الجمعة، 20 يونيو 2014

مسيرة علنية مؤيدة لـ(داعش) في معان الأردنية

رغم كل التحذيرات من أمن الأردن القومي خط أحمر، وعلى رأسها ما قاله الملك عبدالله الثاني يوم الأربعاء الماضي بعدم التهاون مع من يحاول العبث بهذا الأمن، خرجت مظاهرة لافتة في مدينة معان الجنوبية تؤيد تنظيم (داعش) الإرهابي. 

نصر المجالي : تناولت مواقع التواصل الإجتماعي لنشطاء أردنيين ومواقع الكترونية معلومات عن خروج مسيرة بعد صلاة الجمعة لتأييد ونصرة للدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)، بمشاركة مجموعات من التيار السلفي الجهادي في محافظة معان الجنوبية.
 
وقال موقع (عمون) الالكتروني إن المسيرة شعار "جمعة النصرة لدولة العراق والشام بمناسبة الفتوحات العمرية"، التي حققها التنظيم في العراق.
 
ورفع المشاركون في المسيرة رايات داعش وشعاراتها وسط هتافات تطالب بازالة حدود اتفاقية (سايكس بيكو) العام 1916، مرددين "يا كرار ويا كرار بدنا تشيللنا الاسوار".
 
يذكر ان تنظيم "داعش" بسط سيطرته على الموصل ثاني اكبر المدن العراقية والتي تبعد عن بغداد 402 كيلومتراً ومدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين التي تقع على مسافة 160 كم شمال غرب بغداد.

لا تهاون 
 
وكان العاهل الهاشمي الملك عبدالله الثاني، حذر من العبث بالأمن الأردني وقال خلال ترؤسه اجتماعا يوم الأربعاء لمجلس الوزراء: " لن نتهاون مع كل من يحاول أن يعبث بأمن الأردن من الخارج أو من الداخل".
 
وأضاف: "أطمئن الجميع أن الأردن قوي ومتخذ كل الاحتياطات، ومستعد للتعامل مع أي تطورات في المنطقة لحماية شعبه وحدوده وأراضيه".
 
وأضاف الملك عبدالله الثاني: "الحمد لله، نحن في الأردن في موقف قوي جدا، وهناك تعاون وتنسيق بين الحكومة والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية لحماية الأردن وحماية حدودنا وأمننا الداخلي، ونحن نراقب ما يجري في الإقليم، ونحن بألف خير".
 
ونوه الى انه "من فترة لأخرى، نلمس حالات وتجاوزات سلبية في المجتمع علينا جميعا التعاون في مواجهتها، ولا بد من تعزيز فرض سيادة القانون وتطبيقه على الجميع بعدالة وبكل جدية".
 
وقال الملك للحكومة: "في كل زياراتي خلال آخر ستة أشهر تقريبا، ما سمعته من جميع الأردنيين من الشمال إلى الجنوب هو المطالبة بفرض سيادة القانون وتطبيقه،" مشددا على أن سيادة القانون خط أحمر بالنسبة لنا جميعا "ولا أحد أكبر من القانون أو الدولة".
 
مشروع داعش 
 
ويشار الى ان تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) كان أعلن قبل أيام بان الاردن سيصبح جزء من الدولة الاسلامية الذي يريد اقامتها، معلنا انشاء فرع في المملكة لتجنيد مقاتلين وارسال اسلحة الى العاملين في البلدان المجاورة.
 
وقالت التنظيم الثلاثاء الماضي، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية إنه سيستخدم الاردن، جار العراق الى الغرب، "كمركز للخدمات اللوجستية"، موكدا انه لا يعتزم شن هجمات على المملكة نفسها في الوقت الراهن.
 
وقال ابو محمد البكر، وهو عضو في فرع داعش المولف من 200 عنصر "ان هدف الدولة الاسلامية هو اقامة الخلافة الاسلامية، سواء كان ذلك من خلال وسائل عسكرية او غير عسكرية".
 
واضاف "بمرور الوقت، بغض النظر عن اي مسار، فان الاردن سيصبح جزء من الخلافة الاسلامية وفقا لمشيئة الله".
 
وكان التنظيم وضع على خريطته التي نُشرِت الخميس الماضي، الاردن وفلسطين ولبنان اضافة الى سوريا والعراق والكويت ضمن دولته المرتقبة.
 
تنديد 
 
وقبل صدور بيان (داعش) كان وزير الداخلية حسين المجالي نددبالـ "بيئة التي تغذي التطرف"، ودعا الى بذل جهود اكبر لمكافحة الفكر الذي يقوم عليه.
 
وأبلغ المجالي جلسة لم يكن من المخطط انعقادها الاثنين الماضي "ان الطريق الى كبح جماح التطرف ليس فقط من خلال البندقية، ولكن من خلال وسائل اقتصادية واجتماعية وتعليمية".
 
وكجزء من الاستراتيجية الامنية الاوسع في البلاد، قال المجالي ان الاردن نشر دركا وقوات شبه عسكرية وقوات امنية اضافية على طول حدود البلاد مع العراق والبالغة 181 كيلو مترا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق