السبت، 25 مايو 2013

هتافات "أحرار" عمان تطال العائلة الحاكمة

المستقبل العربي
كلما تراجع حجم الحراك الشعبي الأردني، ازداد ارتفاع سقف الشعارات التي يتم رفعها.
"أحرار العاصمة عمّان للتغيير"، نظموا اعتصاماً بعد صلاة الجمعة أمام مسجد الملك عبدالله المؤسس في العبدلي، جعلوا فيه من المكان مناسبة لرفض "ظلم وجور العائلة المالكة الحاكمة، واستجداء الحقوق المسلوبة بالمكارم والهبات"، وفق الناشط محمد الرعود الذي ألقى كلمة "أحرار العاصمة" وصف فيها "نظام الحكم بكونه لا يعدو نظاماً وظيفياً حامياً للصهيونية".
وشددوا على أن "الإستقلال لا يكون الا باستقلال السيادة، وعيش المواطن بحرية، والحفاظ على أرض البلد ومواردها وصون كرامة شعبها، ولايكون إلا بالتغيير".
وشن أحرار العاصمة هجوما حادا ردّاً على الأحداث الأخيرة ممثلة باعتداء طاقم السفارة العراقية على مواطنين اردنيين، وشن الهجوم على "نهج يمتهن كرامة الشعب في أرضه ويسجن ويأسر خارجها، مقابل حفنة من الدولارات، أو برميل نفط".
وتأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة فعاليات "الصمت يقتل يقظتنا- 10".
ورفع المشاركون يافطات كتب عليها:
دماء صايل الشهوان تحدد الإصطفافات الوطنية
من باع القدس لا يشتري عمّان
الله أكبر عالظالم..الله أكبر عالفاسد
(عبدالله) افهم علينا إصلاحاتك وهمية

حراك الزرقاء يحذّر من المساس بالأسعار
الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الزرقاء نظم عقب صلاة الجمعة وقفة احتجاجية امام مسجد عمر بن الخطاب.
وطالب المحتجون بتسريع الإصلاحات واقرار التشريعات الناظمة وفق اغلبية الشعب الأردني، ومحاسبة الفاسدين وتسريع اجراءات تحويلهم إلى المحاكم واتخاذ الإجراءات الرادعة بحقهم، وعدم المساس بالأسعار والإستقواء على جيب المواطن وقوته.
وطالبوا بوقفة جادة لمنع تغول المستوطنين تجاه المسجد الأقصى وكافة الاراضي العربية الفلسطينية ونصرة الاهل فيها.

حراك السلط والبلقاء: ''كفى خزياً وعاراً يا حكومة''
وتحت عنوان "الصمت يقتل يقظتنا 3" نفذت اللجنة التنسيقية للحراك الشعبي في السلط والبلقاء عقب صلاة الجمعة وقفة احتجاجية في ساحة العين أمام مسجد السلط الكبير.
وعبر المشاركون في الوقفة عن إدانتهم لما قام به السفير العراقي والقائمون بأعمال السفارة تجاه مواطنين اردنيين عبروا عن رفضهم لحكومة عينها الاحتلال الأميركي، وان ذلك " يشكل تجاوزا على الأعراف الدبلوماسية والسيادة الوطنية والقوانين الاردنية لا يمكن القبول به".
وطالبوا بتحويل كل من قام بهذا الاعتداء الى القضاء الاردني فوراً؛ إضافة إلى تسجيل احتجاج رسمي مكتوب لدى وزارة الخارجية العراقية على تصرفات كادر سفارتها بمن فيهم السفير العراقي واعتباره شخصا غير مرغوب به على الأراضي الأردنية.
وفي ذات السياق دعا المشاركون إلى"التمييز بين هذه الفئة المحدودة التي تمثل حكومة المالكي التي ارتكبت هذا الفعل المشين وبين الشعب العراقي الشقيق الذي تربطنا به وشائج الجيرة والعروبة والاسلام، والذي وقف الى جانب الأردن في الاوقات الصعبة".
وحمل المشاركون حكومة الدكتور عبدالله النسور المسؤولية الكاملة عما حدث لمواقفها "المتخاذلة" مطالبينها بالإصطفاف الى جانب الشعب الأردني "الذي لم يتوانى يوما عن الدفاع عن كرامة وطنه وأمته" و "إننا نعيش على كسرة خبز ولا أن تمس كرامة الأردني مقابل حفنة من الدولارات؛ فكفى خزيا وعارا".
وحذر المشاركون الحكومة من تحميل الطبقات المعدمه والمتوسطة عبء عجز الموازنة من خلال رفع الأسعار، وخصوصا اساسيات الحياة مما ينعكس على المواد الأساسية الغذائية.
وفي ختام الوقفة ألقى الناشط الحراكي محمد أبو خلف الدباس بيان اللجنة التنسيقية الذي جاء فيه "إننا اليوم بأمس الحاجه بعدما رأيناه من امتهان لكرامة الأردني في وطنه؛ لتشكيل حكومة انقاذ وطني تدير شؤون البلاد، وتشرف على انتخابات نيابية حقيقية من خلال قانون انتخابي توافقي، ومن خلال تعديلات دستورية اساسها الشعب مصدر السلطات، لفرز حكومة وطنية قادرة على النهوض بالوطن، واسترداد ثروات ومؤسسات الوطن التي سرقت وبيعت" على حد ما جاء بالبيان.

''حي الطفايلة'': الاردنيون معتقلون في الخارج مهانون في الداخل
وندد المشاركون في المسيرة التي نظمها حراك حي الطفايلة بعد صلاة الجمعة تحت شعار "الاردنيون معتقلون في الخارج ومهانون في الداخل" باستمرار التجاهل الرسمي لأوضاع الأسرى الاردنيين لدى سجون الاحتلال الصهيوني والمعتقلين الاردنيين في عدد من الدول العربية والأجنبية كما نددوا بالصمت الحكومي تجاه ما تعرض له المواطنون من اعتداء على كرامتهم لا سيما اعتداء موظفي السفارة العراقية على عدد من المواطنين قبل عدة ايام.
وردد المشاركون في المسيرة التي انطلقت بعد من أمام مسجد جعفر الطيار في حي الطفايلة باتجاه مكتب بريد التاج، هتافات تحيي الأسرى الأردنيين في سجون الإحتلال وتطالب بطرد السفير العراقي واقالة وزير الخارجية وتحذر من أي رفع لاسعار الكهرباء وتندد بالحكومة العراقية، ومن تلك الهتافات "يا عميل الأميركان إبن الأردن ما بنهان".. "ما بدنا بنزين وغاز بدنا كرامة وحرية". كما رفعوا لافتات كتب على عدد منها "كرامة الأردن أكبر من انبوب نفط"، "من أجل كرامتنا.. طرد السفير وإقالة الوزير"، "كرامة الاردني أكبر من أنبوبة النفط"، "الحرية لأسرانا في سجون الصهاينة".
وانتقد الناشط عبد المهدي العكايلة في كلمة خلال المسيرة ما وصفه بالتقاعس الرسمي تجاه ملف الاسرى المضربين عن الطعام منذ 22 يوما وتجاهلها للمعتقلين الاردنيين في اليمن والعراق، منددا باستمرار وزارة الخارجية في تقصيرها في متابعة اوضاع الرعايا الاردنيين في الخارج كما طالب بمحاسبة موظفي السفارة العراقية الذين اعتدوا على الاردنيين ومحاسبة كل من يحاول اهانة كرامة الامواطن الاردني او يستبيح ارضه.
واكد العكايلة ان الشعب خرج عن صمته وسيواصل مسيرة الحراك المطالبة بالإصلاح ومكافحة الفساد "والدفاع عن الشعب الذي سرقت موارده من قبل الفاسدين"، مشيرا الى ما تتعرض له اموال الضمان الاجتماعي من استنزاف ومحذرا من التلاعب بقوت المواطن واستمرار سياسة اللجوء الى جيب المواطن لتغطية سرقات الفاسدين.

الطفيلة: "الحق سيعود"
وتحت شعار "الحق سيعود" نظم الحراك الشبابي والشعبي بمشاركة فعاليات حزبية في محافظة الطفيلة مسيرة احتجاجية عقب صلاة الجمعة جابت شوارع المدينة.
وطالب المشاركون في المسيرة باتباع نهج اقتصادي وسياسي يحقق الاصلاح، مطالبين الحكومة بعدم رفع أسعار السلع والمشتقات النفطية.
وأكد بيان للحراك الشعبي والشبابي على ان الحراك سوف يستمر في نشاطه الاحتجاجية الى أن تتحقق كافة مطالب الشعب الأردني الإصلاحية، مشيرا إلى أهمية مكافحة الفساد والمفسدين وان الشعب هو مصدر السلطات.
وأضاف البيان ان هذه الإحتجاجات المتواصلة منذ قرابة عامين، تأتي للمطالبة بالإصلاح السياسي والإقتصادي والإجتماعي، ومحاربة الفساد والفاسدين، مطالبين بحماية المسجد الأقصى المبارك.

فقوع تحذّر الحكومة من رفع الكهرباء
ونفذ الحراك الشبابي والشعبي لتجمع ابناء فقوع وبلدة صرفا عقب صلاة الجمعة، وقفتين احتجاجيتين للمطالبة بمحاربة الفساد وتحقيق اصلاحات شاملة.
وعبر المشاركون عن رفضهم لسياسات الحكومة المتعلقة برفع الاسعار محذرين من رفع الكهرباء ومواصلة الاستقواء على جيب المواطن، والتأخر في تحويل الفاسدين للقضاء واسترداد الاموال المسروقة ورفض الوطن البديل والتوطين ورفضهم للعنف المجتمعي.

الكرك تطالب بإصلاحات حقيقية
وفي الكرك نظمت فعاليات شعبية وحزبية ونقابية عقب صلاة الجمعة اليوم وسط المدينة وقفة احتجاجية طالبت باجراء اصلاحات حقيقية شاملة وعدم رفع أسعار الكهرباء وبعض السلع التموينية الضرورية لحياة المواطن.
وتحدث في الوقفة كل من النائبين السابقين الدكتور عبدالقادر الحباشنه والدكتور على الضلاعين، مؤكدين اهمية الإصلاح الشامل الذي يأتي بتعاون الحكومة مع جميع القوى الحزبية والشعبية في الوطن واشراك المواطن بعملية صنع القرار.
وقرأ خالد الختاتنه بيانا باسم المشاركين في الوقفة طالب فيه بمحاكمة الفاسدين وعدم التطبيع مع الجانب الاسرائيلي والابتعاد عن قوت المواطن في حل الازمة الاقتصادية التي يمر بها الوطن وايجاد البدائل المناسبة لذلك.

كفرنجة تطالب بإسراع الإصلاح
وفي كفرنجة نظمت جبهة العمل الاسلامي في وسط المدينة وقفة احتجاجية تطالب بالاسراع بوتيرة الاصلاح الشامل.
وطلب المحتجون من الحكومة تطبيق الاصلاحات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وعدم رفع اسعار الكهرباء على المواطنين ومحاربة الفساد والمفسدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق