الأحد، 20 أكتوبر 2013

تفاصيل الاقتراح الإيراني لإنهاء الملف النووي

 نشرت الصحفية الأمريكية المعروفة " باربرا سلين " عبر موقع " المونيتور " الالكتروني ما ادعت بأنه تفاصيل الاقتراح الذي تقدمت به إيران خلال مفاوضاتها الأسبوع الماضي مع الدول العظمى حول مشروعها النووي .

وقالت الصحفية الأمريكية إنه ورغم شمول الاقتراح الإيراني على عدة عوامل وعناصر ايجابية إلا انه لا يزال بعيدا عن الاستجابة للمطالب التي سبق وتقدمت بها الولايات المتحدة وحلفائها وعلى رأسها إخراج مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% خارج حدود الجمهورية الإسلامية إضافة إلى تعليق العمل في منشاة " بوردو " النووية ووقف العمل في بناء مفاعل المياه الثقيلة في منطقة " اراك " كما ان الاقتراح الإيراني لا يبدد القلق الدولي حول مخزون إيران من مادة اليورانيوم المخصب بنسبة منخفضة .

ووفقا للصحفية الأمريكية المعروفة بجدها وصدق مصادرها يتضمن الاقتراح الإيراني مرحلتين تستمر الواحدة منها لستة أشهر توقف إيران في المرحلة الأولى عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% وستحاول تحويل المخزون الذي جمعته من هذه المادة إلى قضبان وقود نووي لتشغيل مفاعل الأبحاث النووية قرب طهران .

ووفقا للمصدر الذي استندت إليه الصحفية الأمريكية ستسلم إيران معلومات أكثر وأوسع حول مفاعل المياه الثقيلة وستسمح لمفتشي الوكالة الذرية الدولية بالوصول إلى موقع مفاعل المياه الثقيلة لمراقبة عمليات البناء الجارية في الموقع الذي تأجل افتتاحه أكثر من مرة لكنه سيفتتح نهاية 2014 .
ويتحدث الاقتراح الإيراني عن إمكانية توقيع اتفاق مع الوكالة الدولية لمعالجة النفايات النووية بما في ذلك البلوتونيوم الذي قد يستخدم في انتاج القنبلة النووية علما بان إيران كانت تنقل هذه المادة ومواد أخرى الناتجة عن تشغيل مفاعل بوشهر إلى روسيا .

وتقترح إيران في المرحلة الثانية فرض عمليات رقابة وتفتيش على منشاة تخصيب اليورانيوم في " بوردو " الذي سيتحول إلى مركز أبحاث إضافة لأجراء مفاوضات حول تحديد مستويات تخصيب اليورانيوم في مفاعل" نتانز ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق