الاثنين، 21 يوليو 2014

لواء جولاني.. هزم جيوش مصر وسوريا وركع أمام المقاومة -

لم يجد الكيان الصهيوني أقوي من "لواء جولاني" ليقتحم غزة ويقضي علي المقاومة الفلسطينية، حيث يعتبر هذا اللواء هو أقوي لواء في الكيان الصهيوني، والمعروف بقاهر الجيوش العربية.

18 قتيلًا وأسيرًا ولم يتحرك شبرًا
وحتى الآن ورغم مرور 14 يوم علي ضرب غزة وإعلان الكيان الصهيوني عن اقتحامه للقطاع، فلم يستطيع هذا اللواء التقدم شبرًا واحدًا داخل الأراضي الغزاوية، وقد نجحت المقاومة في قتل قائد اللواء خلال الاشتباكات مع المقاومة الفلسطينية، وقالت كتائب القسام إن من بين القتلى في كمين شرق غزة، قائد عمليات لواء جولاني ونائب قائد كتيبة الاستطلاع في اللواء، بالإضافة إلى إصابة قائد اللواء بجراح خطيرة.
وأعلن متحدث باسم الجيش الصهيوني، مساء الأحد، أن 13 جندي صهيوني قتلوا، مساء السبت في قطاع غزة بخلاف أسر أحد جنود اللواء.
وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال، في بيان له: "قتل 13 جندياً من لواء غولاني للمشاة الليلة الماضية، في إطار العملية الجارية في قطاع غزة"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.
وكان الجيش لصهيوني أعلن سابقاً عن مقتل 5 جنود منذ الخميس وبدء العملية البرية ضد قطاع غزة، ما يرفع عدد جنود الاحتلال القتلى إلى18 جندياً.

اللواء الأقوى في الجيش الصهيوني
لواء جولاني (بالعبرية חטיבת גולני) يعرف أيضا باللواء رقم 1 هو لواء مشاة ضمن جيش الدفاع الإسرائيلي تم تأسيسه بتاريخ 22 فبراير 1948 عندما تم تقسيم لواء جفعاتي وهو أحد ألوية النخبة في إسرائيل.
ويأتي على قمة هذه الألوية اللواء جولانى ومعروف باسم اللواء رقم واحد مشتق اسم هذا اللواء من اسم منطقة الجليل حيث يوجد مقر هذا اللواء. مركز تدريب هذا اللواء يطلق علية قرية الجحيم، البنية الأساسية لهذا اللواء هم طلاب المدارس الدينية المتشددة كما يوجد عرب ودروز فية بنسبة خمسة وثلاثون بالمئة.
 يتكون هذا اللواء من عدد ثلاثة كتائب من دبابات ميركافا-4 وكتيبة مهندسين وكتيبتين من المدفعية وكتيبة مظليين وسرية حرب ألكترونية وسرية خدمات طبية.
 شعار هذا اللواء هو شجرة الزيتون ذات الخلفية الصحراوية، وتم تأسيس هذا اللواء على يد ديفيد بينجوريون أول رئيس وزراء للكيان الصهيوني.
 خاض هذا اللواء الكثير من المعارك ضد الجيوش العربية حيث انه اللواء الذي إحتل شبة جزيرة سيناء في حرب 1956 وهو الذي أحتل هضبة الجولان والضفة الغربية في حرب 1967 كما حارب القوات السورية في حرب 1973 حيث قام بدحرها بعد أمتصاص الهجوم المباغت الذي قامت به سوريا وكاد أن يدخل العاصمة السورية دمشق لولا وصول اللواء العراقى السادس مدرعات.
لواء جولاني يستخدم بشكل عام بندقية اقتحام من نوع IMI Tavor TAR-21تافور ، وأسلحة وبندقيات مختلفة مثل Negev LMGو FN Magو M24 SWSوM2 Browning. ويستخدم صواريخ وقذائف محمولة ومضادة للدروع متعددة مثل آر بي جي 7 و M72 LAW، و قذائف ماتادور و ي جي إم-71 تاو و صواريخ سبايك.

هزم الجيوش العربية وركع أمام المقاومة

ولواء جولاني الإسرائيلي الذي عجز حتى الآن عن اقتحام غزة هو اللواء الذي استولى على أم الرشراش المصرية عام 1949 لتحولها إسرائيل إلى إيلات، و-استولى على رفح في 56، واستولى على مناطق بالجولان السورية والضفة الغربية في حربي 67 و73

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق