الاثنين، 27 مايو 2013

فروانة: نحو 5000 أسير في سجون الاحتلال بينهم 246 طفلا

 قال مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة، اليوم الإثنين إن نحو خمسة آلاف أسير يقبعون في سجون الاحتلال، بينهم 246 طفلا.
وذكر أنه سُجل منذ النكبة عام 1948 ولغاية اليوم أكثر من (800) ألف حالة اعتقال.
وأضاف فروانة في بيان صحفي أن المرحلة التي أعقبت النكبة وحتى هزيمة عام 1967 كانت الأكثر قسوة وإجراما بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب، حيث اتسمت بالاعتقالات العشوائية، والتعذيب الجسدي والتعمد بإلحاق الأذى الجسدي المباشر بالمعتقلين، فيما شكَّل 'الإعدام الجماعي والمباشر للأسرى والمعتقلين' سمة لتلك المرحلة.
وذكر أن (78) ألف حالة اعتقال من بين مجموع الحالات كانت قد سُجلت منذ بدء انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من سبتمبر 2000 ولغاية اليوم، وأن تلك الاعتقالات طالت وشملت كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني ولم تستثنِ أحدا، وطالت الأطفال والشيوخ والنساء والمرضى والنواب وبعض الوزراء السابقين.
وبين أن إسرائيل اعتقلت خلال انتفاضة الأقصى أكثر من (950) مواطنة، وأكثر من (9) آلاف طفل، وقرابة (60) نائبا ووزيرا سابقا، وعشرات الصحفيين والأكاديميين ومئات القيادات السياسية والمهنية والاجتماعية.
وأوضح فروانة أن إسرائيل لا تزال تحتجز في سجونها ومعتقلاتها قرابة (5000) خمسة آلاف أسير في ظروف قاسية تفتقر للحد الأدنى من الحقوق الإنسانية التي تنص عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية، في ظل استمرار سياسة الإهمال الطبي وتعريضهم للتعذيب الجسدي والنفسي، مما يشكل خطرا على صحة وحياة الأسرى والأسيرات.
وبيّن أن من بين الأسرى يوجد (246) طفلا لم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشرة، وأن (47) طفلا منهم تقل أعمارهم عن 16 عاما، و(14) أسيرة أقدمهن لينا الجربوني المعتقلة منذ ما يزيد عن 11 عاما، و(12) نائبا، ووزيران سابقان، و(162) معتقلا إداريا دون تهمة أو محاكمة.
وأشار إلى أن من بين الأسرى يوجد (533) أسيرا يقضون أحكاما بالسجن المؤبد مدى الحياة لمرة واحدة أو لمرات عدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق