السبت، 28 يونيو 2014

كتاب "دليل الخطف" لحماس.. محط اهتمام الاحتلال من جديد

تناولت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية كتاب (نظرة على المقاومة من الداخل) الذي ألفه الأسير من حركة حماس محمد عرمان والمحكوم بالسجن المؤبد 35 مرة في سجون الاحتلال، والذي تحدث في بطرق علمية ومدروسة عن الأساليب الأنجع للأسر، وذلك في أعقاب اتهام الاحتلال الإسرائيلي لعنصرين من حماس بأسر الجنود الثلاثة في الخليل.
ونقلت الصحيفة عن الكتاب إنه "في حال تمت عملية الأسر بعناية، فلن تكون هنالك مشكلة في احتجاز الجنود الثلاثة لفترات طويلة في الضفة الغربية، وأن على المنفذين أن يكونوا نشطاء في خلايا نائمة لحماس تم تهيئتهم جيدا ولم ينكشفوا على الجواسيس".

ويوصي عرمان في كتابه بأسر جندي يهودي من أصل "أشكنازي" ومتزوج وله أولاد ووالداة على قيد الحياة، "وفي ذلك الحين سيكون الخطف ناجعًا أكثر"، لكنه شدد على أن الاستعدادات لا تقل أهمية عن الهدف، "فيجب إعداد مكان سري تحت الأرض قبل الخطف وبعيدا عن البيوت المأهولة أو في حي لا يشك الاحتلال في ساكنيه".
وقالت الصحيفة: "إن كتائب القسام الجناح العسكري لحماس وزعت كتيبا على عناصرها في عام 2012 يحمل اسم "دليل الخطف"، وهي النسخة المعدلة من كتيب عرمان، وتدعو فيه خلاله المعنيين بالأسر لتعلم اللغة العبرية، وتغيير المركبة بعد تنفيذ العملية".
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في جيش الاحتلال قوله: "يبدو أن حماس قد استرشد فعلا بكتاب "دليل الخطف" الذي أثار قلقا كبيرا لدى أوساط المخابرات الإسرائيلية، وأن عناصرها الذين نفذوا العملية يبدو أنهم عرفوا جيدا الاستفادة من نصائح الكتاب وإرشاداته".
واتهم جهاز "الشاباك" الإسرائيلي رسميًا اثنين من نشطاء حركة حماس في الخليل بأسر الجنود الثلاثة في 12 يونيو الجاري، ويشن حملات دهم واسعة للوصول إليهما.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق