الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

مشعل : ايران سلحتنا دون مقابل ونتفق مع السلطة للتوجه للامم المتحدة

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن خسارة الحركة العسكرية في الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة كانت "محدودة جداً".




وقال مشعل خلال برنامج "في العمق" الذي قدمته فضائية الجزيرة مساء الاثنين أن الشهيد أحمد الجعبري أبلغه قبل استشهاده أن كتائب القسام درست كل الثغرات التي وقعت خلال الحرب الأولى أواخر عام 2008، وعملت على تدارك هذه الثغرات.



وأقر مشعل بخسارة حماس والأمة العربية والإسلامية لأحد أبطالها الشهيد أحمد الجعبري، لكن المقاومة الفلسطينية استطاعت في الحرب الأخيرة أن تكسب جولة من جولات الصراع، لافتا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي هرول إلى التهدئة بعد يومين فقط من اندلاع الحرب، ولكن المقاومة رفضت وأصرت على الاستجابة لشروطها من أجل وقف إطلاق النار.



وحول شروط المقاومة والتي اضطر الاحتلال للموافقة عليها قال مشعل : وقف العدوان، ووقف الاجتياحات، ووقف الاغتيالات، وفتح المعابر، والسماح للصيادين بالاستفادة من بحر غزة، والسماح للمزارعين بالوصول إلى أراضيهم القريبة من الشريط الحدودي.



وتابع "بالرغم من التهدئة فإن غزة لن تخرج من دائرة الصراع، وهي ليست منفصلة عن الضفة الغربية، وغزة والضفة وحدة واحداة".



وحول الموقف المصري "لقد تحدث مرسي مع الرئيس الأمريكي بكلام ينم عن رجولته ومبدأيته وما تمثله فلسطين في عقله ووجدانه".



وفيما يتعلق بخطوة الرئيس محمود عباس بالتوجه إلى الأمم المتحدة، قال مشعل إن حركة حماس أعلنت وفق قرار مدروس دعمها هذه الخطوة.



وأوضح أن حماس تتفق مع السلطة في التوجه إلى الأمم المتحدة كخطوة سياسية لكنها تختلف في الرؤية، حيث أن الحركة ترفض مثلا حل الدولتين، وهي عندما توافق على دولة في حدود العام 1967 فإنها ترفض التنازل عن أي شبر من أرض فلسطين وترفض الاعتراف بإسرائيل.



وأضاف: "لدينا قواسم مشتركة، والتوجه للأمم المتحدة خطوة جيدة بالمقياس النسبي، وبما أنها تؤدي إلى فائدة ضمن رؤية فلسطينية وبرنامج وطني فإننا نؤيدها".



وحول العلاقة بين حركة حماس وإيران، قال مشعل إن علاقة الحركة بإيران تأثرت بسبب الثورة السورية إلا أنه ليس هناك قطيعة مؤكدا أن حماس لم تتلق دعما مشروطا ولو للحظة واحدة، وتساءل: "لو كان الدعم الإيراني لنا مشروطاً هل يكون موقفنا من سوريا كما هو الآن؟".



وتابع: "نحن نرحب بكل دعم عربي أو اسلامي أو من أي جهة بشرط أن لا يكون مشروطا، لكن حماس لا يمكن لها أن تقبل بأي دعم مقابل أن تقف مع ظالم أو تكون غطاء لأي ظالم، وحينما طلب منا ذلك غادرنا سوريا".



وجدد مشعل بأن السلاح الذي قاتلت فيه المقاومة في غزة نوعان: محلي مثل صاروخ m75، وآخر من إيران وغيرها "هذا الدعم غير مشروط والسبب في ذلك أننا حركة محترمة قرارها مستقل ومنذ البداية حددنا ذلك في علاقاتنا ولذلك لم يجرؤ أحد أن يتدخل في قراراتنا، وثانيا أن من يدعم فلسطين هو المستفيد سلفاً لأنه يدعم قضية عادلة".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق