الثلاثاء، 3 فبراير 2009

لماذا التعتيم الاعلامي على اجتماع ابوظبي اذا كان لتنقية الاجواء العربية؟

وزراء خارجية عشر دول عربية ليس من بينها سوريا او ليبيا يجتمعون قبل اسابيع من موعد انعقاد قمة الدوحة.

ابو ظبي– تعقد عشر دول عربية اجتماعا تنسيقيا على المستوى الوزاري يكتنفه تكتم اعلامي رغم انه يجري لـ"تنقية الاجواء" قبل انعقاد قمة الدوحة على حد تعبير رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني.
وقال المالكي ان الاجتماع الوزاري العربي الذي يعقد الثلاثاء في ابوظبي بمشاركة عشر دول عربية يهدف الى "تنقية الاجواء" استعدادا للقمة العربية المقبلة في الدوحة ودعما لجهود المصالحة الفلسطينية.
واكد المالكي ان "الهدف الاساس من الاجتماع هو تعزيز الجهد العربي المشترك وتنقية الاجواء العربية العربية خاصة بعد ما حدث في قمة الكويت".
واضاف "نريد ان نذهب الى قمة الدوحة في اجواء ايجابية من اجل انجاح قمة الدوحة".
وذكرت مصادر دبلوماسية عربية ان حوالي عشر دول عربية تشارك في الاجتماع الوزاري الذي تستضيفه ابوظبي ويعقد في ظل تكتم اعلامي.
والدول هي بحسب المصادر نفسها مصر والسعودية والامارات والمغرب وتونس واليمن والكويت والاردن والبحرين اضافة الى وزير الخارجية الفلسطيني.
وقال المالكي ان انعقاد الاجتماع هو "من اجل التئام البيت العربي وتعزيز التضامن العربي لمصلحة الجهود العربية التي تخدم المصلحة الفلسطينية".
ويأتي الاجتماع في ظل انقسام حاد على الساحة الفلسطينية وفي خضم المشاورات الدبلوماسية المكثفة حول الوضع في غزة حيث يسود وقف هش لاطلاق النار منذ 18 يناير/كانون الثاني.
ويفترض ان تستضيف الدوحة في اواخر مارس/آذار المقبل القمة العربية العادية.
واضاف المالكي "المطلوب منا ان نعمل على تنقية الاجواء وتحضير الظروف المناسبة لذلك. في حال نجحنا على المستوى العربي يكون من السهل علينا الانطلاق نحو تعزيز ودعم الجهود المصرية باتجاه المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية".
واعلن القادة العرب الذين اجتمعوا في 20 يناير/كانون الثاني الماضي في الكويت تكليف وزراء الخارجية العرب والامين العام لجامعة الدول العربية "متابعة التشاور حول مستجدات هذا الموضوع (الفلسطيني) والدفع بالجهود العربية لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وتنقية الاجواء العربية".
ويعقد وزراء الاعلام في عدة دول عربية اجتماعا موازيا لاجتماع وزراء الخارجية، بعد ظهر الثلاثاء.
وذكر المالكي ان الهدف من اجتماع وزراء الاعلام في ابوظبي هو "للبحث عن الرسالة الاعلامية التي تتناسب مع الطرح السياسي والعمل على تنفيذ الخطاب السياسي عبر رؤية اعلامية مناسبة".

منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق