الاثنين، 29 أكتوبر 2012

تحديث/ نفي زيارة ملك البحرين لغزة الخميس.. معبر رفح مفتوح بالإتجاهين

نفى السفير راشد بن عبد الرحمن الخليفة، سفير مملكة البحرين لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، ما تناولته وسائل الإعلام عن اعتزام العاهل البحرينى حمد بن عيسى آل خليفة، زيارة قطاع غزة خلال الأسبوع الحالى، مؤكداً فى تصريحات لصحيفة اليوم السابع المصرية أنه لا يعلم شيئاً عن تلك الزيارة، ولم يتلق أى تعليمات من وزارة الخارجية البحرينية تفيد بزيارة الملك لعمل الترتيبات اللازمة.




وكانت صحيفة "الشروق" المصرية نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة في شمال سيناء أن ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة سيزور قطاع غزة الخميس المقبل، حيث سيصل إلى مطار العريش الجوي، ومنه إلى معبر رفح البري لدخول القطاع.

وبحسب ما أشار المصدر، فإن الزيارة تعد الثانية لحاكم عربي، بعد وصول الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير قطر إلى قطاع غزة الأسبوع الماضي وافتتاح مشاريع اقتصادية ضخمة.

وستصل طائرة الملك البحريني إلى مطار العريش، وينتقل جوًا عبر مروحيات الرئاسة المصرية إلى معبر رفح البري، حيث سيدخل قطاع غزة، حسب الصحيفة.

وكان أمير قطر زار قطاع غزة الأسبوع الماضي، ووضع حجر الأساس لعدة مشروعات تنموية لإعادة الإعمار، وقام فيها بجولات متنوعة الأهداف، رافقته خلالها زوجته الشيخة موزة، ووفد ضم 62 مسؤولا، واتخذت إجراءات أمنية كبيرة لتأمين زيارته في سيناء وقطاع غزة.

وكان معبر رفح لأول مرة منذ سنوات طويلة عمل خلال ايام عيد الاضحى المبارك امام المسافرين في كلا الاتجاهين ضمن التسهيلات التي وعدت بها السلطات المصرية للسكان الفلسطينيين في قطاع غزة.

هذا القرار لاقى ترحيبا واسعا من قبل الجهات الرسمية والغير رسمية والمواطنين، لكي يستطيع المسافرين قضاء اجازة العيد بين ذويهم.

وكان ماهر أبو صبحة مدير عام هيئة المعابر والحدود صرح في وقت سابق ان تسهيلات سيشهدها المواطنون على معبر رفح البري الذي يربط غزة بالعالم الخارجي اعتبارا من تشرين الثاني- نوفمبر القادم.

وبين أبو صبحة أن السفر سيكون عبر صالة الانتظار الخارجية لمعبر رفح مباشرة دون أن يضطر المسافر للانتظار في صالة أبو يوسف النجار ابتداء من الشهر المقبل.

ويذكر ان مصر ادخلت تسهيلات على المعبر بفتح المعبر ايام الجمعة والعيد ، كما سمحت مصر للفلسطينيين دون الأربعين من العمر بالسفر عبر معبر رفح الحدودي إلى أراضيها بدون الحصول على "فيزا"، كما هو الحال بالنسبة للذين تجاوزوا هذا العمر، ولكن شرط أن يكونوا برفقة أسرهم.

كما يتوقع البعض ان تشمل التسهيلات زيادة في اعداد المسافرين وزيادة في ساعات العمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق