الاثنين، 3 يونيو 2013

يعالون: الاس 300 لن تصل سوريا قبل العام 2014 وعلى الفلسطينيين ان يطبقوا شرط العودة لمفاوضات مباشرة

قال وزير الحرب الاسرائيلي في حديثه لجلسة خاصة للجنة الامن والخارجية التابعة للكنيست الاسرائيلي ان اي شحنة من صواريخ اس 300 لم تصل لسوريسا حتى الان والان الرئيس السوري بشار الاسد يكذب بشان استلام بلاده للشحنة الاولى من هذه الصواريخ.
ونقلت صحيفة يديعوت احرنوت عن وزير جيش الاحتلال يعالون قوله ان اسرائيل بكافة اذرعها العسكرية والاستخباراتية تتابع عن كثب ما يجري في الجانب السوري وحقيقة ما اذا كانت شحنات الاسلحة الروسية قد وصلت الى ايدي النظام السوري مع الاشارة الى اهمية متابعة كافة شحنات الاسلحة التي تدخل لسوريا مشددا على ان المعلومات المتوفرة توضح ان روسيا لن تسلم منظومة صواريخ اس 300 الا في العام 2014 .
وبالرغم من ذلك قال يعالون :"نشعر بالقلق إزاء إمكانية ان تزود روسيا سوريا نظام S-300.
واكد يعالون ان سياسة اسرائيل تتمثل بعدم التدخل بالحرب الاهلية الدائرة في سوريا مشيرا الى ان هذا التدخل لن يتم الا في حالة واحدة وهي وجود خطر قد يقوض مصلحة اسرائيل ويهدد امنها وهو متمثل في شحنات وانواع الاسلحة التي يمكن ان تصل لسوريا والتي ستقوم بموجبها بتحويل بعض من هذه الشحنات الى منظمة مثل حزب الله اللبناني الذي يعتبر خطرا استراتيجيا على اسرائيل.
على صعيد اخر قال يعالون ان الاوضاع في سوريا صعبة للغاية وان هناك حدة في القتال مشيرا الى ان النظام السوري لم يعد يسيطر سوى على ما نسبته 40 % من مجموع الاراضي السورية مشيرا الى ان المتمردين يسيطرون على اربعة احياء داخل العاصمة السورية دمشق.
واوضح يعالون ان المعارك اخذت طابعا حديا ناتج عن تحول المعارك الى معارك بين الطوائف والاعراق من سنة وشيعة حيث وصلت الامور الى ذبح الاطراف بعضها لبعض.
وحول الموضوع الفلسطيني قال يعالون ان الحكومة الاسرائيلية مستعدة للدخول في العملية السياسية مع الجانب الفلسطيني شريطة ان يتم يطبقوا المتطلبات الأساسية للعودة الى المفاوضات من اجل مناقشة كل شيء وليس فقط على الحدود.
واضاف يعالون انه و في غضون بضعة أسابيع سنعرف إذا كان سيتم فتح المفاوضات أم لا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق