الثلاثاء، 22 يناير 2013

عينة تلفزيونية: اليمين تحطم في اسرائيل...نتنياهو قد لا يشكل الحكومة

فجر حزب مستقبل برئاسة الصحفي يائير لابيد مفاجاة من العيار الثقيل وحصل على المرتبة الثانية بـ 19 مقعدا بعد حزب الليكود بيتنا الذي حصد 31 مقعدا في الانتخابات التشريعية للكنيست التاسعة عشرة .

وهذا يعني وفقا لمحللين اسرائيليين ان نتنياهو لن يستطيع تشكيل حكومة يمينية . لكن الاخير اعلن فوزه في الانتخابات البرلمانية بعدما اظهرت استطلاعات لاراء الناخبين بعد التصويت انه في طريقه لقيادة حكومة يمينية بأغلبية ضئيلة في الكنيست.

وقال نتنياهو الذي يقود حزب ليكود اليميني على صفحته بموقع الفيسبوك "حسب استطلاعات رأي الناخبين بعد التصويت فمن الواضح ان الاسرائيليين قرروا انهم يريدونني ان استمر في الخدمة كرئيس للوزراء وان اشكل حكومة موسعة قدر الامكان." 

وانتهت النتائج كالتالي:

حزب الليكود برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو 31 , حزب هناك مستقبل برئاسة يائير لابيد 19 , حزب العمل برئاسة النائبة شيلي يحيموفيتش 17 
حزب البيت اليهودي برئاسة نفتالي بينيت 12 , حزب شاس 11 , حزب الحركة هاتنوعا برئاسة تسيبي ليفني 7 , حزب ميريتس برئاسة زهافا غال-أون 7 
يهادوت هتوراة 6 , الجبهة 3 , الحركة العربية للتغيير 3 

ولم يكتسح اليمين بل حصل على نتائج لا تمكن نتنياهو من تشكيل الحكومة في حال رفض الصحفي لابيد التحالف معه, لكن محللين اسرائيليين قالوا "ان لابيد بامكانه ان يتحالف مع حزب العمل ويشكل الحكومة" .

واضاف المحللون وقادة اسرائيليون" لا نعرف من سيشكل الحكومة ".

وحسب الننائج فان النسبة 61% لليمين و59% يسار . فيما اظهرت النتائج ان نصف الكنيست تغير ...60 عضو كنيست خرجوا من الحياة السياسية".

وقال الصحفيون الاسرائيليون انه تم سحب الثقة من نتنياهو .

وتشير عينات القنوات التلفزيونية في الانتخابات للكنيست الى احتمال تكون كتلة معطلة تمنع نتنياهو من تشكيل ائتلاف حكومي 

فيما شكل حزب هناك مستقبل مفاجأة من العيار الثقيل اذ ان العينات تشير الى حصوله على ما بين 18 و19 مقعدا 

كما تبين أن حزب 'كاديما' الذي كان أكبر حزب في الكنيست الحالية لم يعبر نسبة الحسم، حسب العينة التلفزيونية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق