الاثنين، 21 أكتوبر 2013

إيران تهدي روسيا "سكان إيغل"

طهران تهدي موسكو نموذجاً من الطائرة الأميركية "سكان ايغل" التي استطاعت ايران التحكّم بها واسقاطها منذ حوالي عام، بحيث تسلمّها قائد القوة الجوية الروسية مرفقة بمجموعه أفلام عن رصد إیران للقطع الجوّیة والبحریة الأجنبیة في منطقه الخلیج.

أهدت ایران روسیا طائرة بدون طیار من نوع "سکان ایغل" الأمیرکیة بعد ان اعادت تصنیعها إثر تمکنّها من اصطیاد واحدة منها العام الماضي وإجراء عملیات الهندسة العکسیة عليها.
وقدّم الهدیة الإیرانیة قائد قوة الجو- فضائیة فی الحرس الثوري العمید علی حاجي زاده إلی قائد القوه الجویة الروسیة فیکتور نیکولایفیتش بوندرف مرفقة بمجموعة أفلام عن رصد ایران للقطع الجوّیة والبحریة الأجنبیة في منطقه الخلیج.
 وکان نیکولایفیتش قد بدأ الأحد زیارة لإیران تستغرق أربعة أیام یلتقي خلالها القادة العسکریین الإیرانیین ویبحث معهم التعاون العسکري المشترك.
وخلال اللقاء اعتبر المسؤول الروسي أن الحرس الثوري "سبق الزمن فی انجازاته"، مشیراً إلی أن إهداء طائرة بدون طیّار من نوع "سکان ایغل" یدلّ علی هذه الإنجازات.
وكانت إيران قد اعلنت  أنها استطاعت "انزال" طائرة دون طيار من طراز "سكان ايغل" في شهر كانون الثاني/ ديسمبر 2012. وكشفت أنها اسقطت طائرات عدة من هذا الطراز الذي يستخدمه الأسطول الخامس الأميركي المتمركز في البحرين.
وقبل ذلك بعام أعلنت القوات الإيرانية عن اعتراض طائرة أميركية بدون طيار من نوع "آر.كيو-170 سنتينل" للمسافات البعيدة وعلى ارتفاع شاهق، وإرغامها على الهبوط بهدوء بينما كانت تقوم بمهمة تجسسّ فوق شرق إيران.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق