الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

اوباما يعلن نيويورك مدينة منكوبة - ساندي يوقع 13 قتيلا وخسائر 40 مليار


اعلن الرئيس الامريكي مدينة نيويورك مدينة منكوبة بالكوارث الطبيعية في اعقاب تلقيها ضربة الاعصار ساندي ، ولا تزال محطات التلفزة الامريكية تبث مباشرة منذ 20 ساعة وقائع الاعصار ساندي الذي ضرب الساحل الشرقي فيما اعلنت الشرطة حظر التجوال على عدد من المدن خشية وقوع كوارث .




وفي الساعات الاولى بلغت الخسائر 40 مليار دولار وأوقع اعصار ساندي 13 قتيلا على الاقل - 12 في شمال شرق الولايات المتحدة وقتيلة واحدة في تورونتو بكندا لا سيما ولاية نيو جيرزي والولايات المجاورة .



واخضع الاعصار 60 مليون امريكي تحت حظر الحركة والطيران وتوقفت القطارات والحافلات ووسائل النقل البحري وأوقع الاعصار اضرارا جسيمة بما فيها قطع التيار الكهربائي عن منازل اكثر من 5 ملايين نسمة في مناطق ساشعة، بينها جزيرة مانهاتن في نيويورك . وضربت سواحل نيويورك امواج عاتية بلغ ارتفاعها 5 امتار مما ادى الى ارتفاع المياه 3 امتار في شوارع منهاتن .







سياسيا علق الرئيس باراك أوباما ومنافسه الجمهوري مت رومني حملتيهما الانتخابيتين، ودعوَا المواطنين إلى التقيد بتعليمات المسعفين والمنقذين.

...

ورغم خفض تصنيف ساندي إلى عاصفة كبرى لأسباب تقنية بحتة كحجمها ودرجة حرارتها، فإن المختصين يؤكدون أنها ما زالت تحمل القوة التدميرية للإعصار، ويمكن في أي لحظة أن تشكل خطرا على نحو خمسين مليون شخص يقعون ضمن مسارها.






وغرق نحو 250 ألف منزل في الظلام مساء الاثنين بمانهاتن. كما حرم أكثر من نصف مليون شخص في ولاية نيويورك من الكهرباء، وتحدث حاكمها أندرو كيومو عن 312 ألف منزل بدون كهرباء.



كما أغرقت المياه السكك الحديدية للقطارات والطرقات والأنفاق في الولايات التي ضربتها العاصفة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق