الخميس، 18 أبريل 2013

الائتلاف السوري: حديث الأسد يكشف "انعزاله المطبق عن الواقع"


انتقد الائتلاف الوطني السوري المعارض حديث الرئيس السوري بشار الأسد معتبرًا أن "رأس النظام يعيش بلا جسد، وجسده يعيث فسادًا بلا عقل". وأكد الائتلاف أنّ حديثه يكشف انعزاله عن الواقع.

 وجه الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية انتقادات لاذعة الى الرئيس السوري بشار الأسد على خلفية الحديث التلفزيوني الذي ادلى به امس، معتبرًا أنه يكشف "انعزاله المطبق عن الواقع".
وكان الأسد قال في لقاء بثته قناة "الاخبارية" السورية الاربعاء إن بقاءه أو رحيله مرتبط بما "يقرره الشعب" السوري، مشككًا في الوقت نفسه بـ "وطنية" المعارضة. واعتبر الائتلاف في بيان أن ما ادلى به الأسد هو "مشهد يكشف انعزاله المطبق عن الواقع وعماه عن الفساد والخراب والدماء التي اوغل فيها".
ورأى أن "نهجه في ادعاء السيطرة، وانكار الآخر، والغياب عن الواقع، واقتراح حلول لا علاقة لها بالازمات التي يدعي حلها"، لا يختلف عن "نهج من سبقه من الطواغيت، وحاله اليوم كحال فرعون الذي قال ما اريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشاد".
اضاف أن "رأس النظام يعيش بلا جسد، وجسده يعيث فسادًا بلا عقل". وكان الأسد اكد الاربعاء أن الغرب سيدفع ثمن "تمويله" لتنظيم القاعدة في سوريا، في "قلب اوروبا وقلب الولايات المتحدة"، مشدداً أن لا خيار لنظامه الا "الانتصار" في المعارك القائمة في بلاده، والا "تنتهي سوريا".
ولم يغيّر الأسد قيد انملة في الخطاب الذي ينتهجه منذ اندلاع الازمة قبل سنتين، محذرًا مرة جديدة من امتداد "الحريق" الى الجوار وخصوصًا الاردن، ورافضًا التفاوض مع المعارضة السورية المعترف بها من جامعة الدول العربية والغرب.
كما جدد تأكيده بأن المعركة الاساسية في سوريا اليوم هي معركة مع تنظيم القاعدة، مستفيدًا من اعلان جبهة النصرة التي تقاتل في سوريا الى جانب المعارضة المسلحة، اخيرًا مبايعتها لزعيم القاعدة ايمن الظواهري.
ورد الأسد على المعارضة والدول الداعمة لها المطالبة بتنحيه، بالقول إن "ما يقرره الشعب في هذا الموضوع هو الاساس بالنسبة الى بقاء الرئيس أو ذهابه".
وسأل الرئيس السوري "كيف يكون (الشخص) وطنيًا اذا كان هناك من يدفع له؟"، معتبرًا أن "كل معارضة تجلس في الخارج طوعاً لا يمكن أن تكون وطنية". وأشار إلى أن "المعارضة هي معارضة منتخبة لها قاعدة شعبية. اين هي الانتخابات التي حددت حجم هذه المعارضة؟".
ورد الائتلاف على هذا التصريح بأنه "الهيئة الممثلة لكل السوريين، والمنبثقة عن ثورتهم وتضحياتهم وارادتهم"، مؤكدًا أنه "لا يستمد وجوده وشرعيته الا من هذه الثورة، ولا مصير له بعيدًا عن مصيرها الذي يرتضيه لها الشعب السوري".
أ. ف. ب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق