الثلاثاء، 28 مايو 2013

هل اقترح كيري إقامة مطار فلسطيني وانسحاب إسرائيل من غالية؟

ادعى موقع "تيك ديبكا" العبري إن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري اقترح على رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الفلسطيني جملة مقترحات اقتصادية وسياسية في محاولة منه لإعادة الإطراف إلى طاولة المفاوضات.

وأضاف الموقع "ان الولايات المتحدة وإسرائيل والفلسطينيين فرضت تعتيما على تفاصيل الاقتراحات التي قدمها كيري لكن مصادر الموقع كشفت اليوم الثلاثاء بعض تفاصيل المقترحات الأمريكية ومنها إقامة مطار فلسطيني قرب مدينة أريحا يلغي ارتباط الفلسطينيين بمطار تل أبيب.

ووفقا للموقع العبري ومصادره ستقام إلى جانب المطار شركة طيران وطنية فلسطينية يشكل أسطولها الجوي همزة وصل بين الدولة الفلسطينية المستقبلية ودول أوروبا وأمريكا وبقية العالم وستمر الطائرات الفلسطينية عبر المجال الجوي الإسرائيلي بعد تنسيق رحلاتها مع أبراج المراقبة الجوية الإسرائيلية.

وستكون إجراءات والترتيبات الأمنية داخل المطار في يد السلطة الفلسطينية بالكامل لكن إسرائيل ستراقب حركة المسافرين عبر اجهزة الحواسيب وكاميرات مراقبة بما يشبه الترتيبات الأمنية التي كانت سائدة على معبر رفح عام 2006.

وتقضي خطة كيري بتحويل كامل منطقة أريحا إلى مركز اقتصادي يشهد وضع الأساسات الاقتصادية الأولى للدولة الفلسطينية المستقلة حيث يقترح كيري الى جاب مشروع المطار السماح للسلطة الفلسطينية بإقامة مصنع بوتاس في منطقة "غالية" شمال البحر الميت لاجل تحقيق هذا الهدف طالب كيري إسرائيل الانسحاب من هذه المنطقة التي يوجد فيها "كيبوتس غالية" وتسليمها للسلطة الفلسطينية لكن ليس من الواضح فيما إذا كانت إسرائيل ستخلي "الكيبوتس" المذكور ام انه سيبقى مكانه.

وتعتبر الخطة الأمريكية انسحاب إسرائيل من شمال البحر الميت الانسحاب الأول ضمن سلسلة انسحابات أو سلسة من عمليات نقل الصلاحيات في مناطق الضفة الغربية بما يسمح بإمكانية تحقيق المفاوضات الثلاثية المتوقعة "الأمريكية الإسرائيلية الفلسطينية" تقدما.

وأشار الموقع العبري إلى خطط ومقترحات كيري سابقة الذكر كجزء من خطته الأصلية الهادفة إلى تحسين الوضع الاقتصادي الفلسطيني الخطة التي توقع لها كيري برفع قيمة الناتج القومي الفلسطيني الخام بنسبة 5% وتخفض نسبة البطالة بما يعادل الثلثين من 21% حاليا إلى 8% خلال السنوات الثلاثة القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق