الجمعة، 30 نوفمبر 2012

من قال لا لفلسطين.. دول بعضها مساحتها 21 كم مربع ولا عاصمة لها.. نبذة مختصرة عن الدول التسع المعارضة

فقط تسع دول عارضت عضوية فلسطين كدولة بصفة مراقب في الامم المتحدة. صوت الدول التسع هذه بدا نشازا وسط "نعم" جارفة قالها العالم لفلسطين الدولة.

ولكن من هي تلك الدول التي قالت " لا " لفلسطين الدولة. فيما يلي نبذة مختصرة عن تلك الدول قد تحمل بعض التفسير لاسباب قرارها وموقفها هذا.

اولا: اول هذه الدول بالطبع كانت اسرائيل والولايات المتحدة، وبالطبع فان الاولى لا ينتظر منها الفلسطينيون ان تصوت "ضد نفسها"، فيما الثانية (الولايات المتحدة) معروفة بموقفها تجاه الاحتلال الاسرائيلي.

ثانيا: جمهورية ناورو

جمهورية ناورو أو ما كانت تعرف قديما باسم "الجزيرة السعيدة"، هي دولة جزر تقع في مايكرونيزيا في المحيط الهادي.

وتعد ناورو أصغر دولة جزيرية في العالم حيث تبلغ مساحتها 21 كيلومتراً مربعاً، كما تعد أصغر جمهورية مستقلة، وهي أيضاً الجمهورية الوحيدة في العالم التي لا يوجد لها عاصمة رسمياً، لكن لديها مدينة مركزية تسمى مدينة يارينو ويبلغ عدد سكان جمهورية ناورو 14 الف نسمة تقريبا (حتى 2005) اي اقل من عدد سكان بلدة بيتا بمحافظة نابلس او بلدة السيلة الحارثية بمحافظة جنين).
وخلال الحرب العالمية الاولى أصبحت ناورو منطقة منتدبة تحكمها أستراليا، ونيوزيلاندا، والمملكة المتحدة، في حين احتلتها اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد ذلك أصبحت بلدة تحت الوصاية حتى حصلت على الاستقلال في 31 كانون الثاني 1968.

ثالثا: ميكرونيزيا

تقع ميكرونيزيا في المحيط الهادي الشمالي، وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الصغيرة بين كل من إندونيسيا وهاواي، يحدها من الشمال الشرقي جزر المارشال، ومن الجنوب الشرقي نورو، وجنوباً بابوا غينيا الجديدة، ومن الجنوب الغربي إندونيسيا، ومن الغرب بالاو.

تبلغ مساحة ميكرونيزيا 702 كيلومتراً مربعاً، ويبلغ عدد سكان الدولة ما يقارب 107 الاف نسمة ( اي اقل من عدد سكان مدينة نابلس لوحدها). عاصمتها باليكير.

نالت ميكرونيزيا استقلالها عام 1986م، حيث وقعت قبل استقلالها بثلاث سنوات معاهدة الاتحاد الحر مع الولايات المتحدة الامريكية، واستمرت تحت الوصاية الامريكية حتى عام 1990.

رابعا: جمهورية جزر المارشال

وهي دولة جزر صغيرة جدا في المحيط الهادئ الغربي، خضعت في الماضي لإدارة الولايات المتحدة وحصلت على الاستقلال عام 1986، وستزوّد الولايات المتحدة جزر المارشال بملايين الدولارات سنويا حتى سنة 2023 لاحتضانها أهم القواعد العسكرية الأمريكية في المحيط الهادئ، كما كانت مركزاً للتجارب النووية.

مساعدة الولايات المتحدة هي دعامة اقتصاد هذه الدولة الصغيرة جدا، ومصدر الدخل الرئيس فيها يعتمد على مزارع صغيرة، وأكثر المحاصيل التجاريّة اهمية هي جوز الهند وشجرة الخبز.

تبلغ مساحتها 181 كم ، وعدد سكانها يقارب نصف مليون نسمة، ومعدل دخل الفرد 2900 دولار، واللغة الرسمية هي الانجليزية.

خامسا: كندا

تُعد البلد الثاني في العالم من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها ( 9.984.670 كلم مربع ) ويبلغ عدد سكانها 36 مليون نسمة، وتُعد من اغنى دول العالم، وهي ثاني دول العالم في الاحتياط النفطي بعد العربية السعودية .

كندا دولة فيدرالية يحكمها نظام تمثيلي وملكية دستورية والملكة اليزابيث قائدة للدولة، وهي عضو في مجموعة الدول الصناعية السبع ، ومجموعة العشرين، وفي حلف شمال الاطلسي.

تشترك كندا مع الولايات المتحدة في اطول حدود غير محمية في العالم، وتعتبر كندا والولايات المتحدة اكبر شريكين تجاريين لبعضهما البعض .

تعتبر كندا عضواً مؤسساً في منظمة الامم المتحدة منذ العام 1945 وحلف شمال الاطلسي في العام 1949 .
ساهمت كندا بالتعاون مع الولايات المتحدة في تأسيس قيادة دفاع الفضاء الجوي الاميركية الشمالية للدفاع ضد الهجمات المتوقعة من الاتحاد السوفياتي السابق.
في العام 2001 نشرت كندا قوات لها في افغانستان وسحبت جزءاً من هذه القوات في العام 2011 .

سادسا: بنما

هي إحدى دول وسط أمريكا الجنوبية. تبلغ مساحتها 7800 كلم، ويبلغ عدد سكانها نحو 3.5 مليون نسمة، تقع على جزء من اليابسة الذي يربط بين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، تمكنت من الحصول على استقلالها عام 1821 بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن كانت مستعمرة كولومبية، كما وقّعت عام 1904 اتفاقية تسمح للأمريكان بشق قناة بنما، وفرض سيادتهم على قطاع من الأراضي الملاصقة لها.

يتصف نظام الحكم في بنما بأنه جمهوري ديمقراطي، حيث أن رئيس الجمهورية يتولى رئاسة الحكومة، ويتصف النظام السياسي بأنه متعدد الاحزاب، كما أن الانتخابات المحلية إلزامية لجميع المواطنين ممن بلغ 18 عاماً.

بالاو

بالاو أو جمهورية بالاو تتكون من ست جزر صغيرة تقع في المحيط الهاديء، وتبعد 800 كلم شرق الفلبين، حصلت على استقلاليتها بعد ثلاثة عقود من تبعيتها للوصاية الأمريكية عام 1978، وتعد من أصغر دول العالم ذات السيادة.
ويبلغ عدد سكان بالاو حوالي 20 ألف نسمة، غالبيتهم أجانب من الفلبين وفيتنام، يعمل 98 بالمئة من السكان في القطاع السياحي.

التشيك

هي دولة أوروبية حصلت على استقلالها عام 1918، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10 ملايين نسمة، كانت تتبع الاتحاد التشيكوسلوفاكي أيام الحقبة الشيوعية، وأصبحت عضواً في حلف شمال الأطلسي (الناتو) عام 1999، وانضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004، من أبرز رموزها الوطنية على مر التاريخ لاعب كرة قدم هو "بافيل نيدفيد" لاعب يوفينتوس الإيطالي الذي حاز على الكرة الذهبية عام 2003.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق