- الاحداث المهمة في الشارع تؤثر الراي العام و لكتها تكون ذات تاثير عاطفي و وقتي يجب على الراي العام القائد و المستنير توحيه هذ ا الاثر و التخطيط لجعله مستمرا - تاثير الدعاية الانتخابية تكاد تكون صفر لانها عملية تثبيت و سرد لانتاجك خلال فترة معينة - التاثر بالدعاية الانتخابية قليل و يكون الشيء الذي يبني الراي العام و تستطيع من خلاله استقطاب الجمهور هو الانجازات السابقة لك و الخدمات التي تخطط لتقديمها و تهم الجمهور
الجمعة، 23 يناير 2009
التاثير بالراي العام و كيف نخلق الاتجاه
ملخص محاضرة حضرتها في دورة عن الراي العام و محاولة اسقاطها على الواقع الفلسطيني
اهمية الراي العام
(1) القدرة على قيادة الصفوف و حشدها باتحاه قضايا و احداث معينة.
(2) التاثير بالناس و المجموع باتجاه فكرة معينة
الراي العام :هو الفكرة التي تسود بين الناس تجاه قضية تهمهم .
انواع الراي العام :
(1) راي عام قائد : رأي النخبة القادرة على التأثير في المجتمع
(2) راي عام مستنير : فئة المثقفين في المجتمع الذين يتاثرون في الرأي العام القائد و يأثرون في العامة
(3) راي عام مَقود : الفئة التي تتاثر باي حدث و يتأثرون بوسائل الإعلام كثيرا َ َ و برأي النخبة و المثقفين
و ظائف الراي العام :
(1) تسعى الانظمة لاستطلاع الراي العام قبل الاقدام على خطوة مهمة تؤثر في حياتهم و يساعدها في عملية التخطيط
(2) المحافظة على النسيج الاجتماعي و حمايته من التفكك
(3) التاثير في الانتخابات
(4) مواجهة الحرب النفسية و الاشاعات
ملاحظات حول استطلاعات الراي في بلادنا :
(1) معظم مؤسسات استطلاع الراي اجنبية او محلية منحازة تحاول توجيه الراي العام باتجاه معين من خلال ايهام العامة ان توجه الناس بهذا الاتجاه يعني انك اذا كنت مخالف الراي فلن تغير بالواقع شيء ، و يوجد فئات من الناس تحب القوي و تؤيده حتى لو كان على باطل لانه سيكون ذو نفوذ و سلطة قريبا
(2) الكثير من الناس في بلادنا يخافون ان يدلوا برايهم الحقيقي حتى في استطلاعات الراي
- الاحداث المهمة في الشارع تؤثر الراي العام و لكتها تكون ذات تاثير عاطفي و وقتي يجب على الراي العام القائد و المستنير توحيه هذ ا الاثر و التخطيط لجعله مستمرا - تاثير الدعاية الانتخابية تكاد تكون صفر لانها عملية تثبيت و سرد لانتاجك خلال فترة معينة - التاثر بالدعاية الانتخابية قليل و يكون الشيء الذي يبني الراي العام و تستطيع من خلاله استقطاب الجمهور هو الانجازات السابقة لك و الخدمات التي تخطط لتقديمها و تهم الجمهور
كيف يمكن ان نؤثر بالجمهور و نغير الراي العام ؟
(1) عرض الحقائق و مواجهة الناس بالحقيقة مهما تكن حتى تحصل على المصداقية امام الجمهور (نحن بشر و لسنا ملائكة نجتهد نصيب و نخطا فللمخطا اجر و المصيب اجران )
(2) التكرار في التعامل مع الفكرة في مناسبات معينة حتى نرسخ الفكرة في قلوب الناس باسلوب غير ممل و بطرق متعددة
(3) البرامج الايجابية و التفاؤل
(4) الاثارة العاطفية : تحفيز الناس حول فكرتك ( تجييش عواطف الناس في الاحداث الكبيرة و توصيل الافكار لهم )
(5) الطرق التوجيهية كالمهرجانات و المسيرات
(6) الترهيب و اثارة الخوف : اسلوب مرفوض بالنسية لي و لكن تستخدمه الانظمة الدكتاتورية و الاستعمارية ( بس بصراحة مطلوب في بعض الاحيان عندما تعدم عميل فان كل الناس تتاثر و اصحاب النقوس المريضة تخاف من العم-الة)
(7) محاولة تجنيد الاخرين حول عموميات نلتفي معهم بها : مثلا ليس بالضرورة ان اكون منسجم مع كل ما يطرحه الاخرون حتى استفيد منهم (شخصيات و طنية مثل : شفيف الحوت و فاروق القدومي و احمد جبريل و عزمي بشارة و بسام ابو شريف و عبد الستار قاسم )
نقاط هامة:
-اهم صفة و اهم اجراء قبل تحديد الخطاب الموجه للجمهور هو تحديد الفئة المستهدفة من هذا الخطاب و رسم الخطاب المناسب لها
-تقسيم الجمهور الى فئات معينة و توجيه الخطاب الجماهيري المناسب لهذه الفئات بنفس الافكار و لكن ضمن اساليب مختلفة ( اهل الخليل مثلا مش متل اهل رام الله و اهل نابلس مش متل اهل غزة و العربي مش متل الغربي )
- التعرف على الجمهور و رايه و توجهاته نحو قضايا معينة قبل البدء بالدعاية الاعلامية و الحطاب الجماهيريمثال : قضية المنشورات عالية الكلفة في فترة حصار او بطالة ، مهرجان بتكلفة عالية و الناس بحالة اقتصادية مكلفة
اماكن صناعة الراي العام :
- المدرسة : تعتمد اسلوب التلقينن
-المسجد : مكان مناسب لخلق الراي العام و توجيهه
-جماعات الضغط : جماعة قد تكون صغيرة و لكنها مؤثرة على صنع القرارات السياسية و الاجتماغية من خلال التاثير بواسطة الدعم المالي و التاثير من خلال وسائل الاغلام ( مثال اللوبي الصهيوني من خلال فوكس نيوز )
-المؤسسات : السيطرة على المؤسسات هو مقياس لانتشار الفكرة و وسيلة جديدة للتاثير بالراي العام من خلال قنوات متعددة -تنمية الفكر المؤسساتي لدى الكوادر لزيادة عدد القنوات و لزيادة سبل و وسائل التاثير بالراي العام
-قضية الاهتمام بوسائل الاعلام ( الجزيرة و الاقصى و القدس و الحوار كان لها بالغ التاثير بالراي العام )
-قضية الاشاعات : رصد الاشاعات و تحديد مصدرها باسرغ و قت ممكن و محاربتها بسرعة و تفنيدها
-مشكلة الغموض في التعامل مع الناس و طرح انصاف الحقائق و حلها المصارحة و المكاشفة و لو بدى لك انها ستاثر سلبا عليك الا انها اولا فريضة ( الصدق) و هي من صفات المؤمن و نتيجتها خير و زيادة مصداقية
- التواجد في وسائل الاعلام : راديو و تلفزيون و جرائد و ندوات و الدقاع عن مواقفك و الترويج لفكرتك
- وسيلة من وسائل التاثير بالراي العام قضية الاهتمام بالمبدعين في كل المجالات :المنشد و الخطابي و المصمم و المسرحي و الشاعر .....
-الابداع و التميز و محاولة طرح الجديد للجمهور و التركيز على ما يهمه
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق