الجمعة، 29 مارس 2013

بعد سقوط الحدود بيد المعارضة السورية، اسرائيل تسحب جيشها من هناك وتوجهه لمناطق التماس مع حزب الله!!! الان حزب الله تحت مرمى النار من اسرائيل ومن الجيش السوري "الحر


حزب الله سيطق 10 أضعاف صواريخ 2006 : إسرائيل تتوقع حرباً قريبة ضد حزب الله ..وخبير عسكري يؤكد انها انتقامية

تشير بعض التقارير الاعلامية الى ان إسرائيل تستعد لحرب مقبلة على الجبهة الشمالية مع حركة "حزب الله"، حيث تم نقل فرق عسكرية من الجبهة السورية كانت مخصصة لمواجهة الجيش السوري.

وافادت مصادر بان الجيش الاسرائيلي بدأ بالتدرب على المواجهة القادمة مع "حزب الله"، وذلك بمنطقة قرية المغار الفلسطينية في الجليل الاسفل داخل "الخط الاخضر"، حيث دفع الجيش بالدبابات والمعدات الثقيلة والجنود الى القرية. واشارت الى ان القرية شبيهة بالقرى اللبنانية الواقعة بجنوب البلاد.

وافادت مصادر امنية بان الجيش الاسرائيلي قرر تغيير توزيع قواته على الجبهة الشمالية، وذلك استنادا الى تطورات الوضع في سورية، حيث قتل 13 الفا من العسكريين السوريين وانشق نحو 40 الفا عن الجيش الحكومي.

وقال الجنرال ابيب كوخافي رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية ان سلاح المشاة السوري تفكك، واصبحت الجاهزية ضعيفة جدا. وقالت المصادر الامنية ان الجيش الاسرائيلي غير المهام المنوطة بالكثير من الوحدات القتالية مع تركيز الاهتمام على الجبهة اللبنانية.

وحسبما نقلت المصادر عن الجنرال ايتان لافي، فان الجيش يستعد لحرب العصابات والصعوبات التي سيواجهها في الحرب في مناطق مأهولة بالسكان، وفي مناطق جبلية. وقالت المصادر الإسرائيلية أيضا إن تفكك سورية دفع بالجيش الإسرائيلي إلى تغيير استعداداته للمواجهة القادمة مع "حزب الله"، آخذا بعين الاعتبار حصول الحركة على أسلحة غير تقليدية من دمشق، وأيضا مواجهة طائرات بدون طيار.

خبير: اسرائيل تعد حربا انتقامية منذ عام 2006

وتعليقا على الموضوع قال العميد المتقاعد امين حطيط الكاتب والباحث في الشؤون الاستراتيجية ان اسرائيل حتى هذه اللحظة تهول بالحرب، ولكننا نعلم ان اسرائيل ككيان عسكري يكون دائما في حرب او الاعداد الى الحرب، ومنذ عام 2006 تعد اسرائيل حربا انتقامية لهزيمتها".

في السياق ذاته توقع قائد الجبهة الداخلية التابعة للجيش الإسرائيلي اللواء أيال آيزنبرغ أنه في حال نشوب حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله فإن الأخير سيطلق عشرة أضعاف الصواريخ التي أطلقها في حرب لبنان الثانية وخاصة باتجاه وسط إسرائيل.

وقال آيزنبرغ في مقابلة نشرتها صحيفة "هآرتس" إن "حزب الله قادر اليوم على ان يطلق قذائف صاروخية باتجاه وسط البلاد بحجم يوازي عشرة أضعاف ذلك وستكون رؤوس الصواريخ أثقل وأدق أيضا".

وأضاف أن الوضع "لن يكون سهلا في الحرب التالية، سيكون ذلك شيئا مختلفا، فقد تخلى أعداؤنا عن التوجه نحو الحسم الذي كان يهديهم في حروب الماضي وتبنوا في السنوات الأخيرة التوجه نحو الاستنزاف، وأنت ترى مسارا مذهلا للتسلح بقذائف صاروخية وصواريخ كل الهدف منها إصابة الجبهة الداخلية في دولة اسرائيل. وهذا تغير دراماتيكي".

وتابع آيزنبرغ أن حزب الله ما زال يرى ان إطلاق القذائف الصاروخية على الجبهة الداخلية الإسرائيلية نجاح نسبي "فهذه أخف نفقة بالنسبة إليه، وهذه أسلحة بسيطة تُحدث أثرا كبيرا نسبيا بكلفة ضئيلة.. إنه يشتري بوليصة تأمين بسعر منخفض".

وأردف "كان حزب الله قبل العام 2006 قادرا على إطلاق 500 رأس صاروخي على غوش دان (أي وسط إسرائيل) ولم يحدث ذلك لأن سلاح الجو الإسرائيلي دمر صواريخ فجر الإيرانية في أولى ليالي الحرب بعملية نوعية وقُصفت صواريخ أطول مدى وهي الزلزال في الأيام التي تلت ذلك".

وتابع "معنى هذه المعطيات الجافة انه إذا نشبت حرب مع حزب الله فان غوش دان ستقع تحت رشقات صاروخية كثيفة، وحزب الله يملك قرابة 5 آلاف رأس صاروخي تبلغ أوزانها بين 300 كغم الى 880 كغم، وأُقدر ان تكون الأيام الأولى صعبة جدا، وأنا أستعد لسيناريو يُطلق فيه على الجبهة الداخلية أكثر من ألف صاروخ وقذيفة صاروخية كل يوم قتال".

لكن آيزنبرغ اعتبر أن اسرائيل لا تبحث عن مواجهة عسكرية كهذه "ولن تكون هذه الحرب مجدية على الطرف الثاني أيضا، فإسرائيل تعرف كيف تُحدث ضررا كبيرا بأعدائها أكبر بدرجات مئوية مضاعفة مما يستطيعون إحداثه لنا" بواسطة سلاح أكثر تدميرا ودقة يملكه سلاح الجو الإسرائيلي.

وأضاف "سيضطر العدو الى ان يختار ما إذا كان يريد ان يرى أنقاضا حينما يخرج من الملاجئ الحصينة بعد انتهاء الحرب والمشكلة هي ان الطرفين في النهاية سيخرجان جريحين من هذا الحدث وإن كنا نستطيع إعادة بناء أنفسنا بسرعة أكبر".

وتطرق آيزنبرغ إلى الأوضاع في سوريا وبشكل خاص إلى السلاح الكيميائي لديها وقال إنه "لا يرى حربا كيميائية مدبرة ضدنا. هل يمكن ان يصل سلاح كيميائي ما الى أيد غير صحيحة ويُستعمل؟ هذا مؤكد. وهل يوجد احتمال ما لهجوم إرهابي غير تقليدي في المستقبل؟ نعم بلا شك. لن يهزم هذا دولة اسرائيل فنحن نعلم كيف نعالج هذا النوع من الأحداث ونحن مستعدون له".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق