الأربعاء، 20 فبراير 2013

أردوغان يعلن انتهاء ديون تركيا الخارجية بعد شهرين


  • أردوغان يعلن انتهاء ديون تركيا الخارجية بعد شهرين
    ويؤكد تجاوز احتياطيات النقد الأجنبي في المصرف المركزي 125 مليار دولار

    أعلن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغ...ان، أن حكومته ستدفع آخر ديونها البالغة 400 مليون دولار، لصندوق النقد الدولي، بحلول 14 أيار/مايو المقبل.

    وأوضح أردوغان، خلال كلمته أمام اجتماع كتلة حزبه البرلمانية في أنقرة، اليوم، أن الحكومة التركية ستنهي بذلك ملف الديون الخارجية لتركيا، الذي امتد لعشرات السنوات، بعد أن وصلت إلى أكثر من 23 مليار دولار.

    وكشف أردوغان أن تركيا ستتحول إلى مدينة لصندوق النقد الدولي، الذي طلب من تركيا إقراضها خمسة مليارات من الدولارات، مؤكدا أن المفاوضات لا تزال جارية من أجل إتمام عملية الإقراض.

    ووصف أردوغان تركيا بأنها الدولة التي بقيت مستدينة لعشرات السنين، إلا أنها أصبحت في موقف المدين للجهة التي كانت قد استدانت منها.

    من نايحة أخرى كشف أردوغان أن احتياطات النقد في المصرف المركزي لبلاده بلغت أكثر من 125 مليار دولار، في وقت تخصص فيه 16 بالمئة من الدخل القومي للضرائب، وتخصص الباقي للاستثمار، منتقدا الحكومات السابقة التي كانت تدفع 86% من أجل الضرائب فقط.

    واتهم أردوغان الحكومات السابقة أيضا بإفراغها لصناديق البلاد وخزائنها، فيما عملت حكومته في عشر سنوات من اجل إعادة إملائها، وقد نجحت في ذلك، مشيرا إلى أن هذا هو الذي يعتبر قمة الوطنية في البلاد.


    إسطنبول - الأناضول

    محمد شيخ يوسف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق