السبت، 26 يوليو 2014

انتشال جثامين 85 شهيدا في المناطق المدمرة بالقطاع

 استطاعت طواقم الاسعاف انتشال 85 من الشهداء من تحت البيوت المدمرة ومن بينهم اطفال ونساء في كافة مناطق قطاع غزة.

ويرتفع بذلك عدد الشهداء الى 985 نتيجة العدوان الاسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

ومع دخول الهدنة التي وافقت عليها فصائل المقاومة واسرائيل لمدة 12 ساعة حيز التنفيذ، سارعت طواقم الاسعاف الى البحث عن مزيد من الجثث تحت انقاض المنازل التي دمرت بفعل القصف الاسرائيلي الذي طال بيوت المدنين في مختلف مناطق قطاع غزة.

وأكد الناطق باسم وزارة الصحة اشرف القدرة لمراسلة معا ان طواقم الاسعاف مازالت تحاول الدخول الى المناطق الحدودية لانتشال الجثامين ولكنها تواجه بالتعنت الاسرائيلي الذي يرفض السماح لهم بالدخول.


ومنعت قوات الاحتلال طواقم الاسعاف من دخول بلدة خزاعة لإجلاء الشهداء والجرحى.


وتمكنت الطواقم الطبية من انتشال جثامين 5 شهداء من المنطقة الشرقية للمحافظة الوسطى وعدد من الشهداء حي من الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأكد الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة انتشال جثامين 5 شهداء من المنطقة الشرقية للمحافظة الوسطى عرف منهم عبد الرحمن عوده التلباني، وعرفات ابو عويلي .

ولم يتم التعرف على هوية ثلاثة من الشهداء.

وبين القدرة أن حصيلة عدد الشهداء لليوم العشرين من العدوان بلغ 95 شهيدا فيما بلغ اجمالي عدد الشهداء منذ بداية العدوان 940 شهيدا حتى اللحظة.
واكدت مصادر طبية وصول جثامين 5 شهداء إلى مستشفى ناصر بخان يونس وهم: أحمد أبو سعادة، جهاد أبو عامر، سليمان زكي الدرديسي، إبراهيم خليل قبلان، محمد سليمان سمور.

كما وصلت جثامين 9 شهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح.


وأكدت وزارة الداخلية والأمن الوطني أنها ستنشر القوى الأمنية وعناصر الشرطة في كل المناطق وخاصة المنكوبة منها خلال فترة التهدئة الإنسانية وأنها ستعمل على تقديم المساعدة للمواطنين وتسهيل تنقلهم لقضاء حوائجهم.

ودعت الوزارة المواطنين والمقاومين لأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم الاستهتار خلال فترة الهدنة فلا يؤمن مكر الاحتلال الذي سيحاول الاستفادة من هذه الساعات.

وناشدت المواطنين بعدم الاقتراب من الأماكن والمواقع العسكرية التي تعرضت للقصف خشية وجود أجسام متفجرة حيث ستعمل الأجهزة المختصة على تأمين هذه المواقع، وعدم الاقتراب من أي أجسام مشبوهة والاتصال على الجهات المختصة عند الضرورة.


وقالت الداخلية إن الأجهزة الأمنية ستعمل على تأمين وتنظيم استلام الموظفين لرواتبهم من البنوك خلال ساعات الهدنة

ودخلت التهدئة الانسانية حيز التنفيذ صباح اليوم الساعة الثامنة وحتى الساعة الثامنة مساء لمدة 12 ساعة لتمكين اهالي قطاع غزة انتشال جثامين الشهداء والجرحى من تحت الانقاض، ولكن على وقع القصف العنيف حتى الدقيقة الاخيرة من بدء التهدئة.


وقبيل التهدئة بساعات ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة بشعة راح ضحيتها 28 مواطنا بينهم 20 من عائلة النجار في خانيونس جنوب قطاع غزة من بينهم 11 طفلا و4 نساء .

وكان الجيش الاسرائيلي قد أعلن عن تنفيذ هدنة انسانية اليوم السبت، لمدة 12 ساعة.


وقال منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة "يؤاف مردخاي" في بيان صحفي إنه وبناء على طلب تقدم به مبعوث الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط روبرت سري بهدنة انسانية بين اسرائيل وفصائل المقاومة وافقت اسرائيل على ذلك.

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري إن حماس وافقت على هدنة إنسانية لمدة 12 ساعة تبدأ في الساعة الثامنة من صباح السبت.

وأضاف ابو زهري إن حماس وافقت مع كل الفصائل في غزة على وقف إطلاق النار المؤقت الذي قال إن الأمم المتحدة توسطت فيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق