الأربعاء، 30 يناير 2013

طائرات اسرائيل تقصف قافلة تحمل صواريخ مضادة للطائرات عبرت الحدود من سوريا الى لبنان


 نقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن مصدر دبلوماسي غربي ومصدر أمني بعد ظهر اليوم الأربعاء أن قوات من جيش الاحتلال هاجمت هدفاُ على الحدود السورية اللبنانية أثناء الليل، في وقت يتزايد فيه القلق في إسرائيل بشأن مصير أسلحة كيماوية وتقليدية سورية.
ورفض المصدران ذكر اسميهما بسبب حساسية المسألة ولم تتوفر لديهما المزيد من المعلومات بخصوص الهدف الذي أصيب أو أين وقع القصف، وقال المصدر الامني "بالقطع حدثت ضربة في منطقة الحدود".
من جانبه رفض الجيش الإسرائيلي المتواجد على الحدود السورية اللبنانية التعليق على هذا الخبر، كما لم تؤكد أو تنفي المتحدثة باسم جيش الاحتلال النبأ.
الى ذلك قالت احد المصادر ان "الطيران الاسرائيلي دمر قافلة عبرت الحدود من سوريا الى لبنان"، من دون الافصاح عن الموقع الدقيق للغارة او عن محتوى القافلة.
نقلت الاذاعة العبرية عن مصادر عسكرية ان القافلة كانت تنقل صواريه "اس 17" المضادة للطائرات الكفيلة بخرق التوازن مع سلاح الجو الاسرائيلي .
وكان الجيش اللبناني صباح اليوم قال ان 4 طائرات حربية اسرائيلية خرقت عصر امس الاجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفذت طيرانًا دائريًا فوق مختلف المناطق اللبنانية قبل ان تعود الى الاجواء الاسرائيلية قرابة الساعة التاسعة مساء.
واضاف البيان ان 4 طائرات اسرائيلية اخرى دخلت الاجواء البنانية قرابة الساعة التاسعة مساء من فوق بلدة الناقورة ونفذت طيرانًا دائريًا فوق مختلف المناطق اللبنانية قبل ان تغادر الاجواء في الساعة الثانية من فجر اليوم.
ولم تعقب مصادر اسرائيلية على هذا النبأ علمًا بان الجيش اللبناني يعلن بين حين واخر عن قيام طائرات اسرائيلية بخرق المجال الجوي اللبناني الا ان صحيفة يديعوت احرونوت افادت بان طائرات سلاح الجو الاسرائيلي نفذت امس ثلاث طلعات جوية بارتفاع منخفض فوق المناطق اللبنانية مشيرة الى ان ذلك التحليق هو رسالة الى حزب الله بان تل ابيب لن تسمح للحزب بالحصول على اسلحة استراتيجية من سوريا بما فيها الاسلحة الكيميائية.
وقالت الصحيفة ان معدل توزيع الكمامات الواقية من الغازات السامة ارتفع في الايام الثلاثة الماضية الى ثلاثة اضعاف المعدل المتعارف عليه في ظل معلومات حول نية اسرائيل مهاجمة مخازن السلاح الكيماوي السوري واحتمالات اشعال حرب اقليمية تشارك بها ايران.
وكانت انباء غير مؤكدة تحدث فجر اليوم عن قيام سلاح الجو الاسرائيلي بمهاجمة مخازن السلاح الكيماوي السوري الا ان تلك الانباء سرعان ما ثبت انها غير صحيحة وان الحديث كان عن طلعات جوية بارتفاع منخفض فوق مناطق سيطؤرة حزب الله في لبنان.
وكان الجيش اللبناني ذكر في وقت سابق أن طائرات إسرائيلية حلقت بشكل مكثف فوق أراضي لبنان طول الليل.
وكان نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم قد قال يوم الاحد "إن أي علامة على تراخي قبضة سوريا على "أسلحتها الكيماوية" خلال قتالها المسلحين الذين يحاولون الاطاحة بحكم الرئيس السوري بشار الاسد يمكن ان تؤدي الى تدخل عسكري اسرائيلي".
وقالت مصادر اسرائيلية يوم الثلاثاء ان أسلحة سوريا التقليدية المتطورة ستشكل على اسرائيل نفس الخطر الذي تشكله اسلحتها الكيماوية اذا وقعت في ايدي قوات المعارضة السورية أو مقاتلي حزب الله اللبناني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق