الجمعة، 4 أكتوبر 2013

القناة الثانية: مسؤول خليجي رفيع زار "تل أبيب" سرا والتقى مسؤولين إسرائيليين

كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أن مسؤول رفيع في مجلس التعاون الخليجي زار سرا "تل أبيب" وعقد سلسلة لقاءات مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين ناقشوا خلالها قدرات ايران العسكرية والتقارب المتسارع بينها وبين امريكا".
وكانت القناة قد ذكرت أمس في تقرير لها أن مسؤولين خليجيين عقدوا مباحثات سرية مع مسؤولين إسرائيليين على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة لبحث إمكانية إقامة تحالف جديد للتصدي لمحاولات التقارب بين الولايات المتحدة وإيران خلال الفترة القادمة، ومواجهة طموحات طهران النووية التي تهدد كلا الطرفين.
وذكرت القناة الإسرائيلية أن رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" التقى عددا من وزراء دول الخليج وذكرت منهم السعودية والإمارات في العاصمة الأمريكية واشنطن، لبحث نفس الموضوع.
ووصفت القناة هذه اللقاءات بـ"الجهود الحثيثة التي تبذلها تلك الدول مع "إسرائيل" لتشكيل تحالف جدي اطلقت عليه القناة تحالف "القلقين" من طموحات إيران النووية، والتقارب بينها وبين الولايات المتحدة.
وجاءت هذه التطورات في أعقاب الخطاب الذي ألقاه نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة وحذر خلاله من خطورة البرنامج النووي الإيراني على أمن الشرق الأوسط والعالم.
كما أن هناك الكثير من دوائر صنع القرار في المنطقة تخشى من التقارب السياسي بين طهران وواشنطن الفترة الحالية، خاصة بعد المكالمة الهاتفية بين الرئيس باراك أوباما ونظيره الإيراني حسن روحاني، ولقاء وزيري خارجية البلدين لأول مرة منذ أكثر من 30 عاما.
وأوضحت القناة الثانية أن جميع الدول الخليجية لا تمتلك علاقات دبلوماسية مع اسرائيل ولا حتى علاقات سياسية، لكن الخوف مما يجري في ايران أثار قلق وتوتر في تل أبيب وجميع العواصم الخليجية دون استثناء.
كما قال مسؤول إسرائيلي "إن إسرائيل ودول الخليج عقدت لقاءات على مستويات مختلفة ولعدة سنوات في دول خليجية وغير خليجية، تناولت قضايا مختلفة، منها موضوع إيران".
وأضاف المسؤول الإسرائيلي لـ" BBC" أن "دول الخليج لا تصدر بيانات بهذه اللقاءات، إلا أنها تشارك إسرائيل وجهة نظرها فيما يتعلق بإيران".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق