الثلاثاء، 28 مايو 2013

اسرائيل تهدد بالرد.. روسيا تؤكد نيتها تزويد سورية بأنظمة دفاع جوي رغم معارضة الغرب

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف اليوم، الثلاثاء، إن روسيا لن تلغي خططا لتزويد سوريا بنظام للدفاع الجوي رغم معارضة الغرب، لأن ذلك سيساعد على ردع "المتهورين" الذين يعتزمون التدخل في الصراع السوري المستمر منذ عامين.
واتهم ريابكوف الاتحاد الأوروبي أيضا "بسكب الزيت على النار" بعد قراره عدم تجديد الحظر الذي كان يفرضه على السلاح في سوريا.
يذكر في هذا السياق أن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج صرح اليوم، الثلاثاء، أن بريطانيا ليست مضطرة للانتظار حتى الأول من آب/ أغسطس حين يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي مرة أخرى قبل أن تتخذ قرارا بتسليح مقاتلي المعارضة السورية، لكنه أكد أن بلاده لم تتخذ قرارا بهذا الصدد بعد.
وقال هيج لهيئة الإذاعة البريطانية إن بريطانيا "ليست مستبعدة" من تسليح المعارضة قبل أول آب/ أغسطس وأنها لن تتحرك بمفردها إذا اختارت أن تفعل ذلك.
وأدى انهيارمحاولات الاتحاد الأوروبي، يوم أمس الاثنين، للتوصل إلى اتفاق على تزويد المعارضة السورية بالسلاح إلى جعل بريطانيا وفرنسا في حل للقيام بخطوة منفردة لتسليح مقاتلي المعارضة ابتداء من آب/ أغسطس آب إذا قررتا ذلك.
وفي ذات السياق هددت "إسرائيل" على لسان وزير جيشها "موشيه يعلون"، اليوم الثلاثاء، أنها سوف تتدخل عسكرياً في حال أصرت روسيا على نقل صواريخ إلى سوريا.
وحذر وزير الجيش "يعالون" من إن "إسرائيل تعرف ما ستفعله إذا سلمت روسيا أنظمة دفاع جوي إلى سوريا"، مضيفاً: "شحن الأسلحة لم يتم وآمل ألا يتم، لكن إذا وصلت صواريخ اس-300 إلى سوريا، فسنعرف ما علينا أن نفعله".
وتأتي تصريحات يعالون رداً على تصريحات نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف" اليوم الثلاثاء والتي قال فيها إن الصواريخ تشكل عامل استقرار هدفه ردع أي مخطط لتدخل خارجي في النزاع الدائر في سوريا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق