الثلاثاء، 19 فبراير 2013

صحف إسرائيلية وتركية تكشف أكاذيب أردوغان: صفقة عسكرية بين إسرائيل وتركيا لتزويد طائرات"بوينغ" التركية بمنظومات إلكترونية


 ألقمت الصحف التركية والإسرائيلية ، أو هكذا يؤمل، أردوغان حجرا في فمه وفضحت أكاذيبه بشأن الموقف من إسرائيل ومقاطعتها. فقد كشفت صحيفة "زمان" التركية، المقربة من حزب العدالة والتنمية الحاكم، أن إسرائيل أبرمت صفقة مع تركيا لتزويد أربع طائرات "إنذار مبكر" تركية من طراز "بوينغ" بمنظومات إلكترونية من أجل "تحسين قدرات طائرات الإنذار المبكر في القوات الجوية التركية". وبحسب ما نشرته الصحيفة أول أمس ، فإن لدى تركيا أربع طائرات  أميركية من هذا النوع ستستفيد من الصفقة كانت اشترتها تركيا من الولايات المتحدة في العام 2002.
هذه المعلومات أكدتها أمس صحيفة"ها آرتس" الإسرائيلية التي نقلت عن مصدر في وزارة الدفاع قوله"تمت الموافقة على الصفقة نتيجة للضغوط الأميركية". وهو ما يعني أن إسرائيل هي التي كانت تترفع عن تحسين علاقتها مع تركيا، في حين أن هذا الأخيرة هي التي كانت تطالب بإبرام الصفقة التي لم تكن إسرائيل لتوافق عليها لولا الضغط الأميركي!
وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن هذه الصفقة تشكل مجرد جزء من صفقة أكبر تبلغ قيمتها 200 مليون دولار ، مشيرة إلى أن المعدات التي سيجري تزويد تركيا بها هي من إنتاج شركة ELTA   للصناعات الدفاعية الإلكترونية الإسرائيلية.
وكان أردوغان تبجح مرارا أنه لن يطبّع علاقاته مع إسرائيل قبل أن تعتذر على جريمتها بحق سفينة"مرمرة" التركية  قبالة الشاطىء الفلسطيني وتعوض على أهالي عائلات الأتراك التسعة الذين قتلوا في الجريمة . وهو ما استهزأت به إسرائيل وضربت به عرض الحائط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق