الخميس، 5 ديسمبر 2013

تفاصيل الخطة الامريكية بشان الامن حول غور الاردن

 قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ان جيش الاحتلال سيبقى في غور الاردن في اي تسوية مستقبلية مع الفلسطينيين، ووعد أن "خط إسرائيل الأمني سيبقى على امتداد الأردن"، حيث ابدى تأكيده على ان إسرائيل ليست مستعدة للتنازل عن التواجد الدائم في الغور، بالرغم من ان وزير العدل تسيبي ليفني، توجه ضغوطًا للانسحاب من.
وقالت مصادر عبرية ان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري،بحث مع نتنياهو في نهاية تشرين الأول في روما حول مستقبل غور الأردن، مقترحًا أن تساعد قوات أمريكية على المحافظة على الأمن في المنطقة.وفق بلاغات في الإعلام الأمريكي، يضغط الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، على إسرائيل بهدف الانسحاب من غور الأردن، باستثناء بعض النقاط الاستراتيجية، ويقترح رقابة من قبل قوات دولية مع الشرطة الفلسطينية. ‎ ‎
ويقترح كيري، الذي هبط أمس في مطار بن غوريون لزيارة مصيرية تهدف إلى إنقاذ المفاوضات العالقة، في لقائه مع نتنياهو والرئيس أبو مازن اقتراح تجسير بشأن الترتيبات الأمنية في إطار تسوية ثابتة. وفق التقديرات، فإن المستند الذي سيعرضه كيري سيحتوي على نقاط تتعلق بغور الأردن وتتيح لإسرائيل تقليص التواجد العسكري ومدته قدر الإمكان في المنطقة.
ويرفض الجانب الفلسطيني كل مخطط لا يشمل انسحابًا إسرائيليًا تامًا من غور الأردن، حيث قال الرئيس محمود عباس إن المصلحة الإسرائيلية في غور الأردن ليست أمنية، وإنما اقتصادية، مشيرا الى إن المدخولات الإسرائيلية من تربية النخيل، التماسيح والدجاج في الغور تصل إلى 620 مليون دولار سنويًا.‎ ‎
وقال الاعلام العبري إن البرنامج الذي سيعرضه كيري والجنرال جون آلن، على نتنياهو مقسم إلى فترتين: ستستطيع إسرائيل بموجب الاقتراح، في المرحلة الأولى، التي هي مرحلة انتقالية، نشر قواتها للحفاظ على الأمن في الغور لسنوات طويلة. وفقا للتقديرات، يجري الحديث عن ثلاثة عقود على الأقل. والمرحلة الثانية، هي المرحلة الثابتة. في هذا السياق، يتم طرح أسئلة لتوفير الرد الأمني المتواصل لإسرائيل والأردن، حجم القوات الفلسطينية التي ستحافظ على الحدود، طبيعتها والتسلح الذي ستوفره لهما الولايات المتحدة، محطات الإنذار التي ستطالب بها إسرائيل، وتأمين الحركة الجوية لإسرائيل في حال تراجعها إلى حدود 1967.
إلى ذلك، مر موقف نتنياهو بشأن الترتيبات الأمنية في الغور، على مر السنين، تغييرات قليلة، وتحدث سابقًا، عن تواجد إسرائيلي في غور الأردن، وفي الآونة الأخيرة يوضح أن الحضور سيكون عسكريًا.
قال المحامي يتسحاق مولخو، ممثل رئيس الحكومة للمحادثات، في لقاء له مع المندوبين الفلسطينيين للمفاوضات التي تم إجراؤها قبل عام ونصف، إنه وفقًا لما جاء على لسان نتنياهو، ستحافظ إسرائيل على نشر قوات عسكرية في غور الأردن لفترة زمنية معينة، وقبل شهر (تشرين الثاني 2013)، أعلن نتنياهو عن إنشاء جدار أمني في غور الأردن.‎ ‎
كيري يطرح على اسرائيل أفكار لتحسين أمنها
هذا وأكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على التزام بلاده العميق بأمن اسرائيل وضمان قدرتها على الدفاع عن نفسها.
كما قال كيري إنه تم إحراز بعض التقدم في المحادثات بين الفلسطينيين واسرائيل، وإنه طرح على اسرائيل أفكارا لتحسين أمنها في إطار اي اتفاق مستقبلي.
بدوره قال رئيس الوزراء في الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو إن بلاده باتت مستعدة لاتفاقية سلام تاريخية مع الفلسطينيين تعتمد على مبدأ دولتين للشعبين، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة أن تكون اسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها دون الاعتماد على أحد.
وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي عقد، اليوم الخميس، بعد لقاء ثنائي جمعه مع كيري في القدس، أنه من الضروري أن يجري الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي مفاوضات حقيقية، دون توجيه اتهامات الى بعضهما البعض وإثارة أزمات مصطنعة.
وجدد كيري التزام الولايات المتحدة بأمن اسرائيل، مضيفا أنه يدرك تماما التداعيات الأمنية التي تواجهها اسرائيل. وشدد على أن هذا الموضوع كان له أولوية لدى بحث مسألتي إيران والمفاوضات مع الفلسطينيين.
وبشأن إيران، تعهد كيري بأن واشنطن ستكون يقظة وستبقي على العقوبات المفروضة على طهران وستقدم على تشديدها إذا اقتضت الضرورة.
بدوره حذر نتنياهو من تفكيك نظام العقوبات ضد طهران بعد التوصل الى الصفقة النووية بين إيران والقوى الكبرى في جنيف الشهر الماضي.
هذا وقد وصل كيري مساء أمس إسرائيل في مستهل جولته في منطقة الشرق الأوسط من أجل استكمال مفاوضات السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
وتجدر الإشارة إلى أن جون كيري يزور الشرق الأوسط للمرة الثامنة حتى الآن منذ مارس الماضي، وتوصل خلالها إلى تحريك المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المباشرة في نهاية يوليو/تموز الماضي.
وقالت وسائل الاعلام العبرية ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيتوجه الى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن.
وقالت القناة السابعة في التلفزيون الاسرائيلي ان كيري سيطالب نتنياهو الا يعلن المزيد من اعمال البناء في المستوطنات على اعتبار ان هذه الاعلانات توتر الاوضاع وتوتر اجواء المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.
واوضحت المصادر ان المساعد الامني للوزير الامريكي جونز الينز يرافقه في هذه الجولة حيث توقعت المصادر العبرية ان يكون الامريكيون قد اعدوا خطة امنية للحفاظ على الامن على الحدود الفلسطينية الاردنية ويمكن ان يقوم الوزير الامريكي بطرحها على الجانيان الفلسطيني والاسرائيلي في جولته هذه.
كما اشارت القناة العبرية الى ان كيري سيتناول موضوع الملف النووي الايراني مع رئيس الوزراء الاسرائيلي.
واوضحت انه وبعد اختتام المحادثات في اسرائيل سيتوجه الوزير الامريكي ومساعدة الامني الى مدينة رام الله للالتقاء بالرئيس الفلسطيني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق