الخميس، 10 أكتوبر 2013

نتنياهو" يحذر بريطانيا من إصلاح علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

بعث رئيس حكومة الاحتلال "بنيامين نتنياهو" اليوم الخميس، رسالة شديدة اللهجة الى بريطانيا ، وحذرها من إعادة إصلاح علاقاتها الدبلوماسية مع إيران والسماح باعادة فتح السفارات.
وجاءت تصريحات نتنياهو خلال مقابلة مع صحيفة "الفايتشل تايمز" البريطانية، مضيفاً يجب على لندن الاصرار على ضرورة اعتراف إيران باسرائيل، والتوقف عن الدعوة لتدميرها، قبل الحديث عن فتح اتصالات لاعادة العلاقات.
يشار الى أن نتنياهو أجرى اليوم سلسلة لقاءات في مكتبه مع عدد من وسائل الاعلام الاجنبية عشية استئناف المباحثات بين الغرب وإيران ضمن فعاليات مؤتمر جنيف الذي سينعقد الاسبوع القادم، حيث طالب نتنياهو الدول الغربية بتبني موقف صارم اتجاه البرنامج النووي الايراني.
ووفقاَ للصحيفة البريطانية شدد نتنياهو بنبرة حادة وضرب بقبضته على الطاولة خلال المقابلة قائلاً: "في هذه المرحلة نحن بحاجة الى القول بوضوح يجب أن لا تمتلك إيران محطات طرد مركزي ولا مفاعل لانتاج البلوتونيوم، يجب تفكيك هذه المنشأت تماماً بناء على قرار مجلس الامن وبجسب قرار مجموعة 5 +1".
وأضاف: "إيران تدعو لتدمير الدولة اليهودية والتي هي عضو في الامم المتحدة ، ومن المنطقي أن تقول بريطانيا للايرانيين قبل محاولة اعادة العلاقات معها، عليكم التخلي عن ذلك".
وقال: من الافضل عدم إبرام صفقة مع إيران مقابل الحصول على صفقة سيئة معها، موضحاً أن تخفيف العقوبات الاقتصادية على إيران سيمكنها من الاستمرار في عمليات تخصيب اليورانيوم أو الاستمرار في تطوير مفاعل البلوتونيوم".
وفي اجابته على تسأل للصحيفة حوال امكانية قيام "إسرائيل" بعمل عسكري ضد إيران، قال: "إسرائيل اطلاقا لن تسمح لايران أن تتسلح نووياً، وسياستنا اننا ابداً لا نتحدث عن خياراتنا العسكرية".
كما حذر مجددا من مغبة تخفيف العقوبات على ايران، قائلا ان من شان ذلك ان يؤدي الى انهيار نظام العقوبات بأكمله، ويجب على المجتمع الدولي الا يقع في الفخ الذي تضعه له طهران.
وشدد على ان المشروع النووي الايراني لا يعتبر مشكلة بالنسبة لـ"اسرائيل" فقط وانما هو مشكلة بالنسبة لاوروبا ايضاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق