الجمعة، 8 مارس 2013

صحيفة كرواتية تكشف عن أكبر جسر جوي أردني ـ تركي لنقل السلاح إلى العصابات في سوريا

صحيفة "يوتارييه": أكثر من 75 رحلة جوية لطائرات أردنية وتركية نقلت ثلاثة آلاف طن من الأسلحة والذخائر سلم الأردن قسما منها لمسلحين مرتبطين بـ"القاعدة"!؟


كشفت صحيفة"يوتارييه"(الصباح) الكرواتية الصادرة صباح اليوم عما يمكن وصفه بأكبر جسر جوي لنقل السلاح إلى العصابات في سوريا نفذه نظام الهاشميين الصهاينة الحاكم في الأردن والحكومة التركية خلال الأشهر الأخيرة. وبحسب الصحيفة، فإنه خلال الفترة من تشرين الثاني / نوفمبر وحتى شباط / فبراير الماضي، جرى استقبال أكثر من 75 طائرة شحن مدنية أردنية وتركية لنقل السلاح إلى العصابات العميلة في سوريا في مطار"زغرب" في كرواتيا، شحنت ما يزيد عن ثلاثة آلاف طن من السلاح. ونقلت الصحيفة عن مصادر ديبلوماسية كرواتية قولها إن عمليات شحن السلاح تلك جرت بإشراف الولايات المتحدة، وشملت أيضا نقل سلاح من بلدان أوربية أخرى بينها بريطانيا. وقالت الصحيفة "إن أول طائرتي شحن حطتا في مطار زغرب كانتا تابعتين للخطوط الجوية التركية، تبعتهما طائرات شحن تملكها شركة الشحن الدولية الأردنية".  
وطبقا للصحيفة ، فإنه"حتى الأمس القريب كان من المعتقد أن ضابطا كرواتيا ونظراء أمريكيين له ( أحدهما سرب الأمر لصحيفة "نيويورك تايمز" الشهر الماضي)، أشرفوا على عملية نقل سلاح عفا عليه الزمن إلى المتمردين السوريين، لكن تبين أن خطة تسليح هؤلاء المتمردين ، وفقا للمصدر الديبلوماسي نفسه، أوسع من ذلك بكثير. فقد استأجر مسؤولون أميركيون شركاءهم الكروات والسعوديين والأردنيين والأتراك في عملية تسليح واسعة النطاق للمتمردين السوريين ، حيث نظمت الولايات المتحدة العملية بينما تولت السعودية دفع ثمنها ، وقام الأردن وتركيا بنقل الأسلحة إلى الأراضي السورية عبر الأردن".
وبحسب الصحيفة، فإن شحنات الأسلحة "شملت قواذف مضادة للمدرعات من طراز أر بي جي ـ 22 وقواذف صواريخ من طراز M79، و قواذف قنابل يدوية من طراز آر بي جي ـ 6 وبنادق عديمة الارتداد من طراز M60 نقلتها طائرات تركية من طراز A 310  وطائرات إليوشن MF76 أردنية حطت في مطار زغرب اعتبارا من تشرين الثاني / نوفمبر الماضي. كما وتولى الأميركيون تنظيم عمليات نقل سلاح من بريطانيا ودول أوربية أخرى على متن طائرات شحن أردنية تولت الحكومة الأردنية نقله لاحقا إلى داخل الأراضي السورية". وقالت الصحيفة إن عملية نقل السلاح بدأ الترتيب لها في واشنطن الصيف الماضي ،وقد شحن خلالها ما مجموعه ثلاثة آلاف طن من السلاح والذخائر المختلفة  خلال 75 رحلة جوية.
وقالت الصحيفة ، استنادا إلى فحص أشرطة "يوتيوب" وزعها المسلحون السوريون، فإن قسما من السلاح  الكرواتي الذي نقله النظام الأردني إلى سوريا ، جرى تسليمه لحركة " كتائب أحرار الشام"، التي تعتبر بمثابة لواء عسكري تابع لـ"جبهة النصرة"(فرع تنظيم "القاعدة"في سوريا). ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الحركة المذكورة اعترافه بذلك، لكنه زعم أنهم اشتروا السلاح من "الجيش السوري الحر". كما أن بعض هذه الأسلحة وصل إلى "لواء شهداء اليرموك" الذي  يختطف منذ يومين عشرين من جنود قوات الأمم المتحدة في الجولان السوري المحتل.
وختمت الصحيفة بالقول إن انكشاف أمر هذه الفضيحة دفع الحكومة الكرواتية إلى سحب جنودها الـ97 العاملين في إطار قوات الطوارىء الدولية في الجولان خوفا على حياتهم ، مشيرة إلى أن سحبهم سيجري قريبا عن طريق إسرائيل!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق