الاثنين، 3 ديسمبر 2012

غزوة أبومازن! >>>عبداللطيف مهنا

عاد أبومازن ، رئيس سلطة الحكم الذاتي الإداري المحدود تحت الإحتلال ، إلى مقر سلطتة في رام الله المحتلة ، وهذه المرة عودته عند البعض ليست من جنس سابقاتها ، فهى قد تلت غزوته المظفرة للجمعية العمومية للأمم المتحدة ، التي لم يسبقها من شكك في نتائجها المتوقعة . لقد انتزع في ساح الوغى الدولية هناك هدفاً أثيراً لديه وهوالإعتراف الأممي له بدولة مؤجلة ، أو غير عضو فيها . وإذ عاد الغازي وفي جيبه نصره المؤزر هذا ، فلسوف يواصل المطبلون تطبيلهم ، وإن إلى حينٍ لن يطول ، لهذا المنجز رمزياً ، أو هذه الدولة المحتلة ، أوالإفتراضية المشكَّلة وجوداً وحدوداً في الهواء الدولى الطلق ، والتي قد لايختلف أحد ، فيما خلا أولئك المطبِّلين ، حول سرعة تلاشي معناها وجدواها قبل أن تطأ قدما العائد بها أرض المقاطعة ... هنا سيحاججنا المحاججون معتبرين أن هذا ، الذي يدعونه نصراً دبلوماسياً تحقق في ساحة مايدعونه "الشرعية الدولية" ، هو بمثابة إنتزاعٍ لاعترافٍ منها بما يدعى أوسلوياً "حل الدولتين" ، وإن اقل ماسيترتب عليه هو أنه بات في الإمكان من بعده ملاحقة جرائم الإحتلال والتمكن من شكوى مذلَّته أمام المحاكم الدولية .

بعد أن نُذكِّر هؤلاء بأن الإعتراف الأممي بمنظمة التحرير الفلسطينية ، قبل أوسلو ، وقبل العبث بميثاقها ، أوحين كانت للتحرير لا للتمرير ، كعضوٍ مراقبٍ في الإمم المتحدة كان حاصلاً ، وإن من كانو يعترفون بالمنظمة من أعضائها هم أكثر من المعترفين بالكيان الصهيوني ، كما أنها كانت قد رحبت ب"إعلان الإستقلال" في الجزائر العام 1988 ، ثم إن قرار التقسيم سيء الذكر الصادر عنها قبل خمسةٍ وستين عاما ، والذي تتصادف ذكراه مع يوم هذا الإعتراف ، قد اعترف ضمناً بهذه الدولة ... بعد هذا نقول ، نعم ، كان لابأس بمثل هذه الخطوة الرمزية لو أنها جاءت على أساس إستراتيجية مقاومة لامساومة ، أي منسجمة مع إنتصار غزة ومكمِّل له ... ولولا أن أخطر مافيها أنه قد سبقتها التأكيدات الأسلوية تلو التأكيدات بأنها إنما شطحة تفاوضية القصد وتأتي في سياق ذات النهج ، "المفاوضات حياة" ! بمعنى أنه ، وفي السياق الأوسلوي المتهافت تنازلياً إياه ، سرعان ماسيأخذ منجزها الذي يتم التطبيل له وجهته الكارثية تصفوياً ، حيث أن كل تنازل تفاوضي قادم ، سيكون تنازل دولةٍ لدولةٍ . ثم إن هذه "الدولة" الإفتراضية ، ومعها مقولة "حل الدولتين" ، قد تنازلت سلفاً ، شأن أوسلو قبلها ، وعبر هذا الإعتراف بها ، عن ثمانين بالمائة من فلسطين ، وسيقودها تفاوضها لاحقاً للتنازل فيما يخص ماتبقى من شذرات لم تهوَّد بعد من العشرين في المائة المتبقية كمتنازعٍ عليها . أما فيما يتعلق بمسألة إمكانية الشكاوي أمام "العدالة الدولية" ، فعقود الصراع ، ومن النكبة حتى البارحة ، قد أثبتت أن مثل هذه الشكاوى ، ولذات الجهة التي شرَّعت جريمة إغتصاب فلسطين وقوننتها ، ولم تنصر حقاً أوتنصف ضعيفاً ، لافي فلسطين ولا دنيا العرب ، هى غير ذي جدوى ، وحصيلتها معروفة ولا من حاجة لذكرها .

إن هذا المنجز الخادع ، على رمزيته التي بيَّناها ، ماهو إلا إعلان فاقع لفشل نهجٍ تسوويٍ تصفويٍ وصل طريقه المسدود بعد عشرين حولاً بالتمام الحقت عبثيته أفدح الضرر بالقضية ومزَّق تفريطه عرى الوحدة الوطنية ، بل خطوة ليست في جوهرها سوى هروب تسووي إلى الأمام لاعودةً مفترضة عن هذا النهج الكارثي تفترضها دروس تجربته المريرة ، أويقتضيها درس إنتصار غزة المقاومة . غزة التي قال وزير الحرب الجنرال باراك غداة حربه الفاشلة عليها ، إننا "لن نتوقف إلا بعد أن تركع وتتضرع من أجل وقف إطلاق النار" ، لكنها لم تركع ولم تتضرع ، بل عدوها هو من تضرع موسِّطاً لإيقاف حربه عليها ، وكان أول من ذهبت به هذه الحرب ، إلى جانب أسباب أخرى لامجال لتعدادها ، هو باراك نفسه الذي أعلن عن إزماعه إعتزال الحياة السياسية !

... والآن ، مالذي ستحصده تفاوضياً دولة أبو مازن التفاوضية هذه ؟! لاسيما وأن التجمع الإستعماري الإستيطاني في الكيان الصهيوني يعيش الآن أعلى مناسيب تطرفه منذ إختلاقه ، ولدرجةٍ يخسر فيه حتى من هو مثل نتنياهو كل المقربين منه في إنتخابات حزبه لصالح أعتى فاشييه من أمثال فيغلين ، وجلعاد أردان ، وداني دانون ، وتصبح واحدة من مثل شيلي يحيموفيتش زعيمةً لحزب العمل الموصوف يسارياً ، ناهيك عن أن ليبرمان سيغدو نائبه بعد إندماج حزبيهما المزمع إستعداداً للإنتخابات المزمعة ؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق