الجمعة، 15 فبراير 2013

شاطري.. «السيف والقلم» ..مهندس وضابط رفيع في الحرس الثوري


 المهندس حسام خوش نويس، الممثل الشخصي للرئيس الإيراني ورئيس الهيئة الإيرانية للإعمار في لبنان، الذي أعلن بالأمس خبر مقتله بينما كان في طريق عودته من العاصمة السورية دمشق إلى لبنان، هو الجنرال حسن شاطري، وكان في زيارة «تشاور» لدمشق مع القيادات العسكرية للنظام استغرقت أسبوعا.
شاطري هو الاسم الحقيقي لـ«حسام خوش نويس» (تلفظ نفيس). أما الاسم الحركي «حسام خوش نويس» فيرمز إلى السيف والقلم («خوش نويس» تعني بالفارسية «الخطاط الجيد»). وشاطري بالفعل مهندس، لكنه أيضا ضابط رفيع في «الحرس الثوري الإيراني» برتبة فريق (جنرال) عمره 58 سنة، من مدينة سمنان الصغيرة الواقعة على الطريق بين العاصمة الإيرانية طهران ومدينة مشهد عاصمة إقليم خراسان وثاني كبرى مدن إيران. وهو متزوج وأب لأربعة أولاد.
شاطري، كما تفيد مصادر حسنة الاطلاع، كان أحد كبار قادة «فيلق القدس»، وكانت مهمته الفعلية «تصدير الثورة الإسلامية»، وبات بموته أعلى قائد في «الحرس الثوري» يقتل في هجوم خارج إيران. وحسب المصادر نفسها، فإنه قد أرسل إلى لبنان بعد حرب حزب الله وإسرائيل عام 2006، وأسندت إليه إعادة بناء البنية القتالية لميليشيا الحزب بعد تلك الحرب. غير أنه تحت اسمه الحركي تولى ظاهريا منصب «الممثل الخاص لرئيس الجمهورية الإسلامية لإعادة إعمار جنوب لبنان». مع الإشارة إلى أنه سبق للسلطات الأميركية أن وضعت «خوش نويس» على قائمتها السوداء تحت اسمه الحركي.
ووفق المعلومات المجمّعة عن شاطري، فإنه كانت تحت تصرفه أرصدة مالية تصل 200 مليون دولار سنويا، ولقد تولى تعويض ترسانة حزب الله من الأسلحة وإعادة بناء منصات إطلاق الصواريخ التي فقدها الحزب خلال حرب 2006. ومن ناحية ثانية نهض بمهمة مشروع إسكاني كبير ساعد خلال السنوات الثماني الأخيرة في تأمين مساكن جديدة لنحو 600 عائلة شيعية لبنانية. أما على الصعيد السياسي، فكان شاطري يشرف على توزيع الأموال الإيرانية على عدد من الزعماء السياسيين والنواب والإعلاميين وبعض الشخصيات العامة في لبنان. ثم إنه من واقع كونه ممثلا للحرس الثوري الإيراني، والكلام لا يزال للمصادر الإيرانية، كان عضوا مشاركا في القيادة المركزية لحزب الله، وكان له دور في رسم سياساته. غير أن اندلاع الثورة السورية شكل تحديا جديدا لشاطري، وحقا، خلال السنتين الماضيتين أسهم في تجنيد وحدات خاصة وتدريبها للقتال مع نظام الأسد، واستدعى نحو 400 من مقاتلي الحرس الثوري للعمل مع عسكريي حزب الله ومقاتليه. أيضا كان من مهام شاطري ضمان تمتع سلاح بحرية الحرس الثوري بحقوق رسو في ميناء طرطوس السوري، حيث تبني إيران «مرافق» عسكرية ومدنية.
وحتى اللحظة لم يتضح ما إذا كان ثمة أفراد في الحرس الثوري يشاركون فعليا في القتال ضد الثوار السوريين أم لا، علما بأن طهران تنفي أي تورط، لكن هناك بعض المؤشرات بأن رجالا تابعين لشاطري قتلوا في المعارك داخل سوريا. وتدعي القوى المناوئة للأسد أن إيران وحزب الله متورطان في المجازر ضد المدنيين في عدد من المناطق السورية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق