشهادة أسرة الشهيد، التي قالت أنهم سمعوا صراخه على بعد أكثر من 20 متراً من البيت، ما يعني أن المتورط في هذه الجريمة هو جيش الاحتلال الجهة التي قامت بالاعتقال، ثم جهاز الشاباك الذي أشرف على عملية التحقيق، وما نقله إلى سجن مجدو إلا محاولة للتملص من الجريمة، وظنوا أن تلك الرواية الكاذبة يمكن أن تنطلي على أحد، ولكن ها هي نتائج التشريح في معهد إسرائيلي توضح أنها جريمة قتل بدم بارد متعمدة.

وأكد فارس أن معهد الطب الشرعي في أبو كبير سيضطر إلى نشر هذا التقرير، معتبراً أن هذه إدانة دامغة للجريمة المستمرة والمتواصلة في أقبية التحقيق، وفي سجون الاحتلال.

ووجه فارس نداءً إلى كل المؤسسات الدولية والحقوقية في العالم، أن الفلسطينيين في العام 2013 لا تزال هناك دولة متخلفة مجرمة ترتكب هذا النوع من الجرائم، وهي لا تخجل في أن تمارس الكذب لتبرير فعلتها، معتبراً أن هذا سلوك يليق بعصابات ولا يليق بدولة.

ووجه فارس نداءً إلى ابناء الشعب الفلسطيني بأن شبكة الأمان والحماية الأساسية التي يجب أن توفر للأسرى، يستطيع فقط أن يقدمها الشعب الفلسطيني، وأن الوقت قد حان لحماية الأسرى من خلال حركة شعبية مستمرة ومتواصة، في ظل حالة القلق الشديد حيال وضع الأسرى، وتحديداً المضربين منهم عن الطعام، خاصة بعد نقل جعفر عز الدين اليوم إلى مستشفى "آساف هروفيه" نتيجة تردي وضعه الصحي.

واوضح نادي الاسير ان النتائج الأولية لتشريح جثمان الشهيد عرفات جرادات ما يلي: 

1- آثار كدمات في الجهة اليمنى العلوية من الظهر.
2- آثار تعذيب في الجهة اليمنى من الصدر بشكل دائري.
3- كدمات عميقة في عضلة الكتف اليسرى.
4- كدمات تحت الجلد في الجهة اليمنى من الصدر.
5- القلب خال من الأمراض والشرايين سليمة وخالية من التجلطات.
6-كسر في الضلعين الثاني والثالث من الجهة اليمنى للصدر.
7- إصابات في باطن الشفة السفلى وآثار دم تحت الأنف.
8- كدمات في العضلة اليمنى للوجه.

الصنداي تايمز البريطانية تكشف تفاصيل اغتيال الموساد للجنرال الايراني بسوريا


كشفت صحيفة الصنداي تايمز ما قالت انه تفاصيل اغتيال الموساد الاسرائيلي للجنرال الايراني المسؤول عن مساعدة حزب الله وسوريا في مواجهة التمرد ضدهما بالاضافة الى انه مسؤول التسليح والمساعدة العسكررية الايرانية للطرفيين.
وبحسب الصحيفة فان الجنرال الايراني لقي حتفه بعد ان وصل الى سوريا وكان يهم بنقل منظومة الاسلحة المتطورة من سوريا الى لبنان حيث قصفت اسرائيل القافلة بعد انطلاقها بدقائق حيث كان يتواجد الجنرال حسن تاري ضمن القافلة المقصوفة.
وبحسب تقرير نشرته الصنداي تايمز فان الجنرال الايراني اغتيل ضمن الاستهداف الاسرائيلي لقافلة الاسلحة التي كشف عنها عملاء الموساد واعطوا اشارة الى اسرائيل انها تتجه فعلا من سوريا الى لبنان مشيرة الىى ان الجنرال الايراني المسؤول عن اعادة تنظيم وتزويد سوريا وحزب الله بالاسلحة كان يتخذ اجراءات امنية مشددة خصوصا بعد اغتيال عماد مغنية وهو القيادي العسكري في حزب الله اللبناني عام 2008
وبحسب الصنداي تايمز التي اعتمدت على مسؤولون استخباريون غربيون قولهم ان الجنرال الايراني اغتيل بعد اقل من 24 ساعة من وصوله من طهران لدمشق وحاول الانتقال بكمية الاسلحة من سوريا الى لبنا وبالتالي فانه لم يكن امام اسرائيل الا التحرك بشكل سريع وقصف القافلة على الفور مما ادى الى مقتل الجنرال الايراني واصابة خمسة من مساعديه الايرانيين.
مسؤولون اسرائيليون رفضوا التعليق على نبا اغتيال الجنرال الايراني او المسؤولية عن الاغتيال من قبل اسرائيل لكن مصادر استخباراتية غربية على علاقة مع الموساد الاسرائيلي قالت ان اسرائيل كانت تصف الجنرال الايراني بالفوكس اي الثعلب خصوصا وانه كان يتبع اجراءات امنية مشددة بعد اغتيال مغنية فيما اشارت مصادر الى ان اسرائيل ربما لم تكن تعلم ان فوكس الايراني موجود ضمن قافلة السلاح لحزب الله .
وبالرغم من عدم تعليق اسرائيل على حادثة الاغتيال الا انها اعلنت اتخاذ اجراءات وتدابير امنية في محيط السفارات الاسرائيلية في العالم بالاضافة الى الكنس والمؤسسات اليهودية حيث تتخوف اسرائيل من ردة فعل واستهداف للمصالح الاسرائيلية في العالم خصوصا بعد تهديدات مسؤولين ايرانيين كبار بالانتقام من اسرائيل لمسؤوليتها عن اغتيال الجنرال الايراني حيث هدد المسؤولون الايرانييون من كبار النظام الايراني خلال تشييع جثمانه انهم سينتقمون من اسرائيل.

ابو مرزوق:حملة الجيش المصرى، الأولى أو الثانية على الانفاق، تتسبب فى الكثير من الضرر لأهل غزة فى أرزاقهم، وأدت لرفع الأسعار إلى حد كبير..ووافقنا على "دولة" في الضفة والقطاع

- حملة الجيش المصرى، الأولى أو الثانية على الانفاق، تتسبب فى الكثير من الضرر لأهل غزة فى أرزاقهم، وأدت لرفع الأسعار إلى حد كبير.
-الفلسطينى لا يفكر فى بديل عن أرضه فمشكلته الرئيسية حق العودة، مشكلة شعب طرد من أرضه ووضع فى مخيمات لجوء وهو يريد الرجوع للأرض، قضية فلسطين هى قضية تحرير الأرض من أجل عودة اللاجئين.
-بعد عام 1948 كانت الحدود مفتوحة بين غزة وسيناء وكان مسموحا للفلسطينيين بالعيش فى سيناء بحرية، ولم ينتقل أحد إلى هناك، وبعد الاحتلال فى عام 1967 كان هناك حاكم واحد لسيناء وغزة، ورفض الفلسطينيون تسكينهم فى شمال سيناء، بالرغم من ضغوط إسرائيل.
-ــ إغراق الأنفاق غرب المعبر مع عدم وجود بديل أمر غير مرضٍ، ويساهم فى إعادة الحصار على غزة، وتكلمنا مع كل الأطراف فى الحكومة المصرية من أجل إيقاف هذه المسألة، أما عن سلبيات الأنفاق فنعمل جميعا على تجنبها، ووعدنا كل الأطراف ببذل أقصى جهد لتأمينها.
-ــ النظام السورى لم يعد متفرغا لدعم القضية الفلسطينية حاليا، أما فى السابق فقد كان خير داعٍ لنا ولا ننسى له هذا، لكن هذا لا يعنى أن ندعمه فى باطل، وفى مواجهة شعبه، لقد افترقنا عن الحكومة منذ أن بدأت تواجه شعبها بالعمل العسكرى، ونصحناهم فى السر والعلن بأن الحل لابد أن يكون سياسيا، فمهما كانت المبررات لا يوجد ما يبيح الدماء، لكننا أيضا لا نتدخل فى الشأن الداخلى، ومواقفنا تميل للشعوب أكثر من أنظمتها.




 حماس بريئة منها» بعبارة حاسمة فصل نائب رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس»، موسى أبومرزوق القول حول «الشائعات» التى تعرّضت لها الحركة طوال الفترة الماضية ــ حسب تعبيره ــ بداية من سعى الحركة لبناء وطن بديل للفلسطينيين على أرض سيناء، أو تلقيها تمويلات من قطر بهدف دعم الرئيس محمد مرسى فى مواجهة معارضيه.

لم تستطع ابتسامته أن تخفى دهشته وحزنه فى الوقت ذاته من اتهام عناصر حركة حماس بالدخول إلى مصر مع أحداث ثورة يناير لتهريب عدد من السجناء، مؤكدا فى حواره لـ«الشروق» المصرية أن ترويج هذه الشائعات هدفه «شيطنة الفلسطينى ودقّ إسفين بينه وبين أخيه المصرى».

أبومرزوق يعتقد أن الآمال التى يعقدها الفلسطينيون على الرئيس محمد مرسى، لا تزال بعيدة، خاصة فيما يتعلق بإنهاء الحصار بشكل كامل على قطاع غزة، من خلال فتح معبر رفح لمرور الأشخاص والبضائع والضغط لفتح مختلف المعابر الأخرى، مبينا أن هدم الأنفاق فى هذا التوقيت يضر بمصالح أهالى غزة، الذين يعتمدون عليها فى مدهم بالغذاء والأدوية، لكنه أكد فى الوقت ذاته أنه لايزال لدى الفلسطينيين أمل فى الرئيس مرسى بأن يعيد معاملتهم مثل المصريين وإلغاء القرارات التى تعوقهم عن العمل والتعليم.

وإلى نص الحوار

• أذاع التليفزيون الإسرائيلى قبل فترة خبرا عن مفاوضات غير مباشرة بينكم وبين إسرائيل لتخفيف الحصار عن غزة.. فما طبيعة هذه المفاوضات؟

ــ الخبر صيغ بطريقة توحى بأن هناك مفاوضات، كانت ولا تزال، للتوصل إلى اتفاق بعد الحرب الأخيرة، وأؤكد أنه لا توجد أى اتصالات لا مباشرة أو غير مباشرة، الملف الفلسطينى لدى المخابرات المصرية، وهى المعنية بالاتصال بالطرفين، فهى التى تدخلت بشكل فعال لوقف إطلاق النار، وهى التى صاغت ورقة اتفاق وشروط وقف النار، والجانب المصرى هو الذى حدد الاتفاق من أجل فتح المعابر وحرية الحركة فى الداخل والخارج، والمناطق العازلة والصيد فى البحر وقضايا أخرى متعددة، وفى الفترة الأخيرة عقد وفد إسرائيلى اجتماعا مع الجانب المصرى حول هذا الموضوع، ولم نعرف ما الذى دار بينهما.

• سبق أن صرحت بأن حماس تقف على مسافة واحدة من الأحزاب والقوى السياسية المصرية.. ألا يعد هذا تناقضا مع حقيقة أنكم ذراع لجماعة الإخوان فى فلسطين؟

ــ حماس هى حركة تحرّر فلسطينية، صحيح أن أصولها وخلفياتها تعود إلى الإخوان المسلمين، لكنها ليست ذراعا لأحد، فهدفها تحقيق مطالب الشعب الفلسطينى بالتحرّر وعودته لوطنه، وإذا كانت القضية الفلسطينية مركزية وجوهرية للإخوان المسلمين فإنها أيضا قضية كل التيارات فى العالم العربى، سواء كانت قومية أو يسارية أو إسلامية، وبالتالى حين نكون فى حالة تحرّر فنحن فى حاجة لكل القوى، لتقف إلى جوارنا وتساعدنا فى معركتنا من أجل تحرير أرضنا، وعودة شعبنا إلى أرضه، ولذلك نقول إننا على مسافة واحدة من كل التيارات التى تدعمنا وتقف إلى جوارنا.

• الأنفاق باتت المتنفس الوحيد لقطاع غزة.. لكن يرى البعض أنها خطر على الأمن القومى المصرى كيف تتعاملون مع هذه الجدلية؟

ــ الأنفاق حل اضطر إليه الفلسطينيون لكسر الحصار الذى فرض عليهم، بعد إغلاق كافة المعابر، وحدث قبل الثورة المصرية أن هدم الفلسطينيون أجزاء من الجدار الحدودى على الحدود، لكنهم اشتروا احتياجاتهم ثم عادوا إلى غزة، وهو ما أثار الجانب المصرى وقتها، بعدها بنى جدار حصين بين غزة ومصر، وأصبح الفلسطينى يواجه حصارا شديدا، ولا يجد معه الطعام والشراب، إضافة إلى نقص الوقود ومواد البناء والدواء، لذا لجأ إلى الأنفاق، وإذا كان هذا الإجراء غير قانونى إلا أنه كان ملحا لتأمين احتياجات الناس، لذا نطالب بنقل هذا النشاط من تحت الأرض إلى أعلاها من خلال فتح معبر رفح للأفراد والبضائع، كما نطالب مصر بالضغط على إسرائيل لفتح المعابر، فحجم التجارة بين قطاع غزة والعدو الصهيونى كان يقارب 3 مليارات ونصف المليار دولار تقريبا، وفى ذلك الوقت كان حجم التجارة مع مصر لا يتجاوز الـ100 مليون دولار، وذلك وضع غريب لأن العمق الطبيعى لقطاع غزة هو مصر وليس أى طرف آخر، وعولج هذا الخلل بالأنفاق، وقد يكون هناك استخدام للأنفاق لأغراض سيئة، لكن نقاومها، فسيطرة الحركة على الأنفاق التى تقع غرب معبر رفح، كانت كاملة تقريبا، ولكن الأنفاق التى كانت تقع شرق المعبر لم يكن لنا عليها سيطرة، وطالبنا الجانب المصرى بالسيطرة عليها لمخاطرها. والآن حملة الجيش المصرى، الأولى أو الثانية على الانفاق، تتسبب فى الكثير من الضرر لأهل غزة فى أرزاقهم، وأدت لرفع الأسعار إلى حد كبير.

وأؤكد أنه لم يخرج من الأنفاق من يطلق النار داخل مصر، لا يوجد أحد فى القطاع يرغب فى الإخلال بالأمن بسيناء، أهل غزة يعلمون أن سيناء هى المنفذ الوحيد لهم، أما إطلاق النار فى سيناء فسببه وجود الكثيرين من الخارجين عن القانون نتيجة الفراغ الأمنى، ومن مصلحة مصر وغزة إنهاء هذا الانفلات.

• يتخوف مصريون من توطين أهل غزة فى سيناء وفق تفاهمات دولية فهل ينظر الفلسطينيون لسيناء على أنها وطن بديل؟

ــ أولا تغيير الخريطة والحدود مسألة أكبر كثيرا من حركة حماس، ومن يتكلم عن مثل هذا التوطين لا يعلم أبعاد القضية. ثانيا الفلسطينى لا يفكر فى بديل عن أرضه فمشكلته الرئيسية حق العودة، مشكلة شعب طرد من أرضه ووضع فى مخيمات لجوء وهو يريد الرجوع للأرض، قضية فلسطين هى قضية تحرير الأرض من أجل عودة اللاجئين.

ثالثا كانت هناك فرص عديدة، وبشكل قانونى وبإرادة مصرية، لنقل الكثير من مخيمات غزة إلى سيناء، فى عام 1954، والفلسطينيون هم من رفضوا، وقامت مظاهرات عارمة فى القطاع ضد هذا الطرح، لذلك اضطر الرئيس المصرى الراحل جمال عبدالناصر للتخلى عن هذا الخيار، الذى كان سيتم بتمويل أمريكى، عبدالناصر كان صاحب الفكرة من الأساس، ومجلس الوزراء، الذى كان يرأسه، وافق على مشروع وزير الخارجية الأمريكى، ومنطق الرئيس عبدالناصر كان منطقا قوميا، ومن إيمانه بأنه لا يوجد فرق بين المصرى والفلسطينى.

رابعا اليهود يطرحون باستمرار مشروع التوطين، ليس فقط فى سيناء، فأحد مشاريعهم توطين الفلسطينيين فى الدول التى يوجدون بها، مثل لبنان والأردن، وسوريا، وهذه إحدى النقاط الخلافية التى يرفضها الفلسطينيون.

وأخيرا فإنه بعد عام 1948 كانت الحدود مفتوحة بين غزة وسيناء وكان مسموحا للفلسطينيين بالعيش فى سيناء بحرية، ولم ينتقل أحد إلى هناك، وبعد الاحتلال فى عام 1967 كان هناك حاكم واحد لسيناء وغزة، ورفض الفلسطينيون تسكينهم فى شمال سيناء، بالرغم من ضغوط إسرائيل.

وأعتقد أن اختراع قصة التوطين هدفها شيطنة الفلسطينى ودق إسفين بينه وبين أخيه المصرى.

• هناك من يتهم الفلسطينيين بالوقوف وراء حوادث شهدتها مصر ما سبب تلك الاتهامات فى رأيك

ــ هذه الشائعات موجودة منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد، فقد قيل مثلا إننا بعنا أرضنا، وأننا سبب ثغرة الدفرسوار، وهو ما انعكس بالسلب على القوانين المصرية الخاصة بتنظيم التعامل مع الفلسطينيين، فحدث تراجع فى كل القوانين التى أصدرها عبدالناصر التى تساوى الفلسطينى بالمصرى، بل إن الفلسطينى الآن صار مستثنى من الإجراءات الطبيعية التى يستفيد منها كل الأجانب.

وما يثير الدهشة أن قطاع غزة لا يصنع السلاح، هو مستورد كبير له للدفاع عن نفسه واستمرار مقاومته، فهل يعقل أن يتم اتهامنا بتهريب السلاح إلى الخارج، على الرغم من أن سعره فى القطاع 15 ضعفا لأى قطعة سلاح فى الخارج. وتاريخيا معروف أن سيناء كانت مكانا لتهريب المخدرات والسلاح، والآن البشر، وليس لهذا الأمر علاقة بقطاع غزة أو حماس.

وأؤكد أنه لم يخرج من الأنفاق من يطلق النار داخل مصر، لا يوجد أحد فى القطاع يرغب فى الإخلال بالأمن بسيناء، أهل غزة يعلمون أن سيناء هى المنفذ الوحيد لهم، أما إطلاق النار فى سيناء فسببه وجود الكثيرين من الخارجين عن القانون نتيجة الفراغ الأمنى، ومن مصلحة مصر وغزة إنهاء هذا الانفلات.

• هناك من يتهم الفلسطينيين بالوقوف وراء حوادث شهدتها مصر ما سبب تلك الاتهامات فى رأيك؟

ــ هذه الشائعات موجودة منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد، فقد قيل مثلا إننا بعنا أرضنا، وأننا سبب ثغرة الدفرسوار، وهو ما انعكس بالسلب على القوانين المصرية الخاصة بتنظيم التعامل مع الفلسطينيين، فحدث تراجع فى كل القوانين التى أصدرها عبدالناصر التى تساوى الفلسطينى بالمصرى، بل إن الفلسطينى الآن صار مستثنى من الإجراءات الطبيعية التى يستفيد منها كل الأجانب.

وما يثير الدهشة أن قطاع غزة لا يصنع السلاح، هو مستورد كبير له للدفاع عن نفسه واستمرار مقاومته، فهل يعقل أن يتم اتهامنا بتهريب السلاح إلى الخارج، على الرغم من أن سعره فى القطاع 15 ضعفا لأى قطعة سلاح فى الخارج. وتاريخيا معروف أن سيناء كانت مكانا لتهريب المخدرات والسلاح، والآن البشر، وليس لهذا الأمر علاقة بقطاع غزة أو حماس.

• بعد تولى مرسى الرئاسة كيف ترى الفرق؟

ــ هناك تغيير لكنه ليس كافيا، فمعبر رفح يفتح لعدد قليل من الساعات، وأؤكد أنه لو تم فتح المعبر بشكل طبيعى، كما كان فى السابق، فلن تكون هناك حاجة للأنفاق، الفلسطينيون لديهم أمل فى الرئيس مرسى بأن يعيد معاملتهم مثل المصريين وإلغاء القرارات التى تعوقهم عن العمل والتعليم.

• هل ترى أن الرئيس مرسى راض عن عدم فتح المعبر بشكل كامل وعن هدم وإغراق الأنفاق؟

ــ إغراق الأنفاق غرب المعبر مع عدم وجود بديل أمر غير مرضٍ، ويساهم فى إعادة الحصار على غزة، وتكلمنا مع كل الأطراف فى الحكومة المصرية من أجل إيقاف هذه المسألة، أما عن سلبيات الأنفاق فنعمل جميعا على تجنبها، ووعدنا كل الأطراف ببذل أقصى جهد لتأمينها.

• ما حقيقة مشاركة حماس فى تهريب سجناء أثناء الثورة المصرية؟

ــ كل السجون فى مصر، تقريبا، فتحت فى وقت واحد، والنيابة المصرية تحقق فى الأمر، ولا يوجد شىء لدى النائب العام يثبت تورط حماس، وما يشاع هدفه إبعاد التهمة عن المجرمين الحقيقيين، وليس من المعقول أن تقطع قوات من حماس وحزب الله كل هذه المسافة، من دون أن يعلم الجيش المصرى المرابط على الحدود عنها شيئا، كما كان لحماس فى السجون المصرية 6 أشخاص فقط، أى أن الأمر لا يستحق أن تأتى حماس بقوات تفتح كل هذه السجون وتحرير 6 أشخاص، هذا أمر مثير للسخرية. ومن بين الأكاذيب أيضا أن حماس دفعت بـ7 آلاف مسلح لحماية الرئيس مرسى، هذه الكذبة فيها إهانة لمصر، فدخول مثل هذا العدد يعنى أنه لا يوجد بمصر جيش أو شرطة، ولعل الناس لا تعلم أن عدد المقاتلين المتفرغين فى كتائب القسام بفلسطين لا يتجاوز الـ5 آلاف مقاتل، فمعظم من فى الكتائب موظفون يقضون يومهم فى أعمالهم وفى آخر اليوم يذهبون ليرابطوا على الحدود.

هذه الشائعات تروج فى سياق الصراع السياسى بمصر، فمن يريد تشويه الإخوان المسلمين، يشوه حماس، كما أن الأمر متعلق بالصراع السياسى الفلسطينى الداخلى فهنا معارضون لحماس يسربون شائعات مكذوبة، وسبق أن قدمنا للمخابرات المصرية بعض أسماء لضباط بالأمن الوقائى الفلسطينى يطلقون هذه الشائعات.

• من بين الاتهامات أن الحركة تدرب أعضاء بالإخوان على السلاح، مثل ما أثير فى قضية حارس خيرت الشاطر؟

ــ النيابة فى تحقيقها وجدت أن حارس الشاطر لم يتدرب عند حماس، ولم يثبت ضده سوى حمل سلاح غير مرخص.

• كيف توضح لنا التناقض فى دعم قطر لحماس وغزة فى حين أن لها علاقات قوية مع إسرائيل؟

ــ قطر دعمت قطاع غزة بمبالغ كبيرة، وعلاقتها جيدة بحماس، ولكن لا يستطيع أحد إنكار أن سياسة قطر منفتحة على كل الأطراف، فعلاقتها مع إيران ممتازة، كذلك الأمر مع أمريكا التى تمتلك قواعد على أراضيها، فى الوقت نفسه تفتح مكاتب لحماس، وتستضيف طالبان، قطر تحاول أن تكون موجودة فى كل قضية من القضايا الهامة فى المنطقة، ولديها قناة الجزيرة التى تستطيع أن تصل إلى 100 مليون عربى فى ساعة واحدة، وأمير قطر يبحث عن توسيع نفوذ بلاده وتأثيرها فى المنطقة، وهو أمر مشروع.

• ما هو موقفكم من النظام السورى الآن؟

ــ النظام السورى لم يعد متفرغا لدعم القضية الفلسطينية حاليا، أما فى السابق فقد كان خير داعٍ لنا ولا ننسى له هذا، لكن هذا لا يعنى أن ندعمه فى باطل، وفى مواجهة شعبه، لقد افترقنا عن الحكومة منذ أن بدأت تواجه شعبها بالعمل العسكرى، ونصحناهم فى السر والعلن بأن الحل لابد أن يكون سياسيا، فمهما كانت المبررات لا يوجد ما يبيح الدماء، لكننا أيضا لا نتدخل فى الشأن الداخلى، ومواقفنا تميل للشعوب أكثر من أنظمتها.

• فيما يتعلق بالمصالحة ما أبرز نقاط الاتفاق والاختلاف بينكم وبين حركة فتح؟

ــ فى آخر حوار بيننا كان هناك قسمان أحدهما متعلق بلجنة منظمة التحرير، باعتبارها الإطار القيادى المؤقت، وكان على جدول أعمالها عدة قضايا أساسية، من بينها موضوع سياسى وآخر تنظيمى، وطرح فى الجانب السياسى الكثير من القضايا ولكن لم نخرج بشىء محدد، مثل علاقة الدولة بالسلطة، وعلاقة الدولة بمنظمة التحرير، خاصة بعد حصول فلسطين على عضوية الأمم المتحدة كدولة مراقب، كما دارت القضايا حول ما إذا الانتخابات ستكون لرئيس السلطة أم لمنظمة التحرير، أم لرئيس للدولة، هذه الأسئلة كانت غائبة، قبل أن تعترف الأمم المتحدة بفلسطين وباتت أسئلة مشروعة، لكنها بدون إجابات حتى الآن.

• وماذا عن الخلاف حول الموافقة على دولة على حدود 1967 ؟

ــ موقف حماس واضح هو أننا مع دولة فلسطينية فى الضفة الغربية وغزة، والقدس عاصمة، لها بدون استيطان وبدون الاعتراف بإسرائيل، وهذا ليس موقف فتح وعدد من الفصائل الأخرى، حيث يقولون إنهم مع دولة فلسطينية ذات سيادة، لكن مع الاعتراف بإسرائيل، وهذه هى نقطة الاختلاف الحقيقية، لكن فى النهاية نحن وإياهم نتفق فى دولة فلسطينية على حدود 67 والقدس عاصمة لها بدون استيطان، وهذا ما سجلناه فى وثيقة الوفاق الوطنى.

وفى القسم الإدارى ناقشنا لائحة الانتخابات لمنظمة التحرير، وتشكيل لجنة مركزية للانتخابات فى الخارج، وتشكيل لجنة قيادية من أجل التباحث مع الدول العربية من أجل التوافق على إجراء الانتخابات فى هذه البلاد من عدمه، ثم تحديد جدولة للقاءات القادمة، لكن فى النهاية تم الاتفاق على 30% من جدول الأعمال وتأجيل 70%.

• هل اتفقتم على الشخصية التى ستترأس الحكومة؟

ــ اتفقنا أن يكون محمود عباس أبومازن هو رئيس الحكومة.

• يرى البعض أن خيار المقاومة تراجع عند الحركة، وكذلك توقف العمليات الاستشهادية الأوقات فهل ستوقفونها إلى الأبد؟

ــ العمليات الاستشهادية كانت فى مرحلة مختلفة فى الضفة الغربية وغزة، واختلاف الظروف أدى لاختلاف الفعل، أما الحديث عن توقف المقاومة فهذا غير وارد أبدا، لدى حركة عمودها الفقرى هو المقاومة، وما يقال عن أن حماس تركت المقاومة لفترة طويلة فهذا أمر غريب، كيف ذلك وقد خاضت 3 حروب فى 5 سنوات، وما بينهما كان فترات إعداد، والمراقبون فى العالم رأوا كيف تطورت الحركة فى أدائها عندما أسرت الجندى الإسرائيلى شاليط، من العمق الإسرائيلى فى عملية نوعية، ثم احتفظت به فى قطاع كل مساحته 360 كيلو مترا، ولكن توقف العمليات فى الضفة سببه الإجراءات الإسرائيلية، وما تقوم به السلطة أيضا.

• تتهمون السلطة الفلسطينية بأنها لا تفى بالتزاماتها تجاه القطاع برغم أنها تصرف رواتب الموظفين؟

ــ السلطة تنفق 100 مليون دولار فى القطاع على موظفين أجلستهم فى بيوتهم بعد سيطرة حماس على القطاع، السلطة أمرتهم بهذا لإفشال حماس، الآن صار هناك فراغ، وكان لزاما على حماس أن تعيّن موظفين جدد.

كما أن الضرائب وحجمها مليار و200 مليون، فتحصلها إسرائيل بشكل مباشر، ثم تدفعها للسلطة، لأنه لا يوجد بيننا وبين الكيان أى علاقة، وهناك ضرائب بدأت حماس تحصلها من عمل الأنفاق وتستخدمها فى الحفاظ على البنية الاجتماعية الفلسطينية، وهى لا تكفى حتى لاستيراد البنزين.

• هناك فصائل تتهم حماس بتعطّيل المصالحة منذ 2009، وأنكم تخشون من إجراء الانتخابات؟

ــ نحن من سعى للمصالحة، فى 2007 ونسعى بجد لإنهاء الانقسام الذى حدث بسبب رفض قبول نتائج انتخابات 2006، فالسلطة لم تقبل بالحوار إلا بعد الحرب الأولى، حتى تتملص من التزاماتها المترتبة عليها والمتعلقة بنتائج الحرب.

لكن حماس ترى أن المصالحة تعنى المصالحة المجتمعية، وأن تكون هناك سلطة واحدة ورئيس واحد ومجلس وزراء واحد ومجلس تشريعى واحد، وعلى الرغم من أن حماس هى المفترض أن تشكل الحكومة، بعد أن فازت بالأغلبية فى آخر انتخابات تشريعية، إلا أنها تنازلت حتى عن المشاركة فى الحكومة بأى تمثيل، ثم توافقت على تشكيل حكومة من مستقلين دون أن تشارك بها، كما وافقت أن يكون أبومازن رئيس فتح هو رئيس الحكومة أيضا، ومن تراجع هو أبومازن، واعترفنا برئاسة أبومازن للسلطة على الرغم من انتهاء ولايته. 

رئيس اركان جيش الاحتلال "غانتس" يصدر تعليماته لقادة الجيش بالاستعداد تحسبا لاندلاع انتفاضة جديدة بالضفة


 اصدر رئيس اركان جيش الاحتلال الاسرائيلي بيني غانتس تعليماته الى قادة جيشه باستكمال كافة الاستعدادات الضرورية تحسبا لاستمرار المظاهرات والاحتجاجات، واندلاع انتفاضة جديدة يقوم بها الفلسطينيون وتدهور الاوضاع امنيا في الضفة الغربية، وذلك على خلفية استشهاد اسير فلسطيني من الخليل في سجن مجدو، واستمرار عدد من الاسرى في الاضراب عن الطعام منذ اكثر من 216 يوما.
وسيشارك كبار ضباط الجيش هذا الاسبوع في اجتماع خاص لدراسة كافة السيناريوهات المحتملة في الاراضي الفلسطينية والخطط التي اعدت للتعامل معها.
ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت عن مصادر امنية اسرائيلية قولها ان السلطة الفلسطينية لن تسمح بتصعيد الموقف قبل زيارة الرئيس الامريكي باراك اوباما المقررة لاسرائيل ورام الله الشهر القادم.
واضافت الصحيفة ان الحكومة تستعد للاعلان عن سلسلة "بوادر حسن نية" ازاء الجانب الفلسطيني عشية هذه الزيارة بما في ذلك تقديم "تسهيلات وتحويل اموال والافراج عن بعض الاسرى الفلسطينيين".
ومن المقرر ان يخوض نحو 3000 اسير فلسطيني في سجون الاحتلال اليوم الاحد، اضرابا شاملا عن اطلعام، تنديدا باستشهاد الاسير عرفات جرادات في سجن مجدو يوم امس خلال التحقيق .

قراقع:الانتفاضة قد بدأت والاحتلال هوهو المسؤول والضميري يقول ان نتنياهو يبحث عن تصعيد العنف لتشكيل حكومة حرب


قال عيسى قراقع، وزير الأسرى في السلطة الوطنية الفلسطينية، ‘ن الانتفاضة الشعبية قد بدأت، محملا إسرائيل المسؤولية عن استشهاد الشهيد عرفات جرادات، وذلك بسبب تعرضه للتعذيب خلال التحقيق معه في معتقل الجلمة.
وأضاف قراقع في مؤتمر صحفي برام الله اليوم:" الانتفاضة لا تحتاج إلى قرار، إنها حالة عفوية، إذ تنطلق الشرارة تلقائيًّا ردًّا على ما تقوم به دولة الاحتلال."
وقال: "إن كان الرئيس أوباما يريد أن يزور المنطقة بهدوء، فعليه أن يضغط على إسرائيل للإفراج عن الأسرى، خاصة المضربين منهم عن الطعام، وإلا سيأتي إلى فلسطين وهي ملتهبة، والمسؤول عن هذا التصعيد هو الاحتلال."
بدوره قال المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية الفلسطينية اللواء عدنان ضميري، إن ما يُنظِّر له بنيامين نتنياهو وجنرالات الاحتلال حول انتفاضة ثالثة يمثل رغبتهم وأمانيهم في اندلاع العنف للخروج من أزمتهم السياسية، وموقفهم اللاأخلاقي من الشرعية الدولية.
وأضاف ضميري في بيان صحفي، أن طلب نتنياهو تهدئة الأوضاع في الضفة الغربية، هو رسالة ملغومة أراد من خلالها توجيه اللوم لرئيس الشعب الفلسطيني في وقت يتناسى فيه أسباب التفجير وفتيل الانفجار الذي يمثله الموقف الإسرائيلي وسلوك المستوطنين الإجرامي على الأرض، واغتيال الأسرى وقمعهم،.
وقال إن نتنياهو يبحث عن تصعيد العنف بجيشه ومستوطنيه ليحمل الجانب الفلسطيني المسؤولية، ويشكّل حكومة حرب لمواجهة ما يسميه العنف الفلسطيني.
وأكد ضميري أن المقاومة الشعبية الفلسطينية للاحتلال بالوسائل السلمية حق ودفاع عن النفس، يقوم الاحتلال بقمعها واجتياح المناطق الفلسطينية لحماية المستوطنين أثناء تنفيذهم لجرائمهم ضد القرى والمدن والمخيمات الفلسطينية.
وقال إن فتيل التفجير هو سياسة الاستيطان وليس مقاومة الشعب الفلسطيني للاستيطان.

ما هو السر وراء التحذيرات الاسرائيلية من تدهور الاوضاع الامنية بالضفة؟


حذر عضو الكنيست الاسرائيلي بنيامين بن اليعزر من اقطاب حزب العمل من ان المنطقة تقع على حافة اندلاع انتفاضة ثالثة مرجحا ان تكون اكثر دموية من سابقتيها.
واكد بن اليعزر في مقابلة اذاعية صباح اليوم ان يتوجب على رئيس الوزراء بنيامين نتياهو ان يقود عملية سياسية في المنطقة قبل ان يُملى عليه القيام بذلك.
وردا على سؤال حول امكانية انضمام حزب العمل الى الائتلاف الحكومي قال بن اليعزر انه اذا قرر نتنياهو اطلاق عملية سياسية واقدم على بلورة حل لقضية عدم المساواة في تحمل عبء الخدمة العسكرية فانه سيلاقي شركاء في تشكيل الائتلاف الحكومي.
بدوره رأى رئيس مجلس الأمن القومي سابقاً الميجر جنرال غيورا أيْلِند أن العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية قد تنزلق إلى دوامة من تصاعد العنف .
وعزا أيلند الأمر إلى جملة أسباب ومنها هشاشة الوضع الاقتصادي في أراضي السلطة الفلسطينية وقضية الاسرى الفلسطينيين وممارسات (تدفيع الثمن) لعناصر يمينية إسرائيلية متشددة فضلاً عن تصريحات يُستغنى عنها بشأن مشاريع البناء في المستوطنات .
ولمح أيلند إلى أن القيادة الفلسطينية الحالية تعتمد نهجاً يختلف عن نهج الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الذي كان يقوم على تأجيج الخواطرعلى حد ادعاءه.
يشار الى ان رئيس هيئة اركان جيش الاحتلال الاسرائيلي بيني غانتس كان قد دعا صباح اليوم ضباطه الى الاستعداد والاستنفار لمواجهة ما اسماها تدهور الاوضاع الامنية في مناطق الضفة الغربية .

26 إصابة بينها اصابتين بالرصاص الحي في الصدر قرب معتقل عوفر


أصيب 26 شاباً بالرصاص الحي والمطاطي ظهر الاحد، في المواجهات التي اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في محيط معتقل "عوفر"، غربي رام الله، من ضمنها اصابتين بالرصاص الحي في الصدر.
وقال شهود عيان أن فتى يبلغ من العمر (13) عاماً أصيب بعيار حي في الصدر، نقل على إثرها إلى مستشفى رام الله الحكومي، حيث يخضع لعملية جراحية، فيما أصيب شاب آخر، بعيار ناري في الصدر أيضاً خلال المواجهات، وقالت مصادر أن المصاب هو نجل قائد جهاز الأمن الوقائي اللواء زياد هب الريح، كما أصيب 19 شاباً بالرصاص المطاطي في أماكن مختلفة من الجسم.
واعتقلت قوات الاحتلال شابين بحجة إلقاء الحجارة على جنودها، قبل أن تقوم بالإفراج عنهم في أعقاب ذلك.
وجاءت المواجهات عقب مسيرة غاضبة على استشهاد الاسير عرفات جرادات في سجون الاحتلال يوم أمس انطلقت من على دوار المنارة وسط رام الله، حيث توجه مجموعة من الشبان نحو معتقل "عوفر".
وتواجدت قوات الاحتلال بكثافة بالقرب من محيط معتقل "عوفر"، وأطلقت الرصاص الحي المطاطي والبلاستيكي نحو المتظاهرين.
وتوغلت قوات الاحتلال داخل بلدة بيتونيا، وهي منطقة مصنفة "أ" وفقاً لاتفاقية أوسلو أي أنها تخضع للسيطرة الأمنية والادارية للسلطة الفلسطينية.

تسليم جثمان الشهيد الاسير جرادات الى ذويه على معبر ترقوميا والاحتلال يزعم أنه لم يتعرض للتعذيب داخل السجون


سلمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي جثمان الشهيد عرفات جرادات الذي استشهد في سجن مجدو على ايدي سلطات الاحتلال الاسرائيلي نتيجة للتعذيب والاهمال الطبي الذي تعرض له في مراكز التحقيق الاسرائيلية قبل نقله لسجن مجدو الاسرائيلي عبر معبر ترقوميا العسكري.
ونقل جثمان الشهيد الاسير جرادات عبر سيارة اسعاف فلسطينية تابعة للهلال الاحمر الفلسطيني من داخل معبر ترقوميا العسكري لنقله الى المستشفى الاهلي بمدينة الخليل لحين تشييعه لمثواه الاخير ببلدة سعير يوم غد الاثنين.
وتجري الترتيبات لتشييعه يوم غد الاثنين. بمراسم رسمية وشعبية كبيرة وسط حالة من الغضب الشعبي والرسمي على ممارسات ادارة السجون الاسرائيلية غير الشرعية واللا أخلاقية واللا إنسانية بحق الاسرى الفلسطينيين.
وكانت الإذاعة الإسرائيلية العامة اعلنت إن عملية تشريح جثة الأسير الشهيد عرفات جرادات الذي استشهد في سجن مجدو السبت قد انتهت، في معهد الطب العدلي في "أبو كبير" بمدينة القدس المحتلة عصر الأحد.
وذكرت الإذاعة أنه حضر عملية التشريح مدير معهد الطب الجنائي في جامعة أبو ديس صابر العالول وأفراد من عائلة جرادات.
وستنقل نتائج التشريح إلى "الوحدة القطرية" للتحقيق في الجرائم الدولية، حسب الإذاعة.
وكان الأسير جرادات استشهد أمس السبت في سجن مجدو الإسرائيلي، تحت وطأة التعذيب الشديد الذي مارسته عليه قوات الاحتلال، وسط حالة غضب وغليان في الشارع الفلسطيني، وداخل السجون.
بدورها أكدت وزارة شؤون الأسرى والمحررين أن الأسير عرفات جرادات تعرض للشبح والتعذيب لساعات طويلة في معتقل الجلمة على أيدي المحققين الاسرائيليين، قبل استشهاده في معتقل مجدو الإسرائيلي.
وأفاد محامي الوزارة كميل صباغ، بأنه حضر جلسة تمديد توقيف الشهيد جرادات، التي عقدت في الحادي والعشرين من شباط الجاري، ومدّد فيها قاضي المحكمة اعتقال جرادات لمدة 12 يوما، بداعي استكمال التحقيق. وانه لاحظ على الشهيد انه تعرض لممارسات خارجة عن القانون اثرت على الاسير الشهيد نفسيا وجسديا.
من جانبه إدعى رئيس الهيئة السياسية والامنية في وزارة الجيش الاسرائيلي عاموس غلعاد أن الاسير عرفات جرادات الذي استشهد في سجن مجدو امس لم يتعرض للضرب حتى الموت في السجن.
وعلى ذمة غلعاد فان هذه الانباء "هي محض ادعاءات تستهدف اشعال النار واثارة العنف سعيا لخلق أزمة في المنطقة".
وعاد غلعاد لتوجيه الاتهامات جزافا للقيادة الفلسطينية متهما اياها بالتحفظ هذه المرة على ما ادعاه بالارهاب ليكمل المشوار الذي بدأه وزير خارجيته السابق افغدور ليبرمان الذي شن هجوما اعلاميا ضد الفلسطينيين وقيادتهم.
وادعى غلعاد "ان القيادة الفلسطينية تخاطر فيما وصفه بلعبة حساسة تحاول من خلالها السماح باعمال وصفها بالعنفية المحدودة اعتقادا منها بأنها ستستطيع السيطرة عليها غير ان مثل هذه التحركات قد تؤدي الى اشعال النار في المنطقة".
وعاد غلعاد ليؤكد ادعائه مرة اخرى، انه لا أساس من الصحة لما قيل من "ان السجين الفلسطيني المضرب عن الطعام سامر العيساوي اعيد الى السجن بصورة تعسفية مؤكدا ان جميع هذه الاجراءات تتخذ من منطلق الشفافية وتخضع للرقابة القضائية". على حد ادعائه وتعبيره.
يشار الى ان اسرائيل تفرض اجراءات عقابية صعبة وتتنافى مع مبادىء حقوق الانسان والكرامة الانسانية فيما يتعلق بملف الاسرى الفلسطينيين في سجونها المنتشرة فوق الاراضي الفلسطينية المحتلة.

السبت، 23 فبراير 2013

عزام الأحمد :


لا لفتح المؤسسات المغلقة واعادتها إلى من بناها من أبناء الحركة الاسلامية
ولا للكفاح المسلح وكل من يمارسه سنعتقله

كخة يا مرسي ؟! الجيش يدمرها دون العودة للرئيس .."هآرتس": حماس بعثت برسائل غاضبة إلى مرسي بعد هدم الأنفاق برفح

ذكر تسفي برئيل، محرر الشئون العربية في صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن السبب الرئيسي وراء ما أسماه التوتر الحاصل بين مؤسسة الرئاسة من جهة والجيش المصري من جهة أخرى، هو قيام الخبراء العسكريين بتدمير الأنفاق الواصلة بين مصر وقطاع غزة دون الرجوع للرئيس.
وأضاف برئيل أن الخبراء العسكريين في القاهرة دمروا الأنفاق بصورة يستحيل هندسيا معها أن تعود للعمل من جديد، الأمر الذي أغضب حركة حماس وبشدة، وهو ما دفعها إلى إرسال رسالة، -والحديث لبرئيل- تشير إلى أن قيام الجيش بتدمير الأنفاق يمس وبصورة سلبية بسكان قطاع غزة ويساعد إسرائيل.
وأوضح برئيل أن السبب الرئيسي وراء الخلاف بين الرئاسة والجيش بدأ في نهاية العام الماضي وتحديدا مع إقرار الدستور، وعند هذه النقطة تحديدا يقول برئيل "بادر وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي إلى لقاء مع قادة حركات المعارضة لبدء حوار وطني معها، ورأى الرئيس محمد مرسي في هذه الخطوة تدخلا لا يطاق في إدارة شئون الدولة، وطلب من السيسي عدم عقد اللقاء، واستجاب السيسي ولكنه لم يصمت، حيث عاد بعدها بعدة أسابيع ليحذر علانية من أن استمرار الاضطرابات قد يؤدي إلى انهيار مصر".
الأهم من هذا أن الرئيس وعندما بادر إلى عقد حوار مع حركات المعارضة، اصطدم باشتراط جبهة الإنقاذ حضور هذا الحوار بشرط أن تكون قيادة الجيش حاضرة ومشرفة عليه، الأمر الذي أغضب الرئيس الذي رأى في هذا الطلب مسا خطيرا في مكانته بل ومحاولة لإقامة مرجعية بديلة من خلال الجيش.
ويقول برئيل "نتيجة لما سبق تصاعد الشك والخلاف بين الرئاسة والجيش، حتى إن بعضا من قادة الإخوان المسلمين حذروا الرئيس من أنه إذا لم يكبح تدخل الجيش في الحياة السياسية فإنه قد يجد نفسه معرضا لانقلاب عسكري من الممكن أن يحصل في أي وقت".
والحاصل فإن ما كتبه برئيل مهم لعدة أسباب، أبرزها أنه يكرر الراوية الإسرائيلية التي ترصد عملية تطهير سيناء من أنفاق التهريب، وهو التطهير الذي يقوده الجيش المصري وتتابعه تل أبيب أولا بأول، والأهم من هذا أنه يكشف حصول مراسلات سياسية بين حركة حماس والرئيس محمد مرسي، وهي المراسلات التي أعلنت من خلالها الحركة غضبها من تصدي الجيش المصري لعمليات التهريب التي ترتكز على تهريب الوقود والسلاح.
والأهم من كل ما سبق هو مكانة المحلل أو الخبير السياسي الذي نشر المقال، حيث يعد برئيل أحد أهم وأبرز محللي الشئون العربية في إسرائيل، وسبق له زيارة أكثر من دولة عربية أهمها العراق أو مصر وكتب عنها عددا كبيرا من المقالات أو التحليلات السياسية المهمة.

الجمعة، 22 فبراير 2013

يك ديبكا : القاهرة تقترح فتح ميناء غزة البحري تحت اشراف اسرائيلي ..متحدث عسكري مصري:غلق الانفاق مهمة كلفنا بها ومستمرون بتنفيذها


القاهرة / قال المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري إن الجيش يتعامل مع ملف أنفاق غزة 'بحرية تامة' دون أي ضغوط من أي جهة، باعتباره إحدى المهام الرئيسية للعملية العسكرية 'نسر' التي بدأت في أغسطس/آب الماضي.
وفي تصريحات لوكالة 'الاناضول' التركية، أوضح العقيد 'أحمد علي' أن 'هدم الأنفاق إحدى المهام الرئيسية التي كلف بها الجيش من جانب القائد العام للقوات المسلحة (وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي)، وأنه ماضٍ في مهمته حرصاً على تأمين الأمن القومي للبلاد، دون وضع سقف زمني لانتهاء المهمة'.
وردًا على سؤال حول ما إذا كان هناك بديل للأنفاق يضمن وصول المساعدات الإنسانية للجانب الفلسطيني، أجاب قائلاً: 'يوجد بالفعل قنوات شرعية موجودة مثل معابر رفح (بين مصر وغزة) وكرم أبو سالم الإسرائيلي والتي اعتبرها كافية لنقل المساعدات والمعونات الإنسانية'.
وأضاف: 'الأنفاق كما هو معلوم للجميع تستخدم في تهريب السلع والبضائع، وهو ما يضر بالاقتصاد المصري ومصالح المصريين'. وبشأن وجود اتفاق بين المخابرات الإسرائيلية والجيش المصري يتعلق بقيام إسرائيل بفتح ميناء غزة البحري مقابل هدم الأنفاق، نفى المتحدث باسم الجيش المصري هذه الأنباء ووصفها بـ'الشائعات'.
وقال إن غلق الأنفاق بين مصر وغزة 'مهمة كلفنا بها ومستمرون في تنفيذها، ولا يجوز تحويل الأمر إلى مسألة سياسية'. وعقب هجوم شنه مسلحون مجهولون على إحدى نقاط الجيش المصري في أغسطس / آب الماضي في مدينة رفح، شمال شرق، وراح ضحيته 16 جنديًا من حرس الحدود المصري، بدأ الجيش عملية عسكرية تحت اسم 'نسر' لمطاردة جماعات مسلحة تشير أصابع الاتهام لتورطها في الحادث.
وقال موقع ديبكا، المقرب من الاستخبارات الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، إن 'المخابرات المصرية قدمت مقترحًا خلال الأيام الماضية، يتضمن قيام إسرائيل بفتح ميناء غزة البحري تحت رقابة البحرية الإسرائيلية، مقابل قيام مصر بتدمير كافة الأنفاق على حدودها مع قطاع غزة'.

نعم سورية انهارت ومن له رأي آخر فليطرحه.. عبدالباري عطوان


اعتبر السيد الاخضر الابراهيمي المبعوث الدولي والعربي التفجيرات التي هزت العاصمة السورية يوم امس الاول، وادت الى سقوط مئة شهيد ومئات الجرحى 'جريمة حرب'، وطالب بتحقيق دولي مستقل، ونسي السيد الابراهيمي، الذي ينحت مسميات بين الحين والآخر لإضفاء جاذبية صحافية على تصريحاته، ان مجلس الامن الدولي الذي مدد مهمته الفاشلة لستة اشهر اخرى عجز عن اصدار بيان يدين هذه التفجيرات بسبب موقف امريكي معارض لهذه الإدانة.
التفجيرات جريمة حرب ايا كانت الجهة التي تقف خلفها، لان الضحايا ابرياء لا ذنب لهم، يكدحون من اجل توفير لقمة العيش لاطفالهم، ويتوقعون الموت في اي لحظة، سواء بقذائف النظام، او بالسيارات المفخخة التي تستهدف مقراته السياسية او الامنية.
لنكن صرحاء ونقولها بكل الم: لا توجد بارقة امل للخروج من هذا المأزق الدموي، فبعد استشهاد تسعين الف شخص ادركت الاطراف المتورطة ان الحسم العسكري بات مستحيلا، وبدأت 'تدعي' البحث عن حل سياسي من خلال حوار برعاية الاطراف الدولية.
لا نعرف كم الف شهيد سيسقط حتى تسلم الاطراف نفسها بأن الحل السياسي نفسه بات مستحيلا ايضا، وان كل حديث عنه هو للاستهلاك الاعلامي، بينما تستمر آلة القتل والدمار بدوران اسرع في هذا البلد المنكوب. فكلا الطرفين السلطة والمعارضة يخدع نفسه والآخرين، من خلال فرض شروط تعجيزية لا يمكن ان يقبل بها الطرف الآخر.
' ' '
الرئيس بشار الاسد قال لوفد اردني زاره انه باق في السلطة ولن يتنحى، وسيخوض الانتخابات الرئاسية القادمة في العام المقبل، وفي المقابل قال بيان صادر عن الائتلاف السوري المعارض ان اي حوار مع النظام يجب ان يكون مشروطا برحيل الاسد والمجموعة المحيطة به. فعن اي حل سياسي يتحدثون؟
تفجيرات امس الاول هي العنوان الابرز للمرحلة المقبلة، فإذا كانت هذه التفجيرات ومثيلاتها استمرت في العراق عشر سنوات، فكم ستستمر في سورية خاصة ان مكونات الأزمة متشابهة، ان لم تكن متطابقة في البلدين.
مجلة 'الايكونوميست' البريطانية العريقة جاءت تنبؤاتها بموت سورية كدولة متأخرة جدا، فعملية التدمير المادي والبشري بدأت قبل اشهر، وهي مستمرة، وعلى ايدي ابناء البلد نفسه (مسؤولية النظام اكبر بكثير)، وبتشجيع من قوى خارجية وعربية تريد تفتيت المنطقة بأسرها.
الادارة الامريكية التي قادت الحملة الدبلوماسية لإسقاط النظام تنحّت جانبا، وتراجعت عن كل وعودها وجهودها، لانها لا تريد التضحية بجندي امريكي واحد، او التورط في حرب لا تعرف كيف تخرج منها، او ضمان الانتصار فيها، لكن ضغوطا مكثفة تمارس عليها حاليا لتغيير هذا الموقف، وتقديم اسلحة حديثة ونوعية لفصائل المعارضة المسلحة.
الرئيس اوباما يقاوم هذه الضغوط لسببين: الاول انه انتخب لولاية ثانية من اجل اصلاح البيت الداخلي الامريكي، ولهذا اختار وزيري خارجية ودفاع معارضين للحرب، والثاني لانه يدرك جيدا ان النظام السوري قد لا ينتصر في هذه الحرب ولكنه لن يسقط قريبا او ايامه معدودة مثلما كان يردد في ولايته الاولى.

العدو الأبرز لامريكا ليس نظام الاسد، وانما الجماعات الاسلامية الجهادية، وجبهة النصرة على وجه الخصوص، وهي جماعات تشكل اربعة اخماس المعارضة المسلحة، حسب تقديرات امريكية، هذه الجماعات تريد اطاحة النظام واقامة دولة اسلامية على انقاضه. اوباما لا يريد تكرار سيناريو ليبيا وافرازاته في مالي في الساحل الافريقي، لانه يخشى على اسرائيل اكثر من خشيته على الشعب السوري. وهذا ما يفسر قلقه الدائم على الاسلحة الكيماوية السورية وخشيته من وقوعها في ايدي الجماعات الاسلامية او حزب الله في لبنان.
السيناريو الأخطر ليس تحوّل سورية الى دولة فاشلة مثل ليبيا، سواء ببقاء النظام او زواله، وانما امتداد لهيب الحرب الحالية الى دول الجوار،لبنان والاردن والعراق على وجه الخصوص، وهناك دلائل تؤكد هذا الامتداد الى لبنان باعتباره الحلقة الأضعف.
الجيش السوري الحر هاجم قواعد لحزب الله في القرى اللبنانية المختلطة المحاذية للحدود، كردّ على مساندة الحزب ومناصريه لقوات الرئيس السوري في حربه ضد المعارضة، وهذا التطور، اذا ما توسع، سيشعل فتيل حرب اهلية في لبنان اولا، ثم المنطقة بأسرها.
الحرب الاهلية الطائفية اذا ما امتدت ستحرق المنطقة بأسرها، بما في ذلك تركيا وايران ودول الخليج نفسها التي وضعت كل بيضها في سلة الثورة السورية، واعتقدت ان انتصارها سيتم في غضون اسابيع او اشهر، وهو ما لم يحدث بعد سنتين من اندلاعها.

الصورة مأساوية من اي زاوية نظر اليها المراقب، فالولايات المتحدة تريد من المعارضة السورية المسلحة ان تشكل قوات صحوات على غرار العراق، لمحاربة الجماعات الجهادية قبل محاربة النظام او الاثنين معا، كشرط لتسليحها، وهذا يعني اشعال اكثر من حرب على الارض السورية اولا، ثم حرب اقليمية طائفية ثانيا.
' ' '
المنطقة العربية، وجوارها الاسلامي، مقبلان على مرحلة من الفوضى والحروب الدموية، بسبب التحريض الطائفي وكراهية الآخر، والدعوات الى الثأر والانتقام، في ظل نسيان كامل ومتعمد للتنمية والازدهار الاقتصادي، والمساواة والعدالة والقضاء المستقل التي انطلقت من اجلها ثورات التغيير الديمقراطي في المنطقة.
اسرائيل.. لا احد يتحدث عن اسرائيل هذه الايام، هذا تخريف وجهل وعودة الى الماضي، وجاهلية الستينات، المعيار الطائفي هو الذي يحدد العدو من الصديق.
نحن لا نتحدث هنا عن المسؤول، ولا نتبادل اللوم، قلناها مئة مرة ان النظام يتحمل المسؤولية، ولكننا نتحدث الآن عن مستقبل بلد، عن مستقبل منطقة، عن مصير امة.
مستقبل الدمار والدم هو الوحيد الماثل امامنا، وكلنا مسؤولون عن استمراره، ونتحدى ان يقدم لنا اي احد سيناريو آخر اقل تشاؤما، ولا نقول اكثر تفاؤلا.
عبدالباري عطوان..كاتب فلسطيني

الدويك يشن هجوماً لاذعاً على الأحمد ويطالب فتح باستبداله عن رئاسة وفدها للتفاوض مع حماس

طالب رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز الدويك الجمعة حركة فتح باستبدال عزام الاحمد عن رئاسة وفدها للحوار مع حماس لاتمام المصالحة الوطنية.

وذلك  بعد مشادة كلامية بين الدويك والأحمد في الندوة السياسية التي نظمت الاربعاء في مقر منظمة التحرير برام الله، .

وكانت ندوة سياسية عقدت الاربعاء بمقر منظمة التحرير الفلسطينية برام الله بحضور الدويك وعزام الاحمد رئيس وفد فتح للحوار مع حماس انتهت ب "طوشة" وانسحاب الدويك  في حين اتهم الاحمد، الدويك بالهروب والتخريب ومتهمه بانه من قادة حماس الذين نسقوا من رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق اسحاق رابين.

وعلى وقع ما شهدته تلك الندوة التي عقدت بعنوان منظمة التحرير والمصالحة الفلسطينية" قال الدويك لـ"القدس العربي" الجمعة: اي اتهام لي باني اعطل المصالحة او نحو ذلك، هذه طريقة عزام الاحمد في كيل الاتهامات جزافة لكل الناس ولكل الاخرين، وهو يمثل في هذا شخصية غير متوازنة، غير مستوية لا تعرف ولا تسمع الا ما تريد، ولا تقول الا كما قال المثل العربي "يهرف بما لا يعرف "، وفي هذا السياق كان اللقاء- الندوة- كيل الاتهامات للحركة الاسلامية، ونحن في المجلس التشريعي نحترم كافة الفصائل الفلسطينية ولا نقبل ان تكال الاتهامات لاي فصيل من الفصائل العاملة على الساحة الفلسطينية".

وتابع الدويك قائلا لـ"القدس العربي" الجمعة "بالنسبة لمقولة عزام الاحمد بانني انسق مع رابين فيبدو ان عزام الاحمد نسي بان رابين قد مات منذ عام 1995 وكان موته استجابة من الله سبحانه وتعالى لنا لان رابين هو الذي ابعدني وابعد اخواني 415 من قادة العمل الاسلامي الى جنوب لبنان ـ مبعدي مرج الزهور- فيبدو ان ذاكرة عزام الاحمد تخونه دائما حسب العادة وهو ينسى بان رابين قد مات، ويظن ان رابين لا زال حيا يرزق وهذا من قصر النظر وضعف الذاكرة وأن الرجل ـ الاحمد - إما أن يكون دون وعي ليكيل مثل هذه الاتهامات وإما انه لا يملك ذاكرة تعرف وقائع الحياة وما يجري فيها".

واضاف الدويك قائلا "وانا عبر جريدتكم الغراء اقول بانني اتحداه ان يبرز كلمة واحدة او صورة واحدة او لقاء واحد بيني وبين رابين الذي لم اره في حياتي الا على شاشة التلفاز وهو يجعجع ويقول "لو لخماس لو للجهاد الاسلامي"، يعني لا لحماس ولا للجهاد الاسلامي، وبالتالي كلام عزام الاحمد مردود على صاحبه ومثل هذا الرجل الحقيقة يعرفه اهل فلسطين وانا لا اريد ان اساجل بيني وبينه لان الناس تعرف من انا وتعرف من هو جيدا، والكلام لا يحتاج الى متابعة في هذا الامر" في اشارة الى انه لا يريد ملاحقة الاحمد قضائيا.

وتابع الدويك "ارجو ان تكون هذه القضية واضحة. ولكن ما اساءني في تلك الندوة التي كان عزام احد المتحدثين فيها وانا كذلك والاخ عبد الرحيم ملوح من الجبهة الشعبية كان ايضا متحدثا فيها ، ان الجوقة التي جمعت في ذلك الاجتماع كان لا هم لها. لا هم اسرائيل ولا انتقاد السياسة الاميركية، انما كان همهم الوحيد هو ذم قادة العمل الاسلامي. واعجب عندما كانوا يتكلموا عن الشقيق الاكبر حسني مبارك والان عدوهم الاكبر الدكتور محمد مرسي، وذكروا ذلك في اللقاء بصورة واضحة، ثم انتقدوا راشد الغنوشي باسلوب السخرية والهزء التي والله ما قرأناها الا في التاريخ عندما كانت مكة تسخر من اهل الدعوة الى الاسلام، وهذا الكلام حقيقة ساءنا جدا ودعاني في الحقيقة ان انتقد ادارة الندوة التي قادتها الدكتورة حنان عشراوي وقلت: جيئ بنا لهذا اللقاء لنكون ديكورا لذم الاسلام وسبه عبرالندوة".

وعند اعادة السؤال على الدويك بشأن اذا ما هناك قرار بملاحقة الاحمد قضائيا قال الدويك للقدس العربي "والله الشعب الفلسطيني يعرف من انا ومن عزام الاحمد ودائما الشعب هو الحكم، وستظهر نتيجة ذلك في صناديق الاقتراع االقادمة باذن الله، وسيعرف عزام الاحمد بانه عندما يشتم الشرفاء ويهرف بما لا يعرف فان الشعب الفلسطيني سيعاقبه على هذا الفعل غير الاخلاقي الذي تجاوز الموضوعية وتجاوز النقد البناء الى كيل الاتهامات جزافا دون ما ارضية. وانا عبركم اتحداه ان يبرز اي دليل لاي نوع من انواع التعاون او التنسيق او غيره بيني وبين الاحتلال بل هو اراد ان يغطي على ما ينتقده الشعب الفلسطيني من تنسيق وتعاون امني بين السلطة وبين الاحتلال".

وبشأن اذا ما هناك جهود وساطة بينه وبين الاحمد قال الدويك "والله انا لا اقبل. انا لست ندا له وهو ليس ندا لي لكي اقبل جهود الوساطة في هذا المجال".

وبشأن اذا ما ستنعكس اتهامات الاحمد للدويك بانه من المعرقلين للمصالحة ومن الذين اجروا تنسيقا مع رئيس وزراء اسرائيل الاسبق اسحاق رابين على جلسات الحوار بين فتح وحماس لاتمام المصالحة قال الدويك "دعني اقول كلمة مهمة. عزام الاحمد الذي يحمل تحت ابطه ملف المصالحة قال ثلاث كلمات انتقدت من الحضور الاسلامي، قال: لا لوقف الاعتقال السياسي القائم في الضفة الغربية وسيستمر، لا لفتح المؤسسات المغلقة واعادتها الى من بناها من ابناء الحركة الاسلامية، ولا للكفاح المسلح وكل من يمارسه سنعتقله، ونحن في المجلس التشريعي نرى بان الذي يحمل هذا الملف - ملف المصالحة - ويطرح هذه الاطروحات لا يساعد في تحقيق المصالحة، ومن ثم كان استنتاجي في كلمتي الاولى بالندوة انني انظر للمصالحة بعين التفاؤل الحذر والحذر الشديد لان الفجوة لا زالت قائمة وبخاصة اذا كان من يقود ملف المصالحة يحمل هذه الخلفية الذهنية وهذه العقلية الاستبدادية التي لا تفتح بابا للشراكة بين الفرقاء المختلفين على الساحة الفلسطينية".

وبشأن اذا ما يطالب وهو احد قادة حماس البارزين بالضفة الغربية بتنحية الاحمد عن ملف الحوار لانجاح المصالحة الوطنية قال الدويك "انا ارى بان الرجل لا يصلح لان يكون طرفا ليتم التحاور معه في هذا المجال، وانا بصراحة كرئيس للمجلس التشريعي انزع عنه هذه الصلاحية لهذه المواقف التي يعتبر من خلالها مسؤولا مسؤولية كاملة عن كل ما من خطايا موجودة على الساحة الفلسطينية".

وتابع الدويك "اطالب بان يستبدل لانه ليس مؤهلا لا نفسيا ولا ذهنيا لكي يقود الحوار لانجاز المصالحة".

واضاف الدويك قائلا "سعينا ولا زلنا نسعى لاعادة ترتيب البيت الفلسطيني واصلاح منظمة التحرير الفلسطينية بناء على اسس ديمقراطية صحيحة تجمع من خلالها الكل الفلسطيني تحت اطارها كي تكون ممثلا للكل الفلسطيني، واستمرار استبعاد القوى الاسلامية عن منظمة التحرير الفلسطينية خطيئة يتحملها من يمعن في استمرار استبعاد هذه القوي عن ان تنضوي تحت اطار منظمة التحرير الفلسطينية".

وبشأن الجهود التي بذلت لتحقيق المصالحة واذا ما حققت انجازات على ارض الواقع قال الدويك "سمعت جعجعتا ولم ار طحنا لان الذي يقود ملف الحوار لحقيق المصالحة يملك هذه النفسية التي لا تؤمن بالشراكة وانما تؤمن بالاستفراد وتؤمن بالاستبداد وبالعقلية البوليسية التي لا يمكن من خلالها ان ينجز لشعبنا الفلسطيني اي نوع من انواع الخير".

فيديو : اعتقال 12 مواطنا وإصابة العشرات بمواجهات قرب حاجز الجلمة بجنين

جنين - فضاء نيوز : اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 12 مواطنا بينهم الفتى أمير ماجد عرقاوي (14عاما)، بعد الاعتداء عليه بالضرب، وأصابت العشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت، اليوم الجمعة، بالقرب من حاجز الجلمة العسكري شمال شرق جنين.

وذكرت مصادر أمنية لـ 'وفا'، أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال التي نصبت الحواجز العسكرية على شارع جنين – الناصرة، واستخدمت خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت، والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق، إضافة لاعتقال 11 مواطنا والفتى عرقاوي بعد مطاردته في سهل الجلمة بالقرب من الحاجز.

فيديو :

 

ماذا يدور بين روسيا وأوروبا حول سوريا؟

صحيفة "الأندبندنت" تعتبر أن كيري يفضل المفاوضات والقوة الناعمة على "العسكرة"، وأن حدسه يقول له إن عليه إبقاء واشنطن خارج النزاع السوري، بينما تشير الـ"واشنطن بوست" إلى أن كيري يقترح أن الحل لوقف حمام الدم يكون في تغيير حسابات الأسد عبر موسكو.


ذكرت صحيفة "الأندبندنت" في افتتاحيتها إن جولة وزير الخارجية الأميركي الجديد جون كيري على تسع دول لن تكون "للتعارف"، فهو يعرف نظراءه من قبل. لكن الأهم في الجولة هو أن تكون الأزمة السورية أولى أولوياته.تاريخ كيري المهني يجعله بحسب الصحيفة الأكثر خبرة من أسلافه في مجال السياسة الخارجية. كما كلينتون، سيكون على كيري "الترويج للقرارات لا اتخاذها". لكن تحديده للأولويات يكشف ميوله. الرجل يفضل المفاوضات والقوة الناعمة على "العسكرة". حدسه يقول له إن عليه إبقاء واشنطن خارج النزاع السوري.
ومضت الصحيفة تقول "ثمة أمل باهت في أفق سوريا، لحل الأزمة السورية، وإلا فإن البديل سيكون تسليح المعارضة، وجعل الحرب المستعرة هناك أكثر دموية.
بدورها أشارت صحيفة "واشنطن بوست" إلى أن كيري يزور المنطقة وفي باله حل الأزمة السورية. "هو يقترح أن الحل لوقف حمام الدم يكون في تغيير حسابات الأسد، وأن الطريق لذلك يكمن عبر موسكو".
هي استراتيجية تحمل في طياتها ملامح الأخطاء السابقة بحسب الصحيفة التي مضت تقول إن "ما يحصل اليوم هو انبثاق دولة فاشلة في سوريا، حيث ينزلق النظام وحلفاؤه والمعارضة إلى حروب مذهبية دموية. مثل هذا النظام لن يفاوض على نهايته. المجموعات المتطرفة في المقلب الآخر لن تفاوض ايضا".
وذكرت "واشنطن بوست" أن بإمكان واشنطن أن تأمل بتغير موقف موسكو، لكن عليها ألا تعتمد على مجرد الأمل. اذا كان ثمة أفق لتغيير "حسابات" الأسد سيكون بسبب "حزم" واشنطن وليس موسكو. استخدام قوة محدودة وحماية المدنيين هي بعض تجليات هذا الحزم.
صحيفة "السفير" اللبنانية نقلت عن وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت قوله إن ما رشح عن اجتماع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ونظرائه الأوربيين في بروكسل من "إشارات إيجابية" بشأن سوريا، تأتي في إطار "ترويجنا للحل السياسي" فهناك مؤشرات تقدم: مبادرة رئيس الائتلاف معاذ الخطيب، ولقاء نبيل العربي مع لافروف في موسكو. وهناك مؤشرات تخرج من دمشق.
وعن جديد التوافق الروسي الأميركي، قال بيلدت إن "هناك تصميما لدفع المسار السياسي"، لكن "ليس هناك اتفاق تحت الطاولة حتى الآن . حبذا لو كان ذلك". المهم هو "نشر الدبلوماسية لحمل الجميع على إنهاء القتل". لكن "نظام الأسد ليس جاهزا بعد للمضي في هذه الخطوات".
المصدر:
الاندبندنت، واشنطن بوست، السفير

صحيفة "الشرق الأوسط" : "أمير القوقاز" يصل إلى سوريا و"النصرة" تبشّر به في "قتال عصابات الأسد وحزب الله"!؟




نشرت صحيفة "الشرق الأوسط " الوهابية (أو النسخة السعودية من صحيفة"معاريف" الإسرائيلية) تقريرا في عددها الصادر اليوم عن وصول "أمير القوقاز" القاعدي "عمر القوقازي" إلى سوريا .وقالت الصحيفة إن "جبهة النصرة" رحبت بقدوم القوقازي ـ الشيشاني الذي جاء للقتال "ضد عصابات بشار الأسد و ميليشيات حزب الله". ونقلت الصحيفة عن معارضين سوريين حديثهم عن«وصول عدد من المقاتلين من الشيشان وأفغانستان والقوقاز يتقدمهم (أمير منطقة القوقاز)، إلى سوريا للمشاركة في القتال الدائر في سوريا». ونشر هؤلاء فيديو على موقع «يوتيوب» يظهر مجموعة من المقاتلين الإسلاميين المتشددين في سوريا، وفي مقدمهم «أمير القوقاز»، الذي ألقى خطابا باللغة القوقازية، ونقل عباراته إلى العربية مترجم يجلس إلى جانبه.( الشريط أعلاه).
وعرف «الأمير» المجموعة بـ«كتيبة المجاهدين» التي أتت إلى بلاد الشام «لشرف هذه الأرض ولرفع الظلم عن أهلها»، وأضاف القوقازي: «فوتنا الكثير من الفرص لإقامة شرع الله على الأرض، ولكننا لن نفوت هذه الفرصة، وسنبذل قصارى جهدنا، وسنقاتل للنهاية، إما الشهادة أو النصر».
ودعا عمر القوقازي في هذا التسجيل المسلمين «للجهاد بأنفسهم وأموالهم»، وأضاف: «من لم يستطع فبماله على الأقل»، وتوجه إلى المسلمين بالقول: «لا تتقاعسوا عن الجهاد، فالجهاد فرض عين، وليس فرض كفاية في هذه الحالة، ورفع كلمة التوحيد، ورفع راية الإسلام هو هدفنا، وستكون نهاية الطاغية على أيدينا إن شاء الله».
وفي السياق نفسه، نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقاتلين إسلاميين في سوريا إعلانهم وصول «أمير القوقاز برفقته إخوة من الموحدين المجاهدين في أفغانستان والشيشان»، وانضمامهم إلى «كتيبة المهاجرين».
بدورها، رحبت «جبهة النصرة» بوصول القوقازي، قائلة في بيان نشرته قيادتها العسكرية: «بشراكم يا أهل بلاد الشام.. بشرى بدمع الفرح نزفها إلى أهلنا، ردا على غطرسة عصابات حزب الله وحشدها لميليشياتها حول القصير»، وأضاف: «نبشّركم بوصول رجال أولي بأس شديد، خرّ لهم الروس، وبكى منهم الأميركان، وصلوا إلى قُصير الجهاد»، متوعدة «عصابات الأسد وميليشيات حزب الله بالذل على أيدي أبطالنا وأشاوسنا».
في المقابل، نفت صفحات تابعة للجهاديين «شائعات» انتشرت عن وجود «أمير القوقاز أبو عثمان دوكو عمروف في أرض الشام»، وأوضحت أن «البعض لم يتبينوا من الأمر؛ إذ اعتقدوا أن الأمير أبو عمر الشيشاني أمير (كتيبة المهاجرين)، التي تتضمن متطوعين من إمارة القوقاز، هو أمير القوقاز».
من جهته، نفى الخبير في الحركات الإسلامية الشيخ عمري بكري فستق أن يكون خبر وصول أمير منطقة الشيشان إلى سوريا مؤكدا، موضحا لـ«الشرق الأوسط» أن «لا معلومات مؤكدة عن وصوله، لكن المؤكد أن هناك الكثير من الجهاديين غير السوريين في سوريا، وصلوا من الشيشان وألبانيا وغيرها للقتال»، وأضاف: «هذه المجموعات يُطلق عليها اسم (المهاجرون)، وهم الذي هاجروا من بلادهم للجهاد في سوريا، وتجمعهم العقيدة الإسلامية».
وعن تخوف المعارضة من «استغلال» النظام السوري لهذا الإعلان، بما «يضر بالثورة السورية»، قال فستق: «الثورة انطلقت ولن تتوقف، سواء رضي الغرب أم لم يرضَ، ولن يضيرها أي شيء بعد تقاعس الغرب وحلف شمال الأطلسي عن نصرة الشعب السوري، على غرار ما قدموه في ليبيا»، وأضاف: «الثورة السورية في أمسّ الحاجة للدعم العسكري من الإسلاميين، ويجب على الأمة أن تناصر الثوار».