الجمعة، 8 مارس 2013

الالاف شيعوا الشهيد عصفور- عشرات الاصابات في مواجهات الضفة الغربية

يت لحم -نابلس - رام الله - معا - اصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين بجراح، وحالات اختناق جراء تجدد المواجهات في مدن الضفة الغربية، تنديدا بممارسات الاحتلال الاسرائيلي، واتضامنا مع الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وخاصة المضربين عن الطعام.

إصابات عقب تشييع جثمان الشهيد عصفور في قرية عابود


صيب عدد من الشبان، ظهر اليوم الجمعة، عقب تشييع جثمان الشهيد محمد سميح عصفور (22 عاماً)، الذي استشهد صباح يوم أمس، متأثراً بإصابته البليغة برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات بقرية عابود قبل أسبوعين.


وما أن انتهى المشيعيون من موارة جثمان الشهيد الثرى، حتى كانت قوات الاحتلال تعد نفسها عند مدخل القرية، الواقعة شمال رام الله، حيث اندلعت المواجهات، وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع والمياه الآسنة نحو الشبان.


وطاردت قوات الاحتلال الشبان في أزقة وشوارع القرية، وبين أشجار الزيتون، وألقت قنابلها السامة بكثافة على بيوت المواطنين الآمنين، فأصابت عدداً من السكان باحلات اختناق.


وكان الاف المواطنين شاركوا في تشييع جثمان الشهيد عصفور، حيث انطلق موكب التشييع من أمام مجمع فلسطين الطبي، ووصل محمولاً بالسيارات حتى منزل عائلته، فسجي هناك لإلقاء النظرة الأخيرة عليه، وسط حالة من الحزن الشديد، قبل أن تؤدى عليه صلاة الجنازة، ويوارى الثرى في مقبرة القرية.


اكثر من 11 اصابة بالمطاط في بيت لقيا

كما أصيب 11 مواطناً بالرصاص المطاطي، وبالاختناق جراء استنشاق قنابل الغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت بلدة بيت لقيا، غربي رام الله.

ووفقاً للمعلومات، فإن 6 مواطنين اصيبوا بالرصاص المطاطي، فيما أصيب الآخرون جراء الاختناق بقنابل الغاز المسيل للدموهع.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت القرية بطريقة استفزازية عقب صلاة الجمعة، فاشتبكت مع المواطنين، الذين ردوا بإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة على قوات الاحتلال، التي أطلقت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

ثلاث اصابات احداهم بالعين في مواجهات بالمزرعة الغربية

أصيب 3 شبان بالرصاص المطاطي، اليوم الجمعة، خلال مواجهات عنيفة انلعت بالقرب قرية المزرعة الغربية شمال رام الله، بالقرب من معسكر لقوات الاحتلال مقام بالقرب من أراضي القرية.

ونقل المصابون الثلاثة بسيارات خاصة إلى مجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج، ووصفت جراح أحدهم بالليغة جراء إصابته بعيار مطاطي في العين.

ووفقاً لشهود عيان من سكان القرية، فإن عشرات من شبان القرية توجهوا بالقرب من المعسكر، وألقوا الحجارة على الجنود، الذين أمطورا المنطقة بقنابل الغاز المسيل والرصاص المطاطي.

واقتحمت قوات الاحتلال القرية، وطاردت الشبان في الشوارع والأزقة.

اصابات في بلعين

افاد ابراهيم برناط بأن اليوم الجمعة وخلال المواجهات في قرية بلعين التي جرت بالقرب من جدار الفصل والتي ادت الى اصابة المواطن سمير برناط (37 عاما) برصاصة مطاط في يده اليسرى والمواطن عبدالله ياسين (21 عاما ) بقنبلة غاز في اليد , والمصور هيثم الخطيب (37 عاما) بقنبلة غاز في رجله, بالإضافة الى العشرات من المتظاهرين بالاختناق اثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية التي تنظمها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين.

وجاءت وفاءً للشهيد محمد عصفور من قرية عابود الذي اصيب قبل اسبوعين على يد جنود الاحتلال و تضامنا مع الاسرى في سجون الاحتلال وخاصة الاسرى المضربين عن الطعام .

وشارك في المسيرة الى جانب اهالي بلعين العشرات من المتضامنين الاسرائيليين و الاجانب .

و انطلقت المسيرة بعد صلاة الجمعة من وسط القرية باتجاه الجدار العازل ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية وعلم فنزويلا وصور للاسرى وخاصة المضربين عن الطعام ورددوا الشعارات الداعية الى التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية و مقاومة الاحتلال و هدم الجدار العازل و التضامن الحقيقي مع الاسرى من اجل تحريرهم.

نحو 15 اصابة في مسيرة سبسطية

اصيب 15 مواطنا بحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته قوات الاحتلال الاسرائيلي على مئات المواطنين المعتصمين قرب مستوطنه شافي شمرون احتجاجا على استمرار تدفق مياه المجاري باتجاه قرية سبسطية غربي نابلس .


وادى مئات المواطنين صلاة الجمعة اليوم قرب المكان استجابة لنداء وجهته بلدية سبسطية وعدد من المؤسسات والفعاليات الوطنية بالمنطقة احتجاجا على استمرار تدفق مياه المجاري الخاصة بالمستوطنين باتجاه اراضي البلدة وتحديدا في الجهه الغربيه منها .

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستطان في شمال الضفة الغربية لـ " معا " ان جنود الاحتلال وصلوا الى المنطقة واطلقوا عشرات القنابل الصوتيه وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين لتفريق الاعتصام الامر الذى ادى الى اصابة اكثر من 15 مواطنا بحالات اختناق.


اصابة خطيرة في مواجهات الخليل

واصيب شاب فلسطيني برصاصة مطاطية في عنقه في مواجهات وقعت بين عدد من الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي في باب الزاوية بمدينة الخليل بعد ظهر اليوم الجمعة.

واكدت المصادر الطبية ان جراح الشاب وصفت بالخطيرة ونقل الى مستشفى الاهلي بالخليل .

مواجهات في بيت لحم 

كما وقعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في كل من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وبلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، اطلقت خلالها قوات الاحتلال العشرات من القانبل الغازية والرصاص المطاطي باتجاه المواطنين .

واصيب على اثر ذلك العديد بحالات اختناق .

وقمع الجيش الاسرائيلي المدجج بالسلاح و المدعوم بقوات حرس الحدود والشرطة الخاصة الاسرائيلية المسيرة السلمية في المعصرة.

وانطلقت المسيرة من وسط القرية شارك فيها رئيس رابطة الجرحى ( فجر ) جمال الشاتي ورئيس مؤسسة الجرحى والشهداء مسعد عمار ويوسف ابو لبن ومنسق هيئة المتابعة العليا للمقاومة الشعبية ومتضامنيين دوليين والاهالي وعندما وصلوا لمنطقة الجدار كان تجمع الجيش كثيف ونوعي هذه المرة .

وقال الناشط حسن بريجية بأن هذا الحشد للجيش الاسرائيلي والشرطة الخاصة وحرس الحدود انما ينم عن ضعف الدولة الاسرائيلية وان المقاومة الشعبية سوف تستهدف جميع المنشآت الاستيطانية والعسكرية على اراضي 1967 م .

وقال منسق هيئة المتابعة نعيم مرار بأنه يجب رص الصف الوطني واللجان الشعبية لمواجهة الاحتلال ولخلق مقاومة نوعية مؤثرة، فيما قال جمال الشاتي بأن تكريم الجرحى و الشهداء على الجدار له طعم خاص يليق بالنضال الميداني للشعب الفلسطيني .

نحو 35 اصابة بصفوف المواطنين في مواجهات الاقصى

اكدت مصادر طبية لـ معا اصابة 35 مواطنا بينهم 7 اصابات بالرصاص المطاطي بالرأس داخل المسجد الاقصى، بعد مهاجمة شرطة الاحتلال لمسيرة سليمة احتجاجا على الاعتداء على مصاطب العلم وركل احد الضباط الاسرائيليين للمصحف الشريف قبل ايام.

واضافت مصادر محلية لـ معا انه وفور انتهاء صلاة الجمعة خرجت مسيرة سليمة نظمها مجموعة من الشباب احتجاجا على الاعتداءات الاسرائيلية بحق الطلبة والمقدسات الدينية، حيث تم مهاجمة المسيرة بطريقة "همجية" من قبل قوات الاحتلال بالضرب بالهراوات واطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي.

واشارت المصادر ان من بين الاصابات 7 بالرصاص المطاطي بالرأس، وسيدتين اصيبتا بالضرب بالهراوات وقنابل الغاز، حيث تم معالجة الاصابات ميدانيا ونقلهم لعيادات المسجد الاقصى.


وافادت المصادر بأن قوات الاحتلال انسحبت من ساحات الاقصى وتمركزت على الابواب.

واكد محمود قراعين ناشط حقوقي مقدسي لـ معا إصابة المصوران عطا عويسات ومحفوظ ابو ترك، بالطلقات المطاطية بالرأس أسفرت عن جراح بالغة، نقل محفوظ على اثرها إلى المستشفى.

من جهتها قالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية للاعلام العربي ان تسعة من افراد الشرطة اصيبوا بجراح خلال رشقهم بالحجارة في باحات الاقصى، نقل عدد منهم الى مستشفى هداسا عين كارم لتلقي العلاج، فيما عولج الاخرون ميدانيا.

كما اكدت الشرطة اصابة مصور صحيفة يديعوت احرونوت بحجر في وجهه، وان الهلال الاحمر الفلسطيني هو من قدم العلاج له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق