الجمعة، 1 فبراير 2013

لماذا هاجمت الطائرات الإسرائيلية شحنة صواريخ SA-17؟

تحدثت التقارير الصحيفة الأجنبية وبعض التقارير الإسرائيلية عن غارة إسرائيلية استهدفت قافلة شاحنات تنقل صواريخ SA-17 المضادة للطائرات من سوريا إلى لبنان لتسليمها لحزب الله الأمر الذي اعتبرته إسرائيل وفقا للتقارير تجاوزا للخطوط الحمراء.

ما مميزات هذه الصواريخ ولماذا اعتبرتها إسرائيل كاسرة للتوازن؟ الجواب يكمن في تفاصيل هذه المنظومة المتطورة وقدراتها العالية.


تجمع منظومة الصواريخ SA-17 أو كما تعرف لدى العرب باسم " سام 17بين قدرة المناورة بوصفها بطارية متحركة والسرعة والارتفاع العالي الذي تصله صواريخها ما يجعلها تهديدا لا يمكن لسلاح الجو الإسرائيلي احتماله في حال وقعت هذه الصواريخ في أيدي منظمات مستعدة لاستخدامها مثل حزب الله اللبناني حسب تقرير نشرته اليوم الخميس صحيفة "إسرائيل اليوم ".

ويصنف سلاح الجو الإسرائيلي منظومة الصواريخ روسية الصنع كسلاح كاسر للتوازن كونها وخلافا للصواريخ المضادة للطائرات التي يمتلكها حزب الله حاليا سريعة الحركة يمكن تركيبها على ظهر سيارة وبالتالي نقلها من مكان إلى أخر بسرعة وفعالية.

ويمكن للمنظومة التي تحمل الاسم الرسمي " GRIZZLY SA-,17" إصابة أهدافا على مسافة 50 كلم وبارتفاع يتراوح ما بين 10-24 ألف قدم ومزودة برادار يمكن تركيبه على سارية وتضم كل بطارية متحركة من هذا الطراز 4 صواريخ ارض- جو يشكل كل واحد منها منظومة مستقلة بذاتها وفي حال أصيبت إحدى وحدات الإطلاق يمكن لبقية الوحدات الاستمرار بالعمل دون علاقة بالوحدة المصابة.

وأضافت الصحيفة أن وجود هذه البطاريات المتحركة في لبنان يشكل تهديدا لا يمكن احتماله خاصة وانه لا يمكن تعقبها ومعرفة مكانها بالضبط في حال تم نقلها من مكان لأخر ما يجعل أمر تدميرها صعبا جدا.

وإضافة لإمكانية نقلها السريع تعتبر هذه المنظومة ذات قدرات عالية في مجال الرد السريع والاتصال ما يجعلها خطرا حقيقيا يواجه الطائرات الإسرائيلية لذا اقتضى منع وصولها لحزب الله بأي ثمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق