الجمعة، 30 نوفمبر 2012

لا نية لدي للاستمرار برئاسة حماس ..مشعل: اسرائيل مكسورة والفلسطينيون يبتهجون بدولتهم وسأوزر غزة الاسبو ع المقبل

قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس انه ينبغي النظر إلى الاعتراف الضمني بدولة فلسطينية ذات سيادة الذي حققه منافسه الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة إلى جانب العدوان الذي شنه الاحتلال في الآونة الأخيرة على قطاع غزة كاستراتيجية واحدة جريئة قد تؤدي إلى تمكين كل الفلسطينيين.

وقال مشعل إن الحرب التي أودت بحياة 162 مواطنا واصابة اكثر من ألف مواطن انتهت بشروط وضعتها حركة حماس وانهت عزلتها وخلقت حالة جديدة قد تؤدي إلى المصالحة مع حركة فتح.

وفي مقابلة مع رويترز في الدوحة، قارن مشعل حالة الانكسار الإسرائيلية بابتهاج الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، واصر على أنه "لأول مرة يطلبون وقف اطلاق النار بشروط المقاومة بشكل واضح وبحضور الأمريكيين."

وقال مشعل إن هذا يضع الفلسطينيين دبلوماسيا على قدم المساواة مع الفاتيكان ولكن من الناحية السياسية قد يساعد على "توحيد الجهود الوطنية الفلسطينية" كجزء من عملية المصالحة مع حركة فتح.

وقال مشعل "قلت للاخ ابو مازن (عباس) نريد بهذه الخطوة جزءا من استراتيجية وطنية" التي تشمل "المقاومة التي ابدعت في غزة واعطت رسالة عن قدرة الشعب الفلسطيني على المقاومة والصمود في مواجهة المحتل."

وقال مشعل "انا متفائل بعد هذه الاجواء التي فيها انجاز فلسطيني واحد. هناك اجواء جديدة تتيح لنا تحقيق المصالحة."

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "عندما نتوحد ونتصالح وننهي الانقسام وتكون لنا مرجعية واحدة ونضال سياسي واحد عند ذلك نصبح قوة اكبر ونستطيع ان ننجز اكثر وقدرتنا على الصمود امام العدوان الإسرائيلي بكل اشكاله تكون اكثر."

وقال مشعل "هناك حضور عربي مختلف... غزة لم تعد معزولة في هذه الحرب."

وقال مشعل (56 عاما) انه ليس لديه نية للاستمرار في رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس على الرغم من دعوات "داخلية وخارجية" للاستمرار.

وقال مشعل إن الدولة الفلسطينية يجب أن تكون على كل الأرض الفلسطينية لكن هناك رغبة لتوحيد الموقف الفلسطيني والعربي على برنامج مشترك.

وأضاف أن حماس قبلت اقامة دولة على حدود 67 وعاصمتها القدس وحق عودة (اللاجئين). وقال انهم قبلوا ذلك لكن ليس على حساب الاعتراف بإسرائيل أو التخلي عن الحقوق الفلسطينية.

وقال مشعل "اسرائيل لا يمكن ان تعطيها شيئا حقيقيا مازال على طاولة المفاوضة الا اذا كنا اقوياء على الارض العدو علمنا التاريخ لا يعطي شيئا ولا يتراجع الا تحت الضغط."
وتابع قوله "كل فلسطيني وكل عربي يريد دولة فلسطين حتى في حدود 67 عليه ان يعرف ان الطريق الى ذلك المقاومة وتوفير كل اوراق القوة وكل اشكال الضغط الفلسطيني والعربي مفيش (لا يوجد) حل غير ذلك هذه هي القاعدة."

وأعرب مشعل عن شكره لايران وسوريا لاستضافته لسنوات عديدة عندما نبذت الولايات المتحدة وإسرائيل الحركة على انها "إرهابية" لكنه قال ان الحركة لا يمكنها التنازل عن مبادئها.

وقال مشعل انه سيقوم بزيارة تاريخية لقطاع غزة الأسبوع المقبل بعد سنوات في المنفى وذلك بمناسبة مرور 25 عاما على تأسيس الحركة.

وسئل عما اذا كان يشعر بالقلق من أن إسرائيل قد تحاول اغتياله فقال "الضامن الاساسي هو الله انا لا اعتمد الا على الله لا احد يموت الا ان يستوفي اجله وعمره ورزقه".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق