الأحد، 18 أكتوبر 2009

مقتل 7 جنود أمريكيين في أفغانستان خلال 24 ساعة

أعلن الجيش الأمريكي السبت مقتل ثلاثة من جنوده العاملين ضمن قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في أفغانستان، ليرتفع عدد قتلى القوات الأمريكية إلى سبعة خلال الساعات الأربعة والعشرين الماضية.

وقالت قوات المساعدة الدولية لإقرار الأمن بأفغانستان "إيساف" التابعة للناتو، في بيان، إن جنديين قُتلا نتيجة انفجار عبوة ناسفة زُرعت على جانب أحد الطرق شرقي الدولة الآسيوية الجمعة، بينما قُتل الثالث نتيجة انفجار بإحدى المناطق الجنوبية.

ولم يكشف البيان عن مزيد من التفاصيل حول موقعي الهجومين، كما لم يتضح ما إذا كانا قد أسفرا عن سقوط جرحى آخرين في صفوف القوات الأمريكية.

جاء الإعلان عن مقتل هؤلاء الجنود، بعد قليل من تأكيد الجيش الأمريكي، في وقت سابق الجمعة، مقتل أربعة من جنوده، إثر انفجار عبوة ناسفة في جنوبي أفغانستان.
وذكر مسؤولون عسكريون أمريكيون أن جنديين قُتلا في موقع الهجوم، فيما لفظ آخران أنفاسهما لاحقاً، متأثرين بجراحهما.

وتزايدت حدة الهجمات، التي يشنها مسلحو حركة "طالبان"، أو عناصر تابعة لجماعات مسلحة أخرى، على القوات الدولية في أفغانستان، في الآونة الأخيرة.

وتحارب القوات الدولية الحركة "المتشددة" منذ أواخر 2001، واستجمعت طالبان قواها خلال الأعوام القليلة الماضية، ونفذت مئات الهجمات التي استهدفت الحكومة والقوات الدولية.

وتكبدت القوات الأمريكية، قبل أيام، ما يُعد "أكبر خسارة" في غضون أكثر من عام، عندما قُتل ثمانية جنود، إلى جانب جنديين بالجيش الأفغاني، في اشتباكات مع مسلحين شرقي أفغانستان.

وحسب تقديرات CNN فإن سقوط ثمانية قتلى يُعد أكبر خسارة يتكبدها الجيش الأمريكي، نتيجة "عمل عدائي"، خلال يوم واحد في أفغانستان، منذ 13 يوليو/ تموز من العام الماضي، عندما قُتل تسعة جنود في هجوم على قاعدة عسكرية بقرية "وانات" شرقي أفغانستان.

ومن المتوقع أن يكون أكتوبر/ تشرين الأول الجاري واحداً من أكثر الشهور دموية للقوات الأمريكية في أفغانستان، حيث سجل النصف الأول من هذا الشهر مقتل 28 جندياً أمريكياً نتيجة "أعمال عدائية"، وفق إحصائية تعدها CNN اعتماداً على بيانات عسكرية.

وبدأت أعداد القتلى الأمريكيين تتزايد منذ الربيع الماضي، حيث سجل شهر مايو/ أيار 2009 مقتل 12 جندياً، ارتفع العدد في يونيو/ حزيران التالي إلى 25 قتيلاً، وقفز الرقم إلى 45 قتيلاً في يوليو/ تموز، ثم إلى 52 في أغسطس/ آب، الذي يُعد أكثر شهر دام للأمريكيين منذ بدء الحرب على أفغانستان، ثم تراجع العدد في سبتمبر/ أيلول الماضي إلى 39 قتيلاً.

المصدر: CNN

2009-10-18

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق